سين جيم عن تأثير كورونا على اللجوء و البلدان المسموح بالسفر إليها و الاشتراطات

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 5005
اشترك في: منذ 4 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 786 مرة
الجنس:
اتصال:

سين جيم عن تأثير كورونا على اللجوء و البلدان المسموح بالسفر إليها و الاشتراطات

1#

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

تنبيهات زمن الكورونا:

1- انتبه لقائمة البلدان التي تمنع الحكومة السعودية مواطنيها من السفر إليها. انقر هنا لمراجعة الموضوع الخاص بذلك.

2- راجع صفحة خارطة سكاي سكانر للاطلاع على خريطة توضح البلدان التي تسمح للسعوديين بالسفر إليها. انتبه أن هذه الصفحة تُظهر فقط الشروط المتعلقة بكورونا و ليس الشروط الأخرى كالحاجة لتأشيرة.
كذلك راجع خارطة إياتا الموثوقة أكثر. انتبه أن هذه الصفحة تُظهر فقط الشروط المتعلقة بكورونا و ليس الشروط الأخرى كالحاجة لتأشيرة.
كذلك راجع موقع ترافل دوك لتأخذ فكرة عن إمكانية السفر للبلد في زمن الكورونا و الاحترازات المشروطة قبل الدخول. هذا الموقع يعطيك أيضا معلومات عن الحاجة للتأشيرة و الحاجة لتذكرة الإياب (تختار One way فإذا كانت تذكرة الإياب مطلوبة فإنه يعطيك التبيه). لم يعد هذا الموقع جيدا لمعرفة شروط الترانزيت سواء شروط التأشيرة أم تلك المتعلقة بكورونا.
هناك أيضا خارطة شيربا التي تتميز بالبساطة و الوضوح لكن عليك أن تعرف كيف تستعملها بدون أغلاط. فأولا تختار في الأعلى جنسيتك و البلد الذي ستنطلق منه رحلتك. ثم تنقر على الخريطة على البلد الذي ستتجه إليه. فيفتح لك مربع، فتنقر على see details في أول سطر، فيفتح لك مربعا آخر فيه الشروط المبسطة. و يُستحسن أن تنقر بعد ذلك في أسفل المربع على Source ثم تنقر على الرابط الحكومي لتحصل على المعلومات الموثوقة من حكومة البلد الذي تسافر إليه. انتبه أن هذه الصفحة تُظهر فقط الشروط المتعلقة بكورونا و ليس الشروط الأخرى كالحاجة لتأشيرة. ننوه أن الصفحة تفتح ببطء.
صفحة تيماتك إياتا تعطيك الشروط المتعلقة بكورونا كالتطعيم و ما إلى ذلك. الموقع يعرض المعلومات بطريقة مختصرة مبسطة. و يتمتع هذا الموقع بموثوقية كمصدر لمعلومات شروط السفر. تحتوي الصفحة على خانة لبلد الترانزيت لتحصل على شروط العبور منه، المتعلقة بكورونا، بيسر و سهولة. بإمكانك أن تضيف خمسة بلدان ترانزيت في وقت واحد. انتبه أن هذه الصفحة تُظهر فقط الشروط المتعلقة بكورونا و ليس الشروط الأخرى كالحاجة لتأشيرة.
3- راجع صفحة الخطوط الجوية السعودية الخاصة باشتراطات السفر لكل بلد من البلدان. ضروري أن تقرأ الاشتراطات جيدا مثل فحص كورونا و التطعيم و ما إلى ذلك.

4- بعض الدول لديها صفحة رسمية فيها شروط السفر إليها. ابحث عنها بنفسك. مثلا، انقر هنا للاطلاع على الشروط الخاصة ببريطانيا. عند الدخول إلى الصفحة الخاصة ببريطانيا، ستجد أن السعودية حاليا (بتاريخ 7/8/2021) في القائمة الصفراء (amber list). و شروط القائمة الصفراء حاليا (بتاريخ 7/8/2021) هي:

صورة

5- اسأل مكاتب التأشيرات للتأكد من أي شروط أو جوانب إضافية. و راجع المواقع المختلفة للتأكد من تلبية شروط دخول البلد الذي هو المحطة الأخيرة في تذكرة السفر. و راجع المواقع المختلفة للتأكد من تلبية شروط العبور ترانزيت للبلدان التي هي محطات عبور في تذكرة السفر.

6- قم بتعبئة النموذج الإلكتروني قبل السفر.

7- ربما ينبغي أن تحصل على إذن سفر لكي يُسمح لك بمغادرة السعودية، فانتبه لذلك.

8- تأكد أن التأمين الطبي يغطي كورونا.

9- عند التخطيط للرحلة احسب حساب فترة الحجر في البلد الذي تسافر إليه. فمثلا ليس من المعقول أن تكون مدة الرحلة ٣ أيام بينما البلد الذي تسافر إليه يشترط فترة حجر لمدة أسبوع. عليك أن تحسب مدة الحجر ثم تضيف إليها عددا معقولا من الأيام لتبدو الرحلة مقنعة.
بعض الدول (مثل بريطانيا) إذا كنت مسافرا إليها فبإمكانك أن تحجز بعض الفحوصات و تدفع ثمنها أونلاين بحيث تجريها بعد وصولك إلى بريطانيا لتقلل مدة الحجر، فكن جاهزا في المطار السعودي لتريهم أنك حجزت الفندق حجزا مؤكدا و دفعت له و حجزت الفحوصات و دفعت ثمنها، يعني اطبع أوراق حجز الفندق و حجز الفحوصات و كن جاهزا بها لتظهرها في المطار السعودي عند المغادرة.

10- شهادة التطعيم أو شهادة التعافي من كورونا خلال الأشهر الستة الماضية ضرورية. يقال إن السعودية صارت تشترط التطعيم بجرعتين للسماح لك بصعود الطائرة. و في بعض الدول (كألمانيا) تعفيك من الحجر. اطبع تقرير اللقاح من موقع "صحتي".

11- لا تنس أن تقوم بفحص كورونا قبل السفر بأقل من ٤٨ ساعة. بعض الدول لا تشترط الفحص على المطعمين لكن من الأفضل أن تقوم به احتياطا فربما لا تسمح لك السعودية أو شركة الطيران بصعود الطائرة إلا بإظهار نتيجة الفحص.

12- عند مغادرة المطار السعودي سوف يسألونك أسئلة كثيرة عند كاونتر الرحلة. سوف يسألونك عن:
  • فحص كورونا PCR.
  • شهادة التطعيم أو شهادة إصابة بالكورونا خلال الأشهر الستة الماضية.
  • تذكرة الإياب (حتى لو كان بلد اللجوء أو بلد الوجهة النهائية لا يشترطها).
  • حجز الفندق.
  • النموذج الإلكتروني.
  • سبب السفر. هل هو مقنع؟ هل مظهرك و تصرفاتك و أغراضك تبدو مقنعة و منسجمة مع سبب السفر؟ أي شيء يثير الشكوك، مثل حمل شنطة الظهر و عدم وجود شنطة للشحن، ربما يؤدي لمنعك من صعود الطائرة.
  • ربما يحققون معك تحقيقا مخيفا و يتهمونك بأنك تنوي طلب اللجوء. و ربما يتهمونك بالانتماء لشبكة تخطط للجوء. يزداد هذا الاحتمال لو كنت تطبق خطة الترانزيت بدون تأشيرة.
  • في مطار حائل ربما أي فتاة مسافرة لوحدها تتعرض للمساءلة. ربما يحدث نفس الشيء في مطارات أخرى.
  • في مطار جدة ربما يقولون لك "هل عمرك فوق 24 سنة؟" و يتظاهرون بأنهم لا يسمحون لأي فتاة بالسفر إلا لو كان عمرها فوق 24 سنة. لكنهم في الواقع يتعمدون الاستقعاد لأي فتاة حتى لو عمرها 30 سنة. فالأمر يعتمد على ثقتك بنفسك لأنك لو أظهرت الخوف فربما يمنعونك من صعود الطائرة بغض النظر عن عمرك. تصرفاتهم ربما تتغير من حالة لحالة، فهدفهم هو اختبارك لكي يعرفوا هل أنت تنوين طلب اللجوء.
  • هل حسبتَ حساب فترة الحجر في بلد اللجوء؟ إذا كنتَ شاطرا فأقنعهم أنك تعلم كم مدة الحجر و ما هي الفحوص التي تساعدك في الخروج مبكرا من الحجر و هل حجزت هذه الفحوص و دفعت ثمنها؟ أظهر لهم ما يثبت أنك حجزت هذه الفحوص.
  • يشير بعض الناشطين إلى أنه ربما يتم تفتيش جوالك في المطار السعودي أثناء المغادرة إلى الخارج. البعض يضيف من تجربته أنهم يفتشون الجوال + الآيباد + اللابتوب.
  • يشير بعض الناشطين إلى أنه هناك تعليمات لسائقي أوبر للإبلاغ عن أي فتاة يتم إيصالها للمطار.
13- المنع من صعود الطائرة، عند الإقلاع من المطار السعودي، هو أمر وارد. و حاليا نعرف خمسة أسباب:
  • عدم تلبية شروط دخول البلد الذي هو الوجهة النهائية في تذكرة السفر.
  • عدم تلبية شروط عبور البلد الذي هو معبر (ترانزيت) في تذكرة السفر.
  • عدم الالتزام بالشروط الصارمة للكورونا، ففي هذه الحالة يكون المنع مؤكدا. فمثلا، إذا كان البلد الذي تتجه إليه يشترط فحص الكورونا فإنك لن تستطيع أن تصعد الطائرة ما لم تثبت أنك قمت بإجراء الفحص.
  • عدم الالتزام ببعض الشروط غير الصارمة، ففي هذه الحالة ربما يمنعونك من صعود الطائرة. مثلا، إذا لم يكن حجز فندق الحجر مدفوعا فربما يمنعونك من صعود الطائرة.
  • إذا كنت تطبق خطة الترانزيت بدون تأشيرة فشكوا أنك تنوي طلب اللجوء فسوف يتم منعك من صعود الطائرة. في هذه الحالة ربما يكذبون عليك قائلين إن بلد الوجهة النهائية يشترط تأشيرة دخول أو إن بلد العبور (الترانزيت) يشترط تأشيرة عبور.






