أمور يجب أن تعرفها أثناء اختيار خط سير الطيران إلى بلد اللجوء

شراء تذاكر الطائرة و أفضل خط سير للرحلة
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 20
مشاركات: 2470
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 285 مرة
الجنس:

أمور يجب أن تعرفها أثناء اختيار خط سير الطيران إلى بلد اللجوء

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

أثناء التخطيط للخروج من السعودية و الوصول لبلد اللجوء تحتاج إلى معرفة مسار رحلة الطيران و خصوصا المحطة الأولى التي ستنزل فيها.

الرحلات المباشرة من السعودية إلى بلد اللجوء مفيدة لتفادي التعقيدات القانونية أثناء طلب اللجوء. مثلا، دول الاتحاد الأوربي تخضع لاتفاقية دبلن و هي تنص على أن البلد المسؤول عن طلب اللجوء هو أول بلد أوربي دخلت إليه. هل يشمل هذا البند رحلات الترانزيت؟ نظريا لا يبدو أنه يشمل رحلات الترانزيت. بل نظريا فإنه في بلدان شنغن فإن البلد الذي أصدر لك تأشيرة شنغن هو المسؤول عنك. لكن الاحتياط أفضل إن أمكن ذلك، فحاول أن تجعل الرحلة مباشرة. كذلك الأشخاص الذين سيعلنون ترك الإسلام يحصلون على اللجوء في ألمانيا بموجب المادة 16أ بشرط ألا يكونوا قد مروا في طريقهم ببلد آمن حتى لو ترانزيت (إذا كانوا أثناء رحلتهم من السعودية إلى ألمانيا قد مروا ببلد آمن يفقدون حق اللجوء بموجب المادة 16أ و يظل بإمكانهم الحصول على اللجوء بموجب البند 3 و البند 4).

بالنسبة لبعض الدول مثل بريطانيا و ألمانيا و فرنسا و سويسرا توجد رحلات مباشرة من السعودية. أما كندا و استراليا و نيوزلندا و الدول الاسكندنافية فليزمك أن تتوقف في محطة ترانزيت قبل الوصول إليها. و أثناء قيام المرأة السعودية بالتخطيط للهرب عليها أن تأخذ في الاعتبار الأمور التالية:

1- الأفضل أن تكون خطوط الطيران من إحدى دول التنوير كي لا تخضع لابتزاز السلطات السعودية. حاولي أن تبتعدي عن خطوط الطيران للدول الفاسدة كالفلبين و ماليزيا و اندونيسيا. هناك خطوط طيران غير معروف مدى تعاونها مع السعودية مثل الخطوط الجوية التركية و طيران الإمارات (جربناها و لم تحدث مشاكل).

2- حاولي أن تكون محطة أو محطات الترانزيت كلها في دول التنوير. بالنسبة لتركيا فهي غير معروف مدى تعاونها مع السعودية عندما تهبط فيها ترانزيت لكن أنا تابعت حالة هروب فتاة سعودية مرت عبر اسطنبول و كانت ناجحة. بالنسبة لأشواق و أريج فلم تعتقلهما السلطات التركية إلا بعد مرور شهر و نصف من إبلاغ والدهما عن هروبهما. ابتعدي عن الفلبين و ماليزيا و اندونيسيا و دول الخليج. بالنسبة للصين و تايلند فلم تصلني أي معلومات عن تعاونها مع السعودية.

3- يمكن للمرأة السعودية أن تطبق قاعدة "الوصول إلى بر الأمان ثم التخطيط للوصول إلى بلد اللجوء". مثلا، في طريقك إلى نيوزلندا أو استراليا بمجرد وصولك إلى سيئول (في كوريا الجنوبية) فأنت بأمان. و يقال أن هونغ كونغ أيضا آمنة مثل سيئول. و يحتمل أن جورجيا أيضا دولة آمنة مثلهم. بعد الوصول إلى سيئول يمكنك أن مواصلة الرحلة إلى نيوزلندا أو استراليا أو الطلب من UNHCR أن تمنحك اللجوء في بلد غربي، أو تجربة هذه الخيارات تباعا. ربما يمكنك طلب اللجوء في كوريا و في نفس الوقت البحث عن لجوء في بلد غربي عبر UNHCR لكن الأفضل التأكد منهم قبل تقديم طلب اللجوء. كذلك تفيد الاستعانة بمنظمة PNAN في سيئول. تنبيه: لا يُسمح لك بصعود الطائرة المتجهة إلى كوريا أو هونغ كونغ إلا إذا كان لديك تذكرة إياب أو تذكرة خروج من كوريا. لا أعلم عن جورجيا. تنبيه: اللجوء الإنساني في كوريا سيء، و الأفضل أن يكون لديك مسوغات اللجوء السياسي أو مسوغات تنطبق عليها اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين.

4- راجعي بشكل يومي جدول رحلات الطيران الدولية للمطارات السعودية، لمعرفة المحطة الأولى المناسبة.

مطار الرياض:

https://www.airportia.com/saudi-arabia/ ... departures

مطار جدة:

https://www.airportia.com/saudi-arabia/ ... departures

مطار الدمام:

https://www.airportia.com/saudi-arabia/ ... departures

مطار الأحساء:

https://www.airportia.com/saudi-arabia/ ... departures

مطار القصيم:

https://www.airportia.com/saudi-arabia/ ... departures

5- ابحثي بشكل متكرر عن أفضل خط سير لرحلة الطيران، و استعملي لذلك أحد المواقع مثل:

https://www.skyscanner.net/?market=SA&l ... rrency=SAR



أمثلة على الرحلات الأكثر أمانا:

رحلة مباشرة من الرياض إلى ميونيخ (ألمانيا) تتحرك في منتصف الليل على طيران لوفتهانزا:

https://www.airportia.com/flights/lh609/riyadh/munich


رحلة مباشرة من الرياض إلى فرانكفورت (المانيا) تتحرك في منتصف الليل على طيران لوفتهانزا:

https://www.airportia.com/flights/lh623 ... rt-am-main


رحلة مباشرة من الرياض إلى باريس (فرنسا) تتحرك عند الساعة الواحدة فجرا على الخطوط الفرنسية:

https://www.airportia.com/flights/af167/riyadh/paris


رحلة مباشرة من الرياض إلى لندن (بريطانيا) تتحرك ما بين منتصف الليل إلى الواحدة فجرا على الخطوط البريطانية:

https://www.airportia.com/flights/ba262/riyadh/london


رحلة مباشرة من الرياض إلى براغ (تشيكيا) تتحرك عند الساعة الثالثة فجرا على الخطوط التشيكية:

https://www.airportia.com/flights/ok301/riyadh/prague




أمثلة على الرحلات الآمنة نسبيا:

رحلة مباشرة من الرياض إلى اسطنبول (تركيا) تتحرك قبيل السابعة صباحا على الخطوط التركية:

https://www.airportia.com/flights/tk145/riyadh/istanbul


رحلة مباشرة من الرياض إلى طرابزون (تركيا) تتحرك عند السابعة مساءً على الخطوط التركية:

https://www.airportia.com/flights/tk219/riyadh/trabzon



و إذا لم تكن المحطة الأولى هي وجهتك النهائية، يجب عليك التخطيط للمحطة التالية للوصول إلى أوربا أو كندا أو استراليا أو نيوزلندا.

6- إذا كنت تمرين بمحطة أو محطات ترانزيت قبل الوصول إلى بلد اللجوء ففكري في أحد خيارين: إما شراء تذكرة واحدة من السعودية إلى بلد اللجوء مرورا بمحطات الترانزيت. أو شراء تذاكر متفرقة لكل رحلة.

الخيار الأول: هذا هو الخيار المعتاد حيث يشتري المسافر تذكرة واحدة من نقطة الانطلاق إلى نقطة الوصول بغض النظر عن عدد محطات الترانزيت. ميزة هذا الخيار هو أنك لا تحتاجي أن تنبهي موظف شركة الطيران أثناء عمل تشيك-إن (تسجيل صعود) فهو سيقوم بتحميل العفش من محطة الانطلاق إلى محطة الوصول و أحيانا يقوم بعمل تشيك-إن للرحلات القادمة أو ينبهك إلى ضرورة أن تقومي بذلك بنفسك في مطارات الترانزيت. عيب هذا الخيار أنه يكشف خط سيرك للسلطات السعودية و يسهل على أهلك معرفة بلد لجوئك.

الخيار الثاني: شراء تذاكر سفر منفصلة لكل رحلة طائرة. مثلا: تذكرة الرياض-اسطنبول و تذكرة أخرى اسطنبول-تورنتو. ميزة هذا الخيار أنه يخفي بلد اللجوء عن السلطات السعودية و ربما لا تتعاون معها السلطات التركية فلا يعرف أهلك أبدا في أي بلد أنت. و لكي يكتمل التمويه يجب أن تكون التذكرة الثانية من الإنترنت و ليس من مكتب سفر داخل السعودية و لا مكتب سفر في دولة فاسدة تتعاون مع السعودية. عيب هذا الخيار أنك يجب أن يكون لديك وقت كافي في مطار الترانزيت (اسطنبول مثلا) لكي تستلمي عفشك و تقومي بشحنه مرة ثانية و عمل تشيك-إن قبل إغلاق التشيك-إن لرحلة المواصلة. أحيانا يغلق التشيك-إن قبل إقلاع الطائرة بتسعين دقيقة أضيفي إليها الوقت الذي يلزمك لاستلام العفش و الانتقال من صالة الوصول إلى صالة المغادرة في المطار. فإن لم يكن لديك الوقت الكافي فاستبعدي هذا الخيار، رغم أنه أحيانا بإمكانك أن تخبري موظف شركة الطيران أثناء قيامك بعمل تشيك-إن في السعودية و تعطيه التذكرة الثانية لكي يشحن العفش مباشرة إلى نقطة الوصول، و هذا الخيار متاح خصوصا إذا كنت تسافرين في الرحلة الثانية على نفس شركة الطيران للرحلة الأولى. بالنسبة للدول التي تشترط شراء تذكرة إياب أو تذكرة خروج للسماح لك بصعود الطائرة (مثلا كوريا) سيكون لزاما عليك عندك عمل تشيك-إن إما أن تبرزي تذكرة الخروج أو أن تشتري تذكرة إياب للتمويه. مثلا، لو كنت تهربين من دبي متجهة إلى استراليا فيمكن أن تشتري تذكرة دبي-سيئول ذهاب إياب ثم بعد أن تصلي إلى سيئول تكملي المشوار إلى استراليا بتذكرة أخرى. و هكذا يظن أهلك و الحكومة السعودية أنك في كوريا. أيضا من عيوب فصل التذاكر أنك لا تستطيع صعود الطائرة المتجهة لمطار الترانزيت إلا إذا كنت تحمل تأشيرة بلد الترانزيت أو إذا كان بلد الترانزيت لا يشترط تأشيرة على المواطن السعودي.

7- حركات الشطرنج: في لعبة الشطرنج لا تستطيع التحرك في أي اتجاه بمزاجك بل أنت خاضع لضوابط محددة.

كذلك عند اختيار خط سير الطيران عليك أن تراعي ما يسمح لك و ما لا يسمح. قم بتقسيم الدول إلى مجموعات:

أ) دول تستطيع دخولها بلا تأشيرة و بتذكرة ذهاب فقط. مثل الكثير من الدول العربية.

ب) دول تستطيع دخولها بلا تأشيرة بشرط تذكرة الإياب (أو الخروج) مثل كوريا الجنوبية و هونغ كونغ. أو بشروط دقيقة مثل نيوزلندا، أنظر:

viewtopic.php?f=21&t=85

أيضا جورجيا تسمح للسعودي بدخولها بلا تأشيرة لكن لا أعلم إن كانت تشترط تذكرة إياب للطيران. أما دخولها برا عبر تركيا فهو أمر يسير حسب علمي.

ج) دول تشترط التأشيرة و أنت تحمل تأشيرتها.

د) دول تشترط التأشيرة و يمكن الحصول عليها أونلاين، مثل استراليا. أحيانا تحصل عليها خلال دقائق.

هـ) دول تستطيع عبورها ترانزيت بلا تأشيرة. مثل دول شنغن. و لها عدة شروط منها: أن تكون من ضمن الجنسيات المعفاة (مثلا الجنسية السعودية)، و أن تمكث في مطار الترانزيت أقل من 12 ساعة، و أن لا تحتاج لاستلام العفش و إعادة تحميله، و ألا تحتاج إلى عمل تشيك-إن للرحلة المواصِلة (أي أن تعمل التشيك-إن قبل انطلاق رحلتك من السعودية)، و أن تكون قادما من، و منتقلا إلى، خارج منطقة شنغن. لكن حتى لو استوفيت كل الشروط ممكن أن يمنعوك من صعود الطائرة لو شكوا بأنك تريد طلب اللجوء خصوصا عندما تكون الرحلة مريبة و يوجد لها بدائل أرخص.

و) دول تشترط التأشيرة و أنت لا تحمل تأشيرتها و التقدم بطلب التأشيرة لا بد أن يكون عبر سفارتها في السعودية. مثل كندا و دول أوربا.

هذا التقسيم يفيدك في رسم خطة الهروب، و كذلك في رسم الخطة البديلة العاجلة لو وقعت في مشكلة أثناء رحلة الهروب. مثلا، امرأة سعودية في ماليزيا هربت من عائلتها إلى المطار القريب و منه طارت إلى مطار العاصمة كوالالمبور. و كانت رحلتها القادمة إلى كوريا الجنوبية. لكنهم في كوالالمبور قالوا لها أن التشيك-إن للرحلة المتجهة إلى كوريا قد أقفل. هنا قامت على الفور بالبحث عن أقرب رحلة فوجدتها رحلة بعد ساعتين متجهة إلى هونغ كونغ. فاشترت تذكرة ذهاب و إياب (أو تذكرة ذهاب مع حجز وهمي إياب) و هربت بسرعة إلى هونغ كونغ. ثم من هونغ كونغ أمكن لها التخطيط بهدوء و بدون خوف للوصول إلى كوريا ثم إلى بلد اللجوء. في هذه الحالة كانت هناك أشياء مفيدة للغاية:

1- بطاقة ائتمانية بنكية مثل فيزا و ماستركارد لحجز التذاكر أونلاين.
2- مبلغ كاش يمكن به شراء التذاكر في المطار.
3- حساب paypal لشراء التذاكر أونلاين.
4- بطارية جوال خارجية (باور بانك) لضمان استمرار عمل الجوال لحين الوصول لبر الأمان.




freedomm
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 4
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked

Re: رحلات الطيران الدولية من مطارات الرياض و جدة و الدمام

مشاركة بواسطة freedomm » منذ 1 سنة

عطنا مثال في مسار رحله ممتازه .. زي ايش؟



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 20
مشاركات: 2470
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 285 مرة
الجنس:

Re: رحلات الطيران الدولية من مطارات الرياض و جدة و الدمام

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

freedomm كتب:
منذ 1 سنة 
عطنا مثال في مسار رحله ممتازه .. زي ايش؟
أضفت الأمثلة أعلاه.




mawaf
مشاركات في هذا الموضوع: 2
مشاركات: 8
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked

Re: أمور يجب أن تعرفها أثناء اختيار خط سير الطيران إلى بلد اللجوء

مشاركة بواسطة mawaf » منذ 1 سنة

لدي سؤال لو سمحت لي ؟
الأن اذا طلعت من أحدى المطارات في أحدى المدن السعودية هل يتفقدون المفتشين جوازي الخاص بي بأنه مختم عليه التأشيرة للبلد الذي سأذهب له مثلاً استراليا او كندا علماً بأن لم أسافر قط في حياتي وشكراً لك يامشرف . ع العموم جوازي سعودي



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 20
مشاركات: 2470
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 285 مرة
الجنس:

Re: أمور يجب أن تعرفها أثناء اختيار خط سير الطيران إلى بلد اللجوء

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

mawaf كتب:
منذ 1 سنة 
لدي سؤال لو سمحت لي ؟
الأن اذا طلعت من أحدى المطارات في أحدى المدن السعودية هل يتفقدون المفتشين جوازي الخاص بي بأنه مختم عليه التأشيرة للبلد الذي سأذهب له مثلاً استراليا او كندا علماً بأن لم أسافر قط في حياتي وشكراً لك يامشرف . ع العموم جوازي سعودي
نعم يتم ذلك. إما أن تكون التأشيرة في جوازك (visa label) أو أن تكون أن تكون إلكترونية عندهم في السستم كالأسترالية. و بالنسبة للأسترالية يفضل أن تطبعها على ورق بعد أن تصل على إيميلك و يكون الورق معك في المطار احتياطا.




mawaf
مشاركات في هذا الموضوع: 2
مشاركات: 8
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked

Re: أمور يجب أن تعرفها أثناء اختيار خط سير الطيران إلى بلد اللجوء

مشاركة بواسطة mawaf » منذ 1 سنة

المغادرة من الرياض وترانزيت لبكين والهبوط في سدني
المغادرة من جدة الى الرباط وذهاب مباشرة على تورنتو

هل يكون الحال نفسه كما ذكرته في أعلاه ؟
شكراً جداً لك ولوقتك الثمين نقدر لك هاذا .



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 20
مشاركات: 2470
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 285 مرة
الجنس:

Re: أمور يجب أن تعرفها أثناء اختيار خط سير الطيران إلى بلد اللجوء

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

mawaf كتب:
منذ 1 سنة 
المغادرة من الرياض وترانزيت لبكين والهبوط في سدني
المغادرة من جدة الى الرباط وذهاب مباشرة على تورنتو

هل يكون الحال نفسه كما ذكرته في أعلاه ؟
شكراً جداً لك ولوقتك الثمين نقدر لك هاذا .
لو تم الإبلاغ عنك فالرباط تتعاون مع السعودية و تعتقلك. أما بكين فلا نعلم عنها لكن أستبعد أن تتجاوب بسرعة.




Mayar
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 5
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked

Re: أمور يجب أن تعرفها أثناء اختيار خط سير الطيران إلى بلد اللجوء

مشاركة بواسطة Mayar » منذ 1 سنة

مرحبا
ويعطيك العافيه على الموضوع كثير يفيد
حابه اسال
الحين انا ابغى اطلع من جدة لكندا ايش افضل ترانزيت ويكون امان
عشان ابغى اقدم لجوء لكندا من غير ما امر بالدول الي ممكن يخرب عليه اللحواء
وايش هي الدول
ابغى اعرف خط السير من جده لكندا بكل امان
مع العلم اول مرا حسافر بالطياره برا لدوله غير عربيه
وكيف الخطه عشان اطلع المطار واسافر من غير مشاكل
وشكرا



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 20
مشاركات: 2470
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 285 مرة
الجنس:

Re: أمور يجب أن تعرفها أثناء اختيار خط سير الطيران إلى بلد اللجوء

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

Mayar كتب:
منذ 1 سنة 
مرحبا
ويعطيك العافيه على الموضوع كثير يفيد
حابه اسال
الحين انا ابغى اطلع من جدة لكندا ايش افضل ترانزيت ويكون امان
عشان ابغى اقدم لجوء لكندا من غير ما امر بالدول الي ممكن يخرب عليه اللحواء
وايش هي الدول
ابغى اعرف خط السير من جده لكندا بكل امان
مع العلم اول مرا حسافر بالطياره برا لدوله غير عربيه
وكيف الخطه عشان اطلع المطار واسافر من غير مشاكل
وشكرا
بالنسبة لكندا فالمهم أن تصلي إليها. لا أظن أن محطات الترانزيت تؤثر على اللجوء في كندا. و المرأة السعودية تستطيع أن تطلب اللجوء في المطار الكندي لأنها لديها مسوغات كافية كأن تقول لو أرجعتموني فسوف أتعرض للقتل أو التعذيب.

يمكن أن تكون المحطة الأولى فرانكفورت (طيران لوفتهانزا) أو لندن (الخطوط البريطانية).

أو لو مضطرة يمكن أن تكون المحطة الأولى اسنطبول (الخطوط التركية أو أطلس جت) أو طرابزون (الخطوط التركية).




lara
مشاركات في هذا الموضوع: 4
مشاركات: 16
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
وزّع لايكات: 1 مرة

Re: أمور يجب أن تعرفها أثناء اختيار خط سير الطيران إلى بلد اللجوء

مشاركة بواسطة lara » منذ 1 سنة

رحلتي لكندا وبمر ترانزيت على المانيا
ممكن انزل من الطيارة واطلب لجوء في المانيا ؟؟



العودة إلى “تذاكر و رحلات الطيران”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر