كابوس زمباردو

الثقافة العامة المرتبطة بمواضيع اللجوء
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 4
كسبت: Locked
المكان: ****
تلقّى لايكات: 784 مرة

كابوس زمباردو

1#

مشاركة بواسطة admin » منذ 5 سنوات

في الماضي السحيق، و أيضا في الحاضر بين الشعوب المتخلفة، يُنظر للأحلام على أنها جولة للأرواح في عالم موازٍ أو أنها رسائل تنبئ بالمستقبل (كما في قصة يوسف في القرآن).

أما علميا، كما هو عند الشعوب المتحضرة، فإن الأحلام لا تعدو كونها تعبير العقل الباطن بالصور عن الأسئلة و الدهشات و عرضه للمخاوف و الرغبات.

العقل الباطن غير عقلاني. فمخاوفه لا تعتمد على المُحتمل بل على الممكن. في عالم الواقع، ربما تعيش 100 سنة دون أن يطاردك رجل بمسدس. أما في عالم الأحلام، فإن هذا أمر عادي جدا. و في عالم الواقع، يندر أن تتعرض لحادث سيارة، لكن في عالم الحلم يصبح هذا أمرا عاديا. و عندما نقول "الممكن" فإننا لا نقصد على مستوى الفيزياء بل على مستوى الخيال. ففي عالم الواقع لا يوجد زومبي أو جني يلاحقك لكنك تراه في عالم الحلم. و في عالم الواقع إذا هربت بمسافة كيلومترات عن مطاردِك، فلن تراه فجأة خلفك لكن هذا ما يحدث في عالم الأحلام. و كأن عقلك الباطن مخرج هوليوودي يجرب عليك كل ما يملك من أفكار لصناعة فلم رعب، ما عدا فرق واحد: إنه يأخذ هذه المخاوف من مكان واحد فقط هو خزانة رأسك.

و ماذا يخيف اللاجئ السعودي أكثر من العودة إلى السعودية؟

في فترة طلب اللجوء تكون العودة إلى السعودية أمرا محتملا (في حال رفض طلب اللجوء) لكن لا يهم العقلَ الباطن إن كانت العودة فعلا محتملة أم لا، بل كل ما يهمه أنها ممكنة على مستوى الخيال.

قبل ساعات قليلة رأيت في المنام بأنني في السعودية. في البداية، لم يظهر الحلم كأنه عودة، بل بدا كما لو أنني لم أطلب اللجوء سابقا مطلقا و أعيش في السعودية حياة طبيعية. ثم راجعتُ دائرة حكومية فواجهت التعنت المعتاد في إجراءات معاملتي، فقلت للموظف "إذا لم تنجز معاملتي فسوف أطلب اللجوء في بلد يحفظ لي كرامتي". في المشهد التالي كنت أخرج من المنزل، فأحاط بي إثنان من قتلة خاشقجي. كل واحد منهما أمسك يدا من يديّ. و أخذا يقتاداني مشيا إلى مكان مجهول أثناء قيامهما بإجراء المكالمات الهاتفية مع سعود القحطاني. و كل قليل يظهر شخص آخر من قتلة خاشقجي و يحيطون بي كالفريسة. فتغابيتُ و قلت لهم "ماذا فعلت أنا؟" فأجابوني "ههههه تحسب أننا لا نعلم عن المنتدى؟" في هذه اللحظة تبدلت القصة و صرت أنا اللاجئ الذي أنشأ هذا المنتدى، ثم عاد إلى السعودية دون أن يعلم لماذا عاد. كانت اللحظات عصيبة و أنا أفكر "هل أتركهم يقتلونني؟ أم أعطيهم كلمة السر؟" (لاحظ هنا أن العقل الباطن يختبر كل الاحتمالات الممكنة على مستوى الخيال حتى لو كانت لن تحدث في أرض الواقع. فكيف أستمر بإدارة المنتدى لو عدت للسعودية؟!). ثم رأيت نفسي في سيارة مع أهلي و لا يوجد قائد للسيارة. فانتقلت إلى مقعد قائد السيارة و دست البنزين بأقصى سرعة و اقتربت من دوار لكن بسبب استعجالي للهروب من قتلة خاشقجي لم أخفف السرعة فكدت أصطدم بالدوار و اضطررت للف عجلة القيادة و استدارت بنا السيارة 180 درجة. طلب مني أخي أن يمسك هو بعجلة القيادة، لكني رفضت و واصلت الهروب في الشوارع التي بدت كأنها زلقة و القيادة فيها خطرة. و انتهى الحلم على هذا المشهد.

نشرتْ دانة المعيوف تغريدة عن هذه النوع من الأحلام، فلقيتْ تجاوبا كبيرا من اللاجئات السعوديات اللاتي عشن نفس التجربة. و أنا باعتباري طبيب نفسي لا أستطيع التعامل مع هكذا ظاهرة دون أن أمنحها اسما، فاخترت اسم "زمباردو" نسبةً للاجئة أخرى كانت تستعمل هذا الاسم المستعار. و قد استأذنتُها في استعمال الاسم.

كابوس زمباردو هو أن يحلم اللاجئ أو طالب اللجوء السعودي بأنه قد عاد إلى السعودية فتم اعتقاله أو حبسه أو ضربه أو التحكم بحياته، أو يشعر بالخشية من تعرضه الوشيك لهذه الانتهاكات. ثم يصحو اللاجئ أو طالب اللجوء من النوم ليكتشف بأنه ليس في السعودية، فيشعر براحة عميقة.

كابوس زبماردو يصبح مخيفا أكثر في بدايات طلب اللجوء و خصوصا قبل صدور الموافقة على اللجوء. و يتكرر حدوثه أكثر في بدايات الهروب من السعودية ثم يقل التكرار.

و لا أعلم إن كان كابوس زمباردو يمكن أن يتوقف بدون زوال نظام الطغيان الذي يحكم السعودية. فطالما هذا النظام قائم، فإن العقل الباطن سيظل يجرب علينا عرض هذه المخاوف في مشهد سينمائي.

أحد الطرق لمقاومة الكوابيس هي مشاركة التجربة مع الآخرين و النظر للكابوس من زاويته اللطيفة: إنه قصة مسلية على كل حال.

ما هي تجاربك مع كابوس زمباردو؟ اكتب قصة حلمك هنا.

SaudiGirl
مشاركات في هذا الموضوع: 3
المكان: بلد الحرية ****
وزّع لايكات: 36 مرة
تلقّى لايكات: 47 مرة
Re: كابوس زمباردو

2#

مشاركة بواسطة SaudiGirl » منذ 5 سنوات

اسوء كوابيس تمر علي حاليا ..
مثلا مره حلمت اني اعيش قصة دينا علي , رحت ترانزيت ماليزيا والحكومة السعودية تلاحقني بتخطفني
ومره حلمت اني بمكان مسكر مخيف مافي الا انا وابوي واخواني ومافي منفذ اقدر اهرب منهم
ومره حلمت انهم رجعوني وقعدت ادور طريقة ثانيه اهرب منهم
وكثييييير احلام هذي نقطة منها 😂

مونتريال
مشاركات في هذا الموضوع: 1
وزّع لايكات: 2 مرة
تلقّى لايكات: 66 مرة

3#

مشاركة بواسطة مونتريال » منذ 5 سنوات

اصحى من الخوف والعرق يتصبب مني وفقط في لحظة استيقاظي اكون ذاكره الكابوس وبعدها يطير من راسي

احمد الله انني لا اتذكر احلامي او الكوابيس الا القله القليله منها

للعلم صرت نسايه بطريقه رهيبه من كثر ما اتمنى انسى اي حدث سلبي بالماضي

Dona
مشاركات في هذا الموضوع: 2
وزّع لايكات: 127 مرة
تلقّى لايكات: 79 مرة

4#

مشاركة بواسطة Dona » منذ 5 سنوات

هالفترة صايره احلم بكوابيس كذا كثير
مره حلمت اني فجأه صرت بالسعوديه ابغا اعيش فيها لحالي بدون محد يكشفني واختي شافتني وهددتني تعلم اهلي وقعدت اترجاها تطلعني
هذا اسوء واحد مر علي
احلى شعور لمن اصحى واكتشف اني مو بذاك المكان راحة موطبيعيه واحب نفسي اكثر واكثر لأني طلعت منه😂💙

nooof

5#

مشاركة بواسطة nooof » منذ 5 سنوات

انا من اول ماوصلت لكندا حالمه بكابوس مرعب
كنت راجعه للبيت في شقتي في كندا ولاقيه باب شقتي مفتوح
وكنت خايفه مين دخل شقتي وجالس يسرقها اللا شوي تطلع
اختي من وراء الباب وتصرخ وتناديني ادخل الشقه
وانا خايفه ادخل الشقه واسال اختي من بعيد انتي كيف وصلتي كندا!
ومين جابك لكندا ! كنت مستغربه كيف وصلت كندا وانا في الحلم
والتفت وراي والقه واحد راكب في سياره ومطفي الانوار وجالس يطالع
كانه ناوي يسوي شي وجلست اركض وانحاش من المكان
وصحيت من النوم
هذا الحلم اتكرر علي مرتين وانا في كندا

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin

6#

قررت أن أضيف 300 نقطة لكل شخص يسرد كابوس زمباردو هنا.

و بالإمكان أن يسرد الشخص أكثر من تجربة مع كابوس زمباردو ليحصل على 300 نقطة عن كل تجربة من تجاربه.

العنود 35

7#

مشاركة بواسطة العنود 35 » منذ 5 سنوات

اصعب شعور بكابوس زمباردو هو ان حكومه بلد اللجوء ترجعك لمهلكه
هذا الحلم حالمه فيه بعد ثاني يوم وصولي لنرويج
حالمه ان كنت جالسه في سكن الجوء مع البنات
ويدخل ضابط علينه يناديني باسمي ويقول يا العنود حصل خطا
في بياناتك ولازم ترجعين المهلكه تعدلينها وانا جالسه مصدومه
وابي افهمهم اني صعبه اني ارجع واقولهم اني انا مسيحيه
والحكومه في المهلكه راح يعدموني اكلمهم ولا هم مهتمين
وقال الضابط طيارتك بعد ربع ساعه جهزي نفسك وارجعي عدلي بياناتك
في المهلكه ومن الخوف والرعب في الحلم قمت من النوم مرعوبه
وقتها حسيت براحه لما تاكدت اني في حلم مو حقيقه 😂
بعدها بيوم وقفو حسابي البنك قلت يمكن هذا تفسير حلمي

lara
وزّع لايكات: 1 مرة

8#

مشاركة بواسطة lara » منذ 5 سنوات

ممكن يجي كابوس زمباردو لشخص قبل اللجوء؟
وصاير عندي نوبات هلع بدون سبب واحياناً يجيني اعراض angina
الرعب المزروع في اللاوعي كيف نشفى منه!

SaudiGirl

9#

مادري احزن او انبسط لما اصحى من الكابوس
المحزن ان الشعور يرجعلي وكأني لسى معاهم والمفرح اني واقعياً مو معاهم
حلمت ان امي رجعت تتسلط علي واترجاها توقف قسى علي وامشي وراها ابكي وهي تقول احسسن تستاهلين

م صدقت اصحى واستوعب انه حلم 💔💔💔

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin

10#

lara كتب:
منذ 5 سنوات 
ممكن يجي كابوس زمباردو لشخص قبل اللجوء؟
وصاير عندي نوبات هلع بدون سبب واحياناً يجيني اعراض angina
الرعب المزروع في اللاوعي كيف نشفى منه!
ما تصفينه هو الكابوس الذي يحدث بسبب مخاوف و ضغوط واقعية.

أما كابوس زمباردو فهو نتيجة احتمال خيالي غير واقعي.

ChristianEagle

11#

مشاركة بواسطة ChristianEagle » منذ 5 سنوات

صحيح كانت تجيني كوابيس في استراليا ونيوزلاندا ان المخابرات قامت باختطافي من البيت وانا نايم واول ماكلبشوني وكمموا فمي اتصلوا بمحمد بن سلمان وقالوله جبنا الكلب طال عمرك وهو قال عبر الاتصال المرئي كفو جيبوه لي ابي اعذب هالمسيحي الكلب احرجنا امام اصدقائنا في الدول الاخرى وجروني للسيارة حاولت اصارخ عشان انبه الجيران بس فمي مكمم وانا احاول مقاومتهم في السيارة قدرت اني اضرب قائد المركبة برجلي مماتسبب انحراف السيارة ونحن على جسر شاهق واذا بي اسقط من السيارة وما استطيع ان احرك يداي لانهما مقيدتان بالكلبشه وقبل ان ارتطم بالارض استيقظت , اول شي اسويه الجوال اتاكد من التاريخ وبعدها اشوف الانجيل لاني كل مرة اقراء الانجيل اضع علامة عشان اعرف وين وقفت فيساعدني اني اعرف مافي شي صار لي وان الموضوع بس كابوس هههههه تخيل ابومنشار مهتم في موضوعي ترى يصير لانهم حجبوا موقعي في عام 2012 والمفتي اصدرفتوى عليه بس الموضوع شوي اكشن هههه وكل ما اتذكره اضحك

SaudiGirl

12#

ChristianEagle كتب:
منذ 5 سنوات 
صحيح كانت تجيني كوابيس في استراليا ونيوزلاندا ان المخابرات قامت باختطافي من البيت وانا نايم واول ماكلبشوني وكمموا فمي اتصلوا بمحمد بن سلمان وقالوله جبنا الكلب طال عمرك وهو قال عبر الاتصال المرئي كفو جيبوه لي ابي اعذب هالمسيحي الكلب احرجنا امام اصدقائنا في الدول الاخرى وجروني للسيارة حاولت اصارخ عشان انبه الجيران بس فمي مكمم وانا احاول مقاومتهم في السيارة قدرت اني اضرب قائد المركبة برجلي مماتسبب انحراف السيارة ونحن على جسر شاهق واذا بي اسقط من السيارة وما استطيع ان احرك يداي لانهما مقيدتان بالكلبشه وقبل ان ارتطم بالارض استيقظت , اول شي اسويه الجوال اتاكد من التاريخ وبعدها اشوف الانجيل لاني كل مرة اقراء الانجيل اضع علامة عشان اعرف وين وقفت فيساعدني اني اعرف مافي شي صار لي وان الموضوع بس كابوس هههههه تخيل ابومنشار مهتم في موضوعي ترى يصير لانهم حجبوا موقعي في عام 2012 والمفتي اصدرفتوى عليه بس الموضوع شوي اكشن هههه وكل ما اتذكره اضحك
ههههههههههههههه حلمك مرا اكشن
انا احلامي تنحط بالدراما الحزينة

Foz
وزّع لايكات: 2 مرة
تلقّى لايكات: 1 مرة

13#

مشاركة بواسطة Foz » منذ 5 سنوات

انا كوابيسي كلها قبل اللجوء
صايبني ارق هالفترة واحلام مزعجة
حلمت ان اهلي عرفوا اني رايحة المطار ولحقوني وركبوني السيارة
وانا دخلت غرفتي ابي انتحر
كنت ابكي بالحلم وماصدقت يوم صحيت

Lili

14#

مشاركة بواسطة Lili » منذ 5 سنوات

حلمت بعد كم يوم من وصولي اني رجعت للمهلكه واني كنت قاعده فبيتنا واختي تحذرني انه اخواني بالطريق جايين يقتلوني كان الحلم واقعي جداً حسيت بكل شي وكنت قاعده اخطط اهرب من البيت قبل لا يقتلوني الكلاب. بس بعدين صحيت وشفت انا وين واكتشفت اني بآمان الان

Lili

15#

وحلمت مره اني رجعت للمهلكه بس كنت بحياتي السابقه يعني كأني ولا مره طلعت. بس كنت لسه مجبوره البس عبايه واتغطى واحس بحزن شديد ومضطهده من امي ومن كل الناس حواليني.

اما حالياً انتهت كوابيسي احس عقلي يحاول يحميني مب قادره افكر بشي حتى ملامح اهلي احسها مضبضبه وكل مشاعري ميته حالياً احس اني روبوت.

صورة العضو الشخصية

RASHAABdullah
المكان: استراليا
وزّع لايكات: 20 مرة
تلقّى لايكات: 7 مرة

16#

مشاركة بواسطة RASHAABdullah » منذ 5 سنوات

انت خرجتي صحيح؟!اذا خرجتي اهنيك ع شجاعتك وسلامتك 🌺

Lili

17#

RASHAABdullah كتب:
منذ 5 سنوات 
انت خرجتي صحيح؟!اذا خرجتي اهنيك ع شجاعتك وسلامتك 🌺
اذا تقصديني انا؟ ايوا خرجت 🧡🧡🧡 وشكراًً لك 🍓🍓

NorgeNorge

18#

مشاركة بواسطة NorgeNorge » منذ 5 سنوات

كابوس زمباردو، يصيبني بشكل متكرر وبنفس التفاصيل، حتى بعد إستقراري بمدة طويلة، شعور جدا مرعب، فجأة أجد نفسي بالسعودية من غير أي سبب وتصيبني نوبة هلع لمعرفة كيف رجعت وأبدأ بالتفكير بسرعة لي إجاد حل للذهاب مجددآ لبلد اللجوء والاتصال بهم من غير معرفة الحكومة السعودية في حالة من الخوف والبكاء والأختناق داخل الكابوس، وبعدها أستيقظ وانا ارتجف لدقائق، للأسف الكابوس لايتغير ويحدث بشكل مستمر، حاولت أن انساه لاكن يأتي مجددآ من غير أي سبب وفجأة.

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin

19#

هل لاحظتم أن كابوس زمباردو يخف و ربما يختفي بعد مشاركتكم في هذا الموضوع؟ خصوصا الذين يستمتعون بالحصول على 300 نقطة بفضل نشر قصة كابوسهم.

لأن متعة الحصول على 300 نقطة تداعب اللاوعي و تسلب من الكابوس عنصر الذعر.

Dona
مشاركات في هذا الموضوع: 2
وزّع لايكات: 127 مرة
تلقّى لايكات: 79 مرة

20#

مشاركة بواسطة Dona » منذ 5 سنوات

للاسف انه للحين يروح ويجي💔

Srluv
وزّع لايكات: 7 مرة
تلقّى لايكات: 2 مرة

21#

مشاركة بواسطة Srluv » منذ 4 سنوات

انا اقترب موعد سفري وكل احلامي اني اكون في المطار قبل رحلتي لسدني بساعات واشواف مكالمات اهلي وتهديدهم انهم يعرفو مكاني وجايين يقتلوني.. كمية الرعب الي اعيشها بكل غفوة لا تطاق واتنمى يادكتور توثق الكوابيس ونوبات الهلع التي تصيب الشخص ماقبل واثناء ومابعد اللجوء.

أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 93 زائراً