صعوبة البحث عن شقة - ألمانيا مثالا

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 5094
اشترك في: منذ 4 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 786 مرة
الجنس:
اتصال:

صعوبة البحث عن شقة - ألمانيا مثالا

1#

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

لا نتحدث هنا عن اللاجئ الغني، بل عن اللاجئ الذي يعتمد على المعونات الحكومية.

هناك دول - مثل كندا - تعطي اللاجئ راتبا محددا ثم يبحث لنفسه عن شقة و يدفع إيجارها من هذا الراتب.

و هناك دول - مثل ألمانيا - تعطي اللاجئ راتبا محددا، و تدفع له إيجار الشقة بحيث يكون هناك حد أعلى للإيجار حسب عدد الأفراد و أحيانا حد أعلى للمساحة.

في ولاية ساكسن أنهالت بألمانيا (الولاية التي تتم فيها إجراءات لجوء السعوديين عادةً) يكون الحد الأعلى للإيجار للفرد الواحد هو 300 يورو تقريبا و الحد الأعلى للمساحة للفرد الواحد هو 50 متر مربع. إذا كان شخصان صديقان (ليسوا عائلة واحدة) يريدان أن يسكنا مع بعض يتراكم الحد فيصبح الحد الأعلى للإيجار 600 يورو و الحد الأعلى للمساحة 100 متر. أما إذا كان شخصان من عائلة واحدة يريدان أن يسكنا مع بعض (زوجان أو أخوان.. إلخ) فإن الزيادة في الإيجار و المساحة تكون قليلة، مثلا يصبح الحد الأعلى للإيجار 330 يورو تقريبا و الحد الأعلى للمساحة 60 متر مربع. و إذا كان شخص (أب أو أم) مع طفل واحد فإنهم يحسبونهم كأنهم ثلاثة أشخاص، و إذا كان مع طفلين فإنهم يحسبونهم عن أربعة أشخاص و هكذا، مثلا لو أم مع طفلها الذي يبلغ من العمر 5 سنوات فإنهم يحسبونهم عن ثلاثة أشخاص فيصبح الحد الأعلى للإيجار 350 يورو تقريبا و الحد الأعلى للمساحة 70 متر مربع. هذه الحدود القصوى تتغير بين فترة و أخرى فعليك أن تسأل عنها.

في الولايات الأخرى بألمانيا يوجد دائما حد أقصى للإيجار لكن ليس شرطا أن يوجد حد أقصى للمساحة، فعليك أن تسأل في ولايتك.

الجوبسنتر يدفع حدا أقصى للماء و التدفئة في شقتك، فإن استهلكت أعلى من ذلك الحد فإن عليك أن تدفع الفرق من جيبك و إلا ستواجه الطرد من الشقة.

فاتورة الكهرباء تدفعها أنت مباشرة إلى شركة الكهرباء، فلا علاقة للجوبسنتر بها.

بعد صدور قرار الموافقة على منحك اللجوء تنتقل من الملجأ المخصص لطالبي اللجوء إلى ملجأ مخصص للمقبولين، ثم تبدأ بالتسجيل في الجوبسنتر و البحث عن شقة.

أثناء البحث عن شقة ستواجه صعوبات كثيرة إلا لو كنت محظوظا.

أولا: في المواسم التي تزدحم باللاجئين، مثل نهاية عام 2015، سيختنق سوق العقار بالطلبات المرتفعة و ستنفذ من السوق كل الشقق التي تلبي شروط الجوبسنتر (الحد الاقصى للإيجار و الحد الأقصى للمساحة) و لن يتبقى سوى الشقق الغالية.

ثانيا: كل اللاجئين يبدأون البحث بالتوجه إلى أفضل الشقق المتاحة - من حيث الموقع أو الفخامة - و هي شقق يتنافش عليها العشرات بعضهم مواطن يملك راتبا عاليا و بعضهم يملك وظيفة مرموقة تجعل المؤجر يشعر بأنه لن يواجه مشاكل. بينما اللاجئ معروف أنه يرتفع احتمال تسبيبه لمشاكل كثيرة بينها: الإفلاس مع العجز عن دفع فواتير الماء و التدفئة، إزعاج الجيران، عدم فصل القمامة (البلاستيك و الأوراق في حاويات مخصصة لها)، ترك الشقة بدون إخطار و العودة إلى وطنه، عدم فهم الرسائل التي تصله من المؤجر، و أحيانا الجرائم. لا شيء يمنعك من البدء بالبحث عن أفضل الشقق، لكن لا تكن متفائلا بأن المؤجر سيوافق.


ثالثا: بعد الحصول على شقة مناسبة يوافق المؤجر على تاجيرها لك، تتقدم إلى الجوبسنتر بطلب الحصول على موافقة. و تستغرق إجراءات الموافقة فترة تتراوح عادةً بين 3 إلى 14 يوما. في هذه الفترة ربما يجد المؤجر مستأجرا آخر و يوقع معه العقد ثم عليك أن تبدأ عملية البحث من جديد. أحيانا هناك مشاكل مشابهة تعطل عملية البحث عن شقة.

رابعا: لو تنازل اللاجئ عن شروطه و قبل بشقة بعيدة عن وسط المدينة أو شقة ليست جيدة، فإنه على الأرجح سيعثر على الشقة بسرعة. لكننا ننصح بالمثابرة و التحمل إلى أن تعثر على شقة جيدة.

خامسا: المصابون بأمراض نفسية شديدة مثل الشيزوفرينيا ربما لا يعثرون على شقة بأنفسهم (أتكلم عن أمثلة واقعية). فالأفضل لهم أن يطلبوا وصيا عليهم يتولى عملية البحث عن شقة و تدبير باقي أمورهم خصوصا المالية كيلا يتهوروا و يفلسوا فيتعرضوا للطرد من الشقة.




معلومات مفيدة:

- بعض المدن فيها مكاتب تأجير يكون فيها مترجمون عرب. مثلا، شركة Wobau في مدينة ماغدابورغ لديها فرع قرب سوبرماركت Kaufland فيه مترجمون عرب.

- أغلب العرب يبحثون عن الشقة التي تكون في الدور الأرضي أو الأدوار القريبة من الدور الأرضي. فإذا كنت تحب الأدوار العالية فأخبر شركة التأجير عن ذلك لأنهم إذا كان لديهم شقة في دور عالي (مثلا الدور العاشر) فربما يفضلونك لأنك قلت أنك تحب الأدوار العالية. مع ملاحظة أن الأدوار العالية عادةً يكون فيها مصعد خصوصا لو زادت عن خمسة أدوار. لكن احسب حسابك أن الشقة في الدور العلوي تكون أبرد.

- إذا كنت شخصا واحدا، فإنه من صالحك أن تبحث عن شقة صغيرة مساحتها أقل من الحد الأقصى الذي يسمح به الجوبسنتر. مثلا، لو كان الحد الأقصى 50 مترا مربعا، فمن صالحك أن تسكن في شقة مساحتها أقل من 30 متر. لأنك لو استأجرت شقة بمساحة 50 متر فهناك احتمال مرتفع أن تستهلك تدفئة أعلى من متوسط المواطن الألماني فتتفاجأ بفاتورة مرتفعة في نهاية السنة.

- من صالحك أن تبحث عن شقة إيجارها أقل من الحد الأقصى الذي يسمح به الجوبسنتر. مثلا، لو كان الحد الأقصى 300 يورو شهريا، فمن صالحك أن تسكن في شقة إيجارها أقل من 200 يورو. لأنك بعد أن تحصل على وظيفة سيتوقف الجوبسنتر عن دفع إيجار الشقة و تدفع أنت إيجارها بنفسك.

- إذا كان الماء الساخن يتم تسخينه على الكهرباء بالسخانة التقليدية (البرميل) فسوف يكون أمامك خياران صعبان: إما أن تظل السخانة مشغلة طول الوقت فتدفع فاتورة كهرباء مرتفعة جدا (السخانة لوحدها تكلفك 30 يورو شهريا أو أكثر). أو أن تطفئ السخانة و لا تشغلها إلا وقت الحاجة، و ذلك أمر مرهق لأن تسخين الماء يحتاج إلى 3 ساعات تقريبا فإذا كنت تستحم عند الساعة السابعة صباحا فلا بد أن تصحو من النوم عند الساعة الرابعة صباحا لتشغيل السخانة. و إذا عدت للمنزل مساءا في الشتاء و الماء بارد فإنك لن تستطيع أن تغسل وجهك إلا بعد تشغيل السخانة و الانتظار أكثر من ساعة. و لو أردت أن تستحم في الليل لسبب طارئ فلا بد أن تشغل السخانة ثم تنتظر 3 ساعات. و فوق كل ذلك فإنك حتى لو كنت غنيا و مستعدا أن تدفع فاتورة كهرباء 100 يورو شهريا إجماليا، فإن السخانة التقليدية توفر لك الماء الساخن لمدة عشر دقائق ثم عليك أن تنتظر 3 ساعات لتسخين كمية جديدة! و لو تعطلت السخانة في الليل فإنك ستنتظر حتى الصباح ليأتي الكهربائي ليصلحها، هذا إذا تهيأت كل الظروف لقدوم الكهربائي. الخلاصة: تجنب استئجار أي شقة يتم فيها تدفئة الماء بالسخانة التقليدية، خصوصا لو كانت السخانة خارج الشقة.





- سيعطيك الجوبسنتر مبلغا مقطوعا لتأثيث الشقة (تحصل عليه مرة واحدة فقط). يبلغ المبلغ 1000 يورو تقريبا لو كنت لوحدك. و مع كل شخص إضافي يزيد المبلغ قليلا. أرخص الأثاث تجده في المحلات التي تشترط أن تثبت أنك من ذوي الدخل المحدود (يطلبون منك قرار الجوبسنتر أو بطاقة ذوي الدخل المحدود الي تسمى باسم المدينة ثم كلمة Pass). ابحث في قوقل بكلمة Sozialkaufhaus مع اسم مدينتك و ستجد عددا من المحلات التي تبيع الأثاث المستعمل، فإذا اشترطوا عليك إثبات أنك من ذوي الدخل المحدود فذلك هو المحل المطلوب. أما إذا لم يطلبوا منك إثبات أنك من ذوي الدخل المحدود فذلك مجرد محل أثاث مستعمل عادي. قبل أن تشتري الأثاث تأكد أنهم يقدمون خدمة التوصيل التي عادة تكلف ما بين 10 إلى 40 يورو (نعم، يوصلون كل الأثاث و يدخلونه إلى شقتك بمبلغ زهيد، و لا يختلف السعر حتى لو كانت شقتك في الدور العاشر). أكبر مشكلة تكمن في تركيب الأثاث بعد توصيله، فهم لا يقومون بهذه المهمة إلا بالدس مقابل مبلغ ربما يكون 150 يورو. لا أعلم ما هو الحل لو رفضوا تركيب الأثاث، فربما حينها يتوجب عليك أن تختار أثاثا جاهزا لا يحتاج لتركيب مثل الدواليب الصغيرة. أو تختار أثاثا سهل التركيب. بالنسبة للفرش (السجاد) فلو احتجته فلا بد أن تشتريه جديدا و هو ليس غاليا، لكن لو طلبت تثبيته فسوف ينصبون عليك: مثلا لو طلبت تثبيت السجادة في غرفة واحدة فسوف يحسبون عليك المتر ب 4 يورو و يأتون إليك و يقطعون السجادة بالموس عند الأطراف و يضغطون عليها و انتهى الأمر خلال 3 دقائق، و يأخذون منك 100 يورو! لا يوجد صمغ و لا أي شيء. فحاول أن تقوم بتثبيت السجادة بنفسك و قم بقطعها بالموس خصوصا لو كان معك صديق يساعدك. أما توصيل السجادة للمنزل فلا أعلم كم يكلف، لكن جرب أن تبحث عن شخص عربي لديه سيارة بيك أب فالعرب أرخص في هذه الأمور. و لا تنس أن السجادة ستتلف خلال سنوات قليلة لأنها غير مثبتة بالصمغ. و لا تنس أنه ممنوع أن تستعمل الصمغ لأنك عند تسليم الشقة لا بد أن تسلمها كما استلمتها.



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران