اللجوء

كل ما يختص باللجوء للحصول على الحماية من خطر أو اضطهاد في بلدك
معلومات مهمة

My advice: do not seek asylum in G e r m a n y.

نصيحتي: لا تطلب اللجوء في أ ل م ا ن ي ا.



تأكدنا أن الفتاة في السعودية بعمر 18 سنة ميلادي أصبحت تستطيع أن تستقل في السكن و تحصل على الحماية، لكن المشكلة أنه لا يوجد قانون مكتوب فأصبح الأمر خاضعا لمزاجية الشرطة في كل منطقة، و كذلك فإننا لا نعلم عن دور الواسطات. إذا كنتِ ترغبين في الاستقلال فاطلبي من أحد أن يستفسر من الشرطة بدون أن يذكر اسمك أو تواصلي مع محامي. بعض التجارب جيدة و بعضها سيئة، فحاليا الحظ يلعب دورا.







آخر تحديث للمنتدى كان في يوليو 2022


الأسئلة الشائعة للمبتدئين
مقاطع يوتيوب عن اللجوء
التنبيهات المتعلقة بشروط السفر


(تنبيه: ارتفعت أسعار الكهرباء و غاز التدفئة ارتفاعا كبيرا في بلدان اللجوء. كن يقظا كي لا تقع في الورطات المالية)






الموجز
ماذا أستفيد من اللجوء؟
إذا حصلت على اللجوء فمعنى ذلك هو أنه يحق لك الإقامة في بلد اللجوء. يُمنح للاجئ في معظم بلدان اللجوء سكن + تأمين طبي + راتب شهري إلى أن يقف على قدميه و يحصل على وظيفة يصرف منها على نفسه بنفسه. في بلد اللجوء تحصل على الحقوق التي يطالب بها المستضعفون في بلدك مثل ◉إسقاط الولاية ◉المساواة التامة بين الرجل والمرأة ◉حماية المرأة من عنف الأهل ◉حماية الطفل ◉حرية التعبير ◉الحريات الدينية للجميع ◉الحريات الجنسية بين البالغين ◉حقوق العابرين جنسيا ◉حق ممارسة النشاط السياسي. مع مرور السنين يكتسب بعض اللاجئين جنسية بلد اللجوء.
إذن ما هو اللجوء؟ اللجوء هو أن تحصل على حق الإقامة و غالبا تُمنح نفس المساعدات الحكومية التي يحصل عليها المواطن في بلد اللجوء.

من الذي يستحق اللجوء؟
إذا طلبت اللجوء فسوف يسألونك "هل تستطيع العودة لبلدك؟" فإذا كنت لا تستطيع العودة لبلدك خشية اضطهاد ظالم جسيم فأنت تستحق اللجوء. أمثلة على الاضطهاد الظالم ●تعنيف المرأة ●حبس المرأة في المنزل ●حرمان المرأة (التي بلغت سن ١٨ سنة بالميلادي) من حق الاستقلال في السكن ●الحرمان من الدراسة أو العمل ●تعنيف الطفل ●السجن بسبب الرأي ●السجن بسبب ممارسة المثلية ●السجن بسبب ترك الدين ●قتل "الشرف" ●الإعدام لأسباب سياسية أو دينية.

كيف أصل لبلد اللجوء؟
❶ لكي يُسمح لك بالدخول كسائح.
▪️بريطانيا: التصريح الإلكتروني تستخرجه أونلاين و أنت جالس في مكانك. لا تحتاج تبصيم. التصريح الإلكتروني لا يتطلب كشف حساب بنكي و لا أي شروط صعبة.
▪️أستراليا: التأشيرة تستخرجها أونلاين و أنت جالس في مكانك. حسب آخر الأخبار فإنه لا حاجة للتبصيم (لكن لا نجزم بذلك). قبل عدة سنوات واجه بعض السعوديين صعوبة في الوصول لأستراليا لأن بعضهم تم منعه من صعود الطائرة و كثير منهم تم التحقيق معه في المطار الأسترالي لمعرفة هل ينوي اللجوء. لا نعلم هل تغير ذلك مؤخرا.
▪️نيوزلندا: تصريح السفر تستخرجه أونلاين و أنت جالس في مكانك. لا تحتاج تبصيم. لكن هناك احتمال مرتفع أن يتم منعك من صعود الطائرة لو شكوا أنك تنوي طلب اللجوء.
▪️إيرلندا: التأشيرة يمكن استخراجها بالبريد بدون تبصيم. فإذا وافقوا يتم لزقها على جوازك.
▪️فرنسا و **** و إيرلندا: يمكنك أن تطلب البصمة المتنقلة ليأتوا إليك و يأخذوا البصمة مع أوراق طلب اللجوء. فإذا وافقوا يتم لزق التأشيرة على جوازك و إرساله لك بالبريد.
▪️كوريا الجنوبية: تحتاج إلى تصريح سفر إلكتروني و تذكرة ذهاب/إياب.
▪️باقي بلدان اللجوء تطلب تأشيراتها من مركز التأشيرات الموحد VFS فإذا وافقوا يتم لزقها على جوازك.
▪️المعلومات المذكورة أعلاه هي للسعوديين في شهر يوليو لعام ٢٠٢٢، لكن الشروط تتغير مع الزمن و أيضا تتغير حسب جنسيتك. للحصول على المعلومات المحدثة عن شروط التأشيرة الخاصة بجنسيتك، راجع الروابط التي في بداية موضوع التأشيرة و الأفضل أن تسأل مكاتب التأشيرات. ليس فقط الشروط، بل حتى إجراءات التقديم على التأشيرة تتغير من فترة لأخرى فعليك أن تبحث عن المعلومات المحدثة. معلومات التأشيرة هي معلومات سياحية يمكنك أن تسأل عنها حتى في منتديات السفر و السياحة، فأنت لا تحتاج إلى منتدى لجوء لهذا الغرض.
❷ تشتري تذكرة طيران و تطير إلى بلد اللجوء.

هل يجب أن أصل لبلد اللجوء كسائح؟
وصولك لبلد اللجوء يمكن أن يكون للسياحة أو العلاج أو الدراسة أو العمل أو حتى بخطة الترانزيت. لكن الوصول كسائح هو الخيار المعتاد للاجئين السعوديين. المهم أن تكون غير قادر على العودة لبلدك عندما تطلب اللجوء.

كيف أطلب اللجوء بعد الوصول لبلد اللجوء؟
تطلب اللجوء بعبارة "أريد اللجوء" (I want asylum) تلفظها أو تكتبها على ورقة أو على شاشة الجوال، باللغة الإنجليزية أو بلغة بلد اللجوء. في أستراليا و نيوزلندا لا تطلب اللجوء في المطار إلا لو كنت مضطرا. في باقي البلدان، لا تطلب اللجوء في المطار إلا لو كنت مطلعا على الإجراءات أو تجارب سابقة. لو قررت أن تطلب اللجوء في المطار، فعليك أن تطلبه قبل تختيم الجواز. لمعرفة مكان و تفاصيل طريقة طلب اللجوء لكل بلد على حدة راجع قسم إجراءات اللجوء.

هل يمكنني أن أطلب اللجوء من خارج بلد اللجوء؟
ليس أمرا سهلا لكن انقر هنا لتقرأ عن ذلك.

من يصرف علي في بلد اللجوء؟
راجع قسم الحقوق المادية لطالب اللجوء و اللاجئ.

هل يختلف اللجوء لغير السعوديين؟
إجراءات اللجوء و الحقوق المادية هي نفسها لجميع الجنسيات. أما طريقة الوصول لبلد اللجوء فهي تختلف حسب جنسيتك فعليك أن تستفسر من مكاتب التأشيرات في بلدك. بالنسبة لحقك في اللجوء (مسوغات اللجوء) فهو يعتمد على هل تستطيع العودة لبلدك، و الجواب على هذا السؤال يعتمد على قوانين و أعراف و حكومة بلدك فأنت أدرى بذلك.

كيف أستفيد من هذا المنتدى؟
هذا المنتدى للقراءة فقط. لم يعد ممكنا طرح الأسئلة. إذا كنت مستجدا في عالم اللجوء فابدأ بمشاهدة المقاطع المبسطة عن اللجوء ثم اقرأ الموضوع الشامل و الأسئلة الشائعة للمبتدئين. أول ما تحتاجه للجوء هو الجواز. ثم تقرر على بلد اللجوء الذي يناسبك. ثم عليك أن تستوفي متطلبات دخول بلد اللجوء و تنتبه إلى شروط السفر. ثم إنه إذا كان عمرك أقل من 21 سنة هجري فإنك تحتاج إلى تصريح أبشر تستخرجه قبل السفر. إلى هنا فإنك لا تختلف عن المسافر بغرض السياحة سوى أنك ربما تضطر للقيام بتلك الأمور بسرية. بعد ذلك ترسم خطة الهروب حسبما يناسبك و تكون قد هيأت نفسك لإجراءات المطار. و طبعا أثناء قيامك بكل هذه الأمور تكون قد أنجزت بعض الأشياء الضرورية مثل توثيق الشهادات الدراسية و تثقفت عن اللجوء و خططت لنقل أموالك و قرأت جيدا كل ما يلزمك من معلومات. و أخيرا عليك أن لا تنسى أن المعلومات في هذا المنتدى ربما تتغير في المستقبل فحاول أن تتواصل مع اللاجئين لتأخذ منهم أحدث المعلومات و ابحث في قوقل و تويتر و فيسبوك و يوتيوب عن المعلومات المحدثة مع الانتباه إلى أنه ليس كل معلومة تقال عن اللجوء تكون صحيحة فاحرص على التقصي عن المعلومات من مصادر متنوعة ذات موثوقية عالية.





بلدان اللجوء
كندا - التأشيرة - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

بريطانيا - التصريح الإلكتروني - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

أستراليا - التأشيرة - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

نيوزلندا - تصريح السفر - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

إيرلندا - التأشيرة - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

أمريكا - التأشيرة - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

فرنسا - شنغن - التأشيرة - خطة الترانزيت - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

هولندا - شنغن - التأشيرة - خطة الترانزيت - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

السويد - شنغن - التأشيرة - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

النرويج - شنغن - التأشيرة - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

فنلندا - شنغن - التأشيرة - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

سويسرا - شنغن - التأشيرة - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

لوكسمبورغ - شنغن - التأشيرة - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

كوريا الجنوبية - تصريح السفر - إجراءات اللجوء - الحقوق المادية - المعيشة - الدعم

السفارات أو الأمم المتحدة - داخل السعودية - خارج السعودية













  • منتدى
    مواضيع
    مشاركات
    آخر مشاركة
موضوع جديد
  • إعلانات
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة
  • مصاعب اللجوء
    بواسطة admin » منذ 3 سنوات » في التثقيف
    0 ردود
    27393 مشاهدات
    آخر مشاركة بواسطة admin
    منذ 2 سنوات
موضوع جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زوار

صلاحيات المنتدى

لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى