تجربة سعودي في طلب اللجوء من داخل بريطانيا

إجراءات طلب اللجوء إلى بريطانيا

كاتب الموضوع
BSM
مشاركات في هذا الموضوع: 2
كسبت: Locked
تلقّى لايكات: 3 مرة

تجربة سعودي في طلب اللجوء من داخل بريطانيا

1#

مشاركة بواسطة BSM » منذ 5 سنوات

صباح ومساء الخير على الجميع

طبعًا مثل ما هو واضح راح أذكر لكم تجربتي لطلب اللجوء في بريطانيا ( من داخل البلد ) بالتفصيل لتعم الفائدة للكل لكن في البداية وقبل ما أذكر التجربة حاب أشكر طالب وبقية الأخوان على المعلومات القيمة جدًا جدًا في هذا المنتدى لمساعدة السعوديين تحديدًا في معرفة أدق التفاصيل عن اللجوء في أغلب دول العالم.

أولًا التأشيرة البريطانية أصبح الحصول عليها سهل للسعوديين وما تحتاج تعريف راتب أو كشف حساب مجرد تعبئة الفورم على الموقع أو إذا ما كنت تعرف تروح لأحد المكاتب وراح يسويها لك في دقائق وتحجز موعد ووقتها راح يأخذوا بصمة وصورة وبعدها بأيام راح تستلم التأشيرة.

لما كنت في السعودية تواصلت مع أصدقاء لي من أهل البلد بحكم معرفتي السابقة لهم وطلبت منهم المساعدة في موضوع لجوئي من ناحية كيف ووين وألخ وأكدوا لي بمجرد قدومي راح يساعدوني.

في المرة الأخيرة اللي كنت في بريطانيا " قبل سنتين " صار معي شيء كان ممكن يمنعني من دخول البلد مرة ثانية وحتى ممكن يطالبوني بمبلغ كبير واللي هو تنومت في أحد المستشفيات اللي الكل أكد لي أنه مجاني لكن في الأخيرة طلع بمبلغ ومن كلام المستشفى وقتها توقعت أنهم يكذبون لأنهم كانوا في كل مرة يطالبوني بمبلغ وقالوا إذا مادفعت ما راح تدخل بريطانيا أبدًا ووقتها ما كنت أفكر في اللجوء وقلت ما راح أدفع لكن تراكمت الأحداث والمشاكل بعد عودتي للسعودية وقررت الرحيل وطلب اللجوء في بريطانيا! لما وصلت المطار وقبل تختيم الجواز كان يطالع في الشاشة اللي قدامة وسألني إذا سبق وتنومت بمستشفى وتفاجئت وقتها لأن لو فيه شيء ما كنت راح أخذ التأشيرة وقلت له " نعم " وقال هل يطالبونك بمبلغ فقلت لا على حد علمي وقال انتظر هنا لما أرجع لك ومن أول واحد في الطابور صرت أخر واحد وكان برد لكن عرقت من التوتر وما كنت أعرف ايش ممكن يصير لو طلع الموضوع حقيقي لأني فعلًا اخترت بريطانيا عن قناعة لأني سبق وعشت فيها وأعرف عنها أشياء كثيرة ورجع لي بعد حوالي نص ساعة وقال " المشكلة انحلت " وتقدر تدخل لما قالها حاولت ما أبين له شيء لكن فعلًا كانت لحظة لا توصف .

لما دلخت البلد وقابلت أصدقائي خلال أيام تواصلت مع صديق لهم يعمل في أحد المنظمات لكن في البداية كان في إجازة ولما رجع صار مشغول جدًا لدرجة وصلت لمرحلة اليأس وأن الموضوع ما راح يصير إطلاقاً ووقتها قمت أبحث على الأنترنت وأكتشفت الموقع صدفة وأخذت فكرة عن كل شيء حول اللجوء وتحديدًا بريطانيا لكن وقتها فضلت انتظار مقابلة الشخص على أتباع تعليمات المنتدى رغم كانت واضحة جدًا وراح أبين لاحقًا سبب التفضيل.

أخيراً تواصل معي الشخص اللي يعمل في المنظمة ورتب لي لقاء معه وقابلته وشرحت له وضعي بالكامل من وإلى ومن بعدها تسارعت الأحداث وذكر لي كذا منظمة في المدينة اللي أعيش فيها ونصحني بالتوجة لأسماء معينة في كل منظمة ولما رحت لأحد المنظمات كان يوم جمعة وشرحت لهم الوضع وقالوا تعال يوم الأثنين نتواصل مع الهوم أوفيس ورجعت لهم الأثنين واتصلنا بالهوم أوفيس لطلب اللجوء وحجز موعد وأخذوا بياناتي وعنواني وقالوا راح نتصل فيك خلال 3-5 أيام ونحدد لك موعد وتواصلوا معي يوم الثلاثاء مباشرة وسألوني أسئلة بسطية مثل الأسماء والعنوان وسألني إذا كنت أحتاج مترجم في المقابلة وقلت " لا " وإذا كنت تبي المقابلة مع محقق أو محققة وقلت ما تفرق عندي والسؤال الأهم كان إذا كنت أحتاج سكن أو لا وبحكم عدم حاجتي فقلت " لا " وعطاني موعد قريب جدًا من وقت الاتصال " تقريباً أسبوع " طبعًا المقابلة في لندن والعنوان أتوقع الكل يعرفه في كرويدون.