س: متى ستسمح كندا للسياح بدخولها؟
ج: سمحت كندا للسياح بدخولها بشرط التطعيم و إجراء الفحص، بدءا من 8 سبتمبر 2021. راجع الروابط و الخرائط أعلاه لمعرفة التفاصيل.


س: هل تغير قبول طلبات اللجوء بسبب كورونا؟
ج: بالنسبة لمن يطلب اللجوء من داخل بلد اللجوء فلم يتغير شيء من ناحية فرصة القبول، لكن ربما يتم إبطاء إجراءاته أو تأجيل البت فيها لحين الانتهاء من أزمة كورونا.


س: هل زادت صعوبة الوصول لبلد اللجوء بسبب كورونا؟
ج: نعم. الكثير من الرحلات الجوية متوقفة. و الكثير من الحدود البرية مقفلة و عليها تشديد.


س: كيف أعرف البلدان التي تسمح لي بالسفر إليها حاليا؟
ج: راجع صفحة موقع سكاي سكانر للاطلاع على خريطة توضح البلدان التي تسمح لك بالسفر إليها بدون قيود (اللون الأخضر) أو الدول المسموح لك بالسفر إليها بقيود (اللون البرتقالي) أو الدول المسموح لك بالسفر إليها بقيود مشددة (اللون الأحمر) أو الدول التي لا تُعرف قيودها (اللون الرمادي).


س: كيف أعرف شروط دخول البلد الذي أنوي السفر إليه؟
ج: أولا راجع صفحة الخطوط الجوية السعودية بالخاصة باشتراطات السفر. ثم اسأل مكاتب التأشيرات او مكاتب السفريات و مبيعات التذاكر. بشكل عام، احسب حساب إجراء فحص كورونا قبل السفر بيومين. و احسب حساب الحجر عند وصولك للبلد الذي تنوي السفر إليه، و ذلك يعني أن تأخذ فترة الحجر في الاعتبار عندما تضع خطة السفر لكي تكون الخطة مقنعة. كذلك هناك بلدان تنوي اشتراط تطعيم الكورونا قبل السماح بالدخول إليها أو مغادرتها. هذه الشروط تتغير باستمرار، فلا بد أن تستفسر قبيل السفر لتتأكد من أحدث الشروط. الاستفسار يكون من مكاتب التأشيرات لأنهم يطّلعون على الشروط المحدثة يوميا بحكم أنهم باستمرار يخدمون الزبائن الذين يسافرون يوميا، و طبعا كل بلد يمكن أن تكون له شروط مختلفة.
أيضا قم بالبحث عن الصفحة الحكومة الخاصة بالبلد الذي تنوي السفر إليه لتعرف شروط دخوله، مثل صفحة بريطانيا.
أيضا قم بتعبئة النموذج الإلكتروني قبل السفر أو على الأقل استفسر عن الحاجة إليه.


س: هل تغير حال طالبي اللجوء في الملاجئ؟
ج: نعم. بعض الملاجئ فُرض عليها الحجر الصحي بسبب ظهور حالات كورونا فيها. ذلك يعني عدم السماح بالخروج من الملاجئ. و عدم السماح بالزيارات. بعض الدول أو الولايات فرضت حظر تجول سواء كنت طالب لجوء أم مواطنا.


س: هل تغير حال اللاجئين (المقبولين)؟
ج: نعم. كورسات اللغة توقفت. الدراسة الجامعية توقفت. بعض المهن (كالحلاقين) مُنعت من المزاولة. التواصل مع الدوائر الحكومة كمركز العمل أو المكتب الاجتماعي أصبح أصعب. الكثير من المحلات التجارية أقفلت و الكثير من الأنشطة التجارية توقفت. التأثير ليس فقط على التسوق بل أيضا على الجانب النفسي. لكن كل ذلك يختلف من فترة لفترة حسب تشديد أو إرخاء احترازات الوقاية من كورونا.


س: بعد الانتهاء من أزمة كورونا هل سيتم تصعيب اللجوء؟
ج: لا داعي للانشغال بهذا الموضوع حاليا فانشغالك لن يغير شيئا في الواقع. دول اللجوء ستعاني من أزمات مالية كبيرة، لكنها أيضا ستحتاج إلى مهاجرين لتعويض الوفيات. لا أحد يعلم المسار الذي ستنحو إليه كل دولة.


س: هل تسمح السعودية بالسفر من السعودية إلى الخارج؟
ج: نعم تسمح للفئات المستثناة كالمطعمين و المتعافين. أما إذا لم تكن من الفئات المستثناة فينبغي أن تحصل على إذن سفر بعذر معين كالدراسة أو العلاج.



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائراً