التقدم بطلب اللجوء من خارج بلد اللجوء و خارج السعودية

ماذا تفعل عندما تعلق في بلد قبل وصولك إلى بلد اللجوء
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 5185
اشترك في: منذ 5 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 786 مرة
الجنس:
اتصال:

التقدم بطلب اللجوء من خارج بلد اللجوء و خارج السعودية

1#

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

نتحدث هنا عن طلب اللجوء إلى بلد ما و أنت خارجه و أيضا أنت خارج السعودية. أي عندما تكون في بلدان الترانزيت.


1- طلب اللجوء عند إحدى السفارات:

السفارة الفرنسية: لديها نظام يسمح لها باستقبال طلب تأشيرة من نوع D بغرض الدخول إلى فرنسا بهدف تقديم طلب اللجوء داخل فرنسا (لو لم يكن معك جواز فربما يرفضون طلب لجوئك و ربما يمنحونك وثيقة سفر بديلة عن الجواز). يختلف تعاطف السفارات الفرنسية مع هذه الطلبات من بلد إلى بلد. كانت السفارة الفرنسية بجورجيا تتعاطف مع السعوديات لكن ذلك قل مؤخرا. إذا كان لديك كفيل في فرنسا يوفر لك السكن و يغطي مصاريف إقامتك لحين حصولك على تصريح العمل فإن ذلك يرفع من احتمال قبول لجوئك. انقر هنا لتقرأ التفاصيل.

السفارة الأسترالية: لديها نظام لاستقبال طلبات اللجوء. نظامهم لا يشترط إحالة من الأمم المتحدة، لكنهم عرفيا غالبا ما يصرون على الإحالة من الأمم المتحدة. بعد الموافقة على الطلب تحصل على اللجوء و كل تكاليف السفر و تدخل أستراليا كلاجئ، و لو لم يكن معك جواز يتم منحك بطاقة بديلة عن الجواز. لا نعلم كم تستغرق الإجراءات و لسنا متأكدين من حصول أي من السعوديين على اللجوء عبر هذه الطريقة إلا أنه يُحتمل أنه نجح مرة واحدة (بدون إحالة من الأمم المتحدة، و قد استغرقت الإجراءات ستة شهور). إذا كان لديك كفيل فإن التقدم بالطلب يتم أونلاين. انقر هنا لتقرأ التفاصيل.

السفارة الأمريكية: اللجوء عن طريق السفارة الأمريكية يتطلب ضغوط لوبيات في أمريكا و يُستحسن أن يقود محام أمريكي عملية اللجوء و حتى لو توفر كل ذلك فإن العملية تستغرق شهورا أو سنوات. لكن الموافقة أسهل لمن يكون لديه عائلة في أمريكا. حسب علمي فقد قبلت السفارة الأمريكية بهونغ كونغ طلب لجوء عدد من السعوديات، لكن الإجراءات استغرقت سنة أو أكثر.

السفارة البلجيكية: لديها نظام شبيه بالسفارة الفرنسية لكنهم يركزون على المثليين و المسيحيين و ربما اللادينيين، و نادرا ما يستعملون هذا النظام. ليس لدينا خبرة معهم.

السفارة الكندية: ليس لجوءا بالمعنى الحرفي بل إعادة توطين. تحتاج إلى كفيل داخل كندا يدفع مبلغ 13000 دولار كندي تقريبا، ثم تستغرق العملية سنتين تقريبا. هل يمكن أن يقوم السفير الكندي بتدبير كفالة لك؟ هو يستطيع ذلك لو أراد، لكنهم لا يفعلون ذلك إلا للأشخاص المحسوبين عليهم. انقر هنا لتقرأ التفاصيل. مهم: هذا المسار ليس له علاقة بقضية رهف القنون، لأن قضيتها كانت ضمن المسار رقم 3.

السفارة السويسرية: انقر هنا لتقرأ التفاصيل.

السفارة الإسبانية: في الأصل، كان القانون الإسباني يتيح التقدم بطلب اللجوء عند السفارات و القنصليات خارج بلدك. لكن عندم تم تحديث قانون اللجوء عام 2009 تم إغفال هذه النقطة بحيث صارت غامضة. و بشكل عام، فإن السعوديين لا يسعون للجوء إلى إسبانيا. لكن إذا كنت مضطرا، فبإمكانك أن تجرب طلب اللجوء عند السفارة الإسبانية.

2- تفويض محامي ليتقدم لك بطلب تأشيرة سويدية من نوع D من داخل السويد:

هذا الخيار سمعتُ عنه لكني لم أتابع أي حالة بشكل مباشر. لا تتعب نفسك بالذهاب للسفارة السويدية لأن هذه الطلب يجب أن يُقدمه محامي من داخل السويد.

3- طلب اللجوء عبر مفوضية الأمم المتحدة (المسار الطارئ):

و هذا المسار أصبح مشهورا بسبب حالة رهف القنون، لكني كنت قد تكلمت عنه قبل حادثة رهف بسنة كاملة. لكن عليك الانتباه أن هذا المسار يحتاج لثلاثة أمور: الأول هو أن تكون الحالة طارئة حقا، و الثاني هو أن تكون المسارات الأخرى غير متاحة أو غير متيسرة، و الثالث هو الضغط على الأمم المتحدة إعلاميا. فلا تتوقع أن الضغط الإعلامي سيفتح لك هذا المسار عندما تكون في بلد آمن بالنسبة لك أو يبدو آمنا بالنسبة للأمم المتحدة أو عندما تكون أمامك مسارات أخرى خصوصا مسار طلب اللجوء في بلد الترانزيت ذاته.

4- طلب اللجوء عبر مفوضية الأمم المتحدة (المسار البطيء):

إذا لم تكن حالتك طارئة فإن المسار البطيء سيكون متاحا لك في البلدان التي ما زالت المفوضية فيها تستقبل طلبات اللجوء. انقر هنا لتقرأ التفاصيل.





اقرأ أيضا: المسارات المتاحة للعالقين في بلدان الترانزيت







السفارات الأخرى؟

إذا كنت لا تخسر شيئا، فحاول. لكن غالبا سيكون الأمر تضييع وقت. ما يهمك أن تفهمه هو أن السفارات لا تتعامل بنظام "الفزعة". هناك سفارات محددة تسمح لها قوانين بلدانها باستقبال طلبات اللجوء و هي المذكورة أعلاه. أما باقي السفارات فلا يبدو حسب علمنا أنها مخولة باستقبال طلبات اللجوء (طبعا نقصد سفارات البلدان المرغوبة للجوء).



إلى متى يُسمح لك بالبقاء في بلد الترانزيت لإتمام طلب لجوئك؟

أولا: بعض بلدان الترانزيت الفاسدة ستقوم بترحيلك إلى بلدك قسرا، أو ستحاول ترحيلك ما لم يتدخل الإعلام و قوى سياسية. لمعرفة بلدان الترانزيت الفاسدة راجع قسم بلدان الترانزيت.

ثانيا: إذا لم يتم ترحيلك فسوف يُسمح لك بالبقاء بنفس المدة التي يُسمح للسائحين من نفس جنسيتك. مثلا، السائح السعودي مسموح له بالبقاء في جورجيا لمدة سنة بلا تأشيرة.

ثالثا: لو انتهت المدة التي يُسمح للسائحين من نفس جنسيتك بالبقاء خلالها في بلد الترانزيت الذي تطلب أنت فيه اللجوء، و لم يتم بعد البت في قرار لجوئك، فإن المسألة مفتوحة على احتمالات عدة. مثلا، هديل و هيا كادت تأشيرتهما أن تنتهي في هونغ كونغ و بدا لهما أن حكومة هونغ كونغ ستقوم بترحيلهما للسعودية فاضطرتا للجوء للإعلام لتجييش القوى السياسية للضغط على حكومة هونغ كونغ لتمديد تأشيرتهما فنجحتا في ذلك.


آخر رفع بواسطة admin في 26/12/2020 10:16 am



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زوار