وقتها راح يرسلون لك ورقة الموعد على عنوانك ومعها ملف فيه كل شيء عن اللجوء من وقت دخولك لوقت حصولك على اللجوء وفيه أرقام إذا كنت تحتاج لنصائح ومساعدات ولأني حريص كلمت الأشخاص اللي يعرفون سبب تأخري في طلب اللجوء بكتابة رسالة للهوم أوفيس يشرحون فيها القصة اللي صارت معي من وقت طلبت مساعدتهم وعدم معرفتي بكيفية طلب اللجوء وألخ حتى اتصالنا بالهوم أوفيس في حال لو سألوني في المقابلة ليش كل هذا التأخير في طلب اللجوء فأذكر لهم القصة وأكدها بهذة الرسائل وطبعًا كان عددهم 3 أشخاص " 3 رسائل بطريقة مختلفة لكن كلها تشير لنفس القصة "

قبل يوم من المقابلة ما أخفيكم كنت متخوف وقلق لدرجة ما عرفت أنام من كثر التفكير ولو صار كذا وصار كذا ! جاء موعد المقابلة وكانت الموعد مفترض يكون "9:30" لكن وصلت هناك الساعة 8 ودخلت وكنت من أوائل الناس وقتها وهذة نصيحة في حال طلبت اللجوء من الداخل لا تهتم للوقت كثير لأن العدد راح يكون فوق 100 شخص وراح تتأخر في الخروج وممكن تنتظر لساعات طويلة جدًا جدًا , في البداية فتشوا الأغراض اللي معي وطلعت للدور الثاني وكان فيه استقبال وجاء دوري وسألتني أسئلة بسطية وطلبت مني أسلمها كل الوثائق بما فيها الجواز وعطتني رقم انتظار للتبصيم والصورة وتم تبصيمي وتصويري خلال دقائق وبعدها ترجع للانتظار حتى تسمع رقكم والغرفة اللي تتوجة لها للمقابلة ! تقريباً انتظرت 45 دقيقة ولما دخلت طلعت محققة وواضح طحت على أفضل محققة موجودة وكانت جدًا متفهمة الموقف وتضحك وتسولف لكن في البداية كانت خايف ههههه وقالت راح أجيب لك موية ولا تتوتر والمقابلة عادية ولا أرح أقبل أو أرفض لجوئك لكن قبل لا نبدأ أنت دخلت بريطانيا في التاريخ كذا وطلبت لجوء في التاريخ كذا وعلمتها القصة بالكامل وكانت جدًا متفهمة الموقف وبعدها قريت علي بعض المعلومات وقالت راح نبدأ الأسئلة

1) الأسم
2) تاريخ الميلاد
3) هل سبق وأستخدمت أسماء أو تواريخ أخرى
4) الجنس
5) جنسيتك
6) هل لديك جنسية أخرى
7) هل لديك أدلة أو اثبات تؤكد هويتك
8) مكان الميلاد
9) لغتك
10) تتكلم لغات أخرى
11) ديانتك , لما قلت لها ملحد تفاجئت وابتسمت " شكلها ملحدة ههههه "
12) العرق والجنس
13) أخر وظيفة لك في بلدك
14) عنوانك الحالي في بريطانيا
15) هل تشعر بالأمان فيه
16) رقم جوالك
بعدها سألتني سؤال وله تبعات في حالك كانت إجابتك نعم وهو هل أنت مقدم طلب لجوء لحالك أو معك أشخاص
19) سؤال عن صحتك وإذا كنت تعاني من أي مرض أو تأخذ علاج
وبعدها دخلنا في الجد
20) سبب لقدومك لبريطانيا
21) هل كان عندك نية ترجع للسعودية لما وصلت ؟ طبعًا أنا قلت لا , لأن أولًا ما كنت ابغى أكذب وثانيًا في الرسائل اللي كتبوها الناس للهوم أوفيس ذكروا أن فعلًا جاي أقدم لجوء وطلبت منهم المساعدة بحكم جهلي فوقتها بيكون فيه تناقض في الإجابتين.
22) هل تم تبصيمك في دولة أخرى
23) رحلتك لبريطانيا
24) هل أحد أفراد عائلتك يعيش هنا
25) هل سبق وقدمت لجوء في دول أخرى
ووصلنا للسؤال الأهم وكان عبارة أذكر باختصار كل الأسباب ليش ما تقدر ترجع لدولتك ولابد تكون إجابات مختصرة ولا تخاف في حال ما ذكرت كل الأسباب لأن بعد المقابلة راح يعطونك ورقة تذكر فيها الأسباب اللي ما ذكرتها ووقتها أكتب مثل ما تبي وتقدر تعبي لهم 10 أوراق ومثل ما ذكرت لي حتى لو عندك تقارير من صحف وجرائد تقدر تضيفها
27) هل المقابلة الرئيسية تبي محقق أو محققة ؟ طبعًا أنا ما تفرق معي وقلت لهم كلهم نفس الشيء عندي وقالت لي إجابة ممتازة لأن كثير من طالبي اللجوء يختار محققة يتوقع راح تتعاطف معه في المقابلة فما يحتاج تسوي ذكي عليهم لأنهم عارفين!
بعدها راح تبدأ تسألك أسئلة كل إجاباته بتكون " لا " لأن الأسئلة عبارة جرائم وأمن
ومن ثما أخر سؤال كان إذا فيه شيء تبي تضيفه وقلت لها " نعم " وقلت لها عندي رسائل تثبت ليش تأخرت في طلب اللجوء والقصة بالكامل من البداية لليوم وبإمكانكم تتواصلون مع الأشخاص وأرقامهم موجودة وقالت ممتاز وإذا معك الحين ابيها وراح اضيفها لك مع الأوراق.

بعد المقابلة عطتني بعض الأوراق وفيها ورقة إذا عندك أسباب إضافية ما ذكرتها لهم أكتبها هنا وخلال 10 أيام عمل لابد ترسلها لهم وقالت راح يأصلك على عنوانك بطاقة تستخدمها بدل جوازك " ID " وراح تأصلك رسالة بموعد المقابلة الريسية. أخذت حوالي 3 ساعات في المنبى " دخلت 8 وطلعت 11" رغم كنت أتوقع أجلس لحتى 3 أو 4 العصر. طبعًا كنت أتوقع يتم توجية تهمة تأخر طلب لجوء لكن ما عطوني أي شيء واليوم تلقيت رسالة من الهوم أوفيس تأكد أني قدمت طلب لجوء وإذا كنت محتاج سكن أو دعم فلابد اتواصل معهم وفي نقطة الدعم ذكروا بشكل عام في حال الشخص ما طلب لجوء في أسرع وقت فهذا ممكن يأثر في حال أراد دعم وأتمنى ما أحتاج لكن أشك!

حاليًا جالس أشتغل على المسوغات اللي راح أرسلها لهم والأخ هارب من المهلكة مو مقصر معي هو والشباب الباقيين في بريطانيا في كل شيء وبانتظار موعد المقابلة الثانية.

عارف القصة طويلة وحتى ممكن تكون مملة لكن حبيت أشارككم قصتي والكل يستفيد.

damatefarhe23
مشاركات في هذا الموضوع: 1
وزّع لايكات: 255 مرة
تلقّى لايكات: 84 مرة

Re: تجربة سعودي في طلب اللجوء من داخل بريطانيا

2#

مشاركة بواسطة damatefarhe23 » منذ 5 سنوات

حمد الله على السلامه
نورت بريطانيا
قلبي معاك وان شاء الله تعدي الايام بسرعه وتحصل ع لجوء وطمنا عنك🌸

كفيت ووفيت

كاتب الموضوع
BSM
مشاركات في هذا الموضوع: 2
تلقّى لايكات: 3 مرة

3#

مشاركة بواسطة BSM » منذ 5 سنوات

damatefarhe23 كتب:
منذ 5 سنوات 
حمد الله على السلامه
نورت بريطانيا
قلبي معاك وان شاء الله تعدي الايام بسرعه وتحصل ع لجوء وطمنا عنك🌸

كفيت ووفيت

شكرًا ورغم أنها بتكون فترة طويلة وصعبة لكن الواحد لابد يبقى إيجابي ويفكر بالمستقبل ولا ينظر للخلف.

Samer
مشاركات في هذا الموضوع: 1

4#

مشاركة بواسطة Samer » منذ 4 سنوات

اشكرك على التفصيل

فيه نقاط كثيرة استفدت منها وخاصة سؤال محقق او محققة

كم الفترة بين تاريخ المقابلة الاولية وتاريخ استلامك id وهي تقدر بهذا البطاقة تفتح حساب او تستلم حوالات او تؤجر سكن

أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 43 زائراً