كل ما يتعلق بالإعلان و الظهور بشخصك الحقيقي على النت

معلومات عن قوانين اللجوء و الأسباب التي تمنحك حق اللجوء
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 5002
اشترك في: منذ 4 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 786 مرة
الجنس:
اتصال:

كل ما يتعلق بالإعلان و الظهور بشخصك الحقيقي على النت

1#

مشاركة بواسطة admin » منذ 4 شهور

س: ما المقصود ب "الإعلان"؟
ج: المقصود هو أن تكشف هويتك الحقيقية أو جزءا منها على الإنترنت بطريقة تجعل عودتك إلى السعودية فيها خطر عليك و بالتالي يُحتسب الإعلان ضمن مسوغات اللجوء.

س: ما هو الشيء الذي أعلنه أثناء كشف هويتي؟
ج: مثلا تعلن موقفك السياسي. أو تعلن عقيدتك التي كنت تخفيها عن الجمهور. أو تعلن مطالبتك بالحقوق. أو تنشر المرأة صورها بدون حجاب أو بالبكيني بحيث أنها لو رجعت للسعودية بعد ذلك فلسوف يقوم أهلها بقتلها، وهكذا تصبح مستحقة للجوء (إذا كان أهلها فعلا سيقومون بقتلها لو أنها رجعت لهم).

س: أين أعلن؟
ج: الفكرة هي أنه بعد الإعلان تصبح عودتك للسعودية غير ممكنة. هذا يعني أنه لا يصلح أن تفتح مثلا حساب فيسبوك لا أحد ينتبه له ثم تعلن فيه. فينبغي أن يصل الإعلان إلى الأشخاص الذين سيشكلون الخطر عليك و هم في العادة إما أهلك أو مسؤولون في الحكومة السعودية. فيمكنك أن تعلن في قروب واتسب العائلة. أو تعلن على تويتر و تطلب من آخرين أن يرتوتوا لك. أو تعلن على يوتيوب و ترسل الرابط لأشخاص لينشروه. أو حتى تؤلف كتابا باسمك الحقيقي.

س: لو أنني فقط نشرت صوري الحقيقية فهل هذا إعلان؟
ج: قلنا إن الفكرة هي أنه بعد الإعلان تصبح عودتك للسعودية غير ممكنة. فإذا كان نشر صورك الحقيقية سيجعل أهلك يثورون و يتوعدون بقتلك، فهذا يعتبر إعلانا.

س: لماذا أعلن؟
ج: هذا الأمر يعود لك. فبعض الناس يدرس أصلا في بلد اللجوء ثم يشعر بأنه لا يستطيع كتمان تركه للإسلام فيعلنه على الإنترنت. و بعض الناس يذهب لبلد اللجوء سياحة ثم يقرر أنه يرغب أن يعلن. و بعض الناس يريد أن يعلن لأنه لا يملك مسوغات لجوء أخرى. و بعض الناس يريد أن يقوي مسوغات لجوئه.

س: هل الإعلان يضمن لي الحصول على اللجوء؟
ج: حقك في اللجوء يعتمد على: هل ستواجه خطرا جسيما لو عدت للسعودية؟ فإذا كان الإعلان يجعل عودتك للسعودية فيها خطر جسيم عليك فسوف تصبح مستحقا للجوء، و يتبقى عليك أن تقنع سلطات اللجوء بذلك.

س: هل يمكن أن يُرفض طلب لجوئي بعد الإعلان؟
ج: إذا شعر المحقق أو القاضي أنك تستطيع العودة للسعودية بدون مجابهة خطر جسيم، فسوف يتم رفض طلب لجوئك سواء أعلنت أم لم تعلن.

س: لدي مسوغات أخرى تجعلني أستحق اللجوء. فهل لا بد أن أعلن؟
ج: اللجوء تستحقه عندما تكون عودتك للسعودية فيها خطر عليك، سواء أعلنت أم لم تعلن.

س: لدي مسوغات لجوء أخرى. فهل أستفيد من الإعلان؟
ج: في بعض الحالات نعم. فربما المحقق لم يفهم مسوغات لجوئك الأخرى أو أنك لم تشرحها بشكل جيد فيعتمد على الإعلان لمنحك اللجوء. أنا أتكلم عن خبرة من الاطلاع على حالات كثيرة.

س: أريد أن أعلن إعلان نص-نص. فهل سينفعني؟
ج: إعلان النص-نص هو مثلا أن تنشر تغريدة باسمك لكن بدون صورتك. أو أن تنشر تغريدة بصورتك لكن بدون اسمك. القضية ليست في الصورة أو الاسم، بل القضية هي: هل تستطيع العودة للسعودية أم أنك لا تستطيع؟ إذا شعر المحقق أن إعلان النص-نص لا يتسبب في أي خطر يمنع عودتك للسعودية فسوف لن يحسبه ضمن مسوغات اللجوء. و أحيانا يحدث العكس، كأن يشعر المحقق بأن كل مسوغات لجوئك الأخرى ضعيفة فيعتمد على إعلان النص-نص لمنحك اللجوء. تقييم إعلان النص-نص يخضع لمزاج المحقق أو القاضي. و كل هذه أمثلة واقعية حدثت فعلا.

س: متى أعلن؟
ج: تعلن بعد أن تصل لبلد اللجوء و تشعر أنك بمأمن، و قبل مقابلة/محاكمة اللجوء. و يُفضل أن يكون الإعلان قبل تقديم طلب اللجوء، بل يُفضل أن يكون الإعلان في أول لحظة تشعر فيها أنك أصبحت بمأمن في بلد اللجوء. مثلا، إذا كنت ستطلب اللجوء في مطار كندي فيُفضل أن يكون الإعلان بعد نزولك من الطائرة و قبل طلب اللجوء خصوصا إذا لم تكن لديك مسوغات لجوء أخرى.

س: هل المطلوب أن أعلن في السعودية؟
ج: هل أنت مجنون؟ لو أعلنت داخل السعودية فمصيرك الموت. لا تعلن إلا بعد أن تصبح بمأمن. لكن لو فرضا أعلنت داخل السعودية ثم نجحت في الوصول لبلد اللجوء فسوف يشك المحقق في مسوغاتك لأنه لو كان هناك خطر فكيف استطعت أن تنجو منه؟ عليك أن تشرح الخطر للمحقق و تشرح كيف نجحت في الهرب.

س: أريد أمثلة على مسوغات اللجوء الأخرى.
ج: إذا كانت الفتاة السعودية قد هربت إلى بلد اللجوء بدون علم أهلها، و هي متأكدة أن عودتها للسعودية صارت غير ممكنة، فهذا في حد ذاته مسوغ كافي. أو إذا كانت الفتاة كانت قد تعرضت في السعودية لتعنيف متكرر، و هي متأكدة أنها لو عادت للسعودية فسوف يستمر التعنيف، فهذا في حد ذاته مسوغ كافي.

س: عندما أدخل مقابلة اللجوء هل أكتفي بمسوغ واحد أم أذكر جميع المسوغات؟
ج: تذكر جميع المسوغات.

س: هل من الضروري أن أقدم دليلا على الإعلان؟
ج: إذا كان الإعلان على تويتر أو في اليوتيوب، فما الذي يعيقك عن تقديم الدليل؟ اللجوء لا يشترط تقديم الأدلة، لكن إذا كان الدليل في متناول اليد فليس من السهل أن يصدق أحد أنك أعلنت إلا إذا قدمت الدليل. بل تخيل أن المحقق صدقك بدون دليل ثم اتضح أنك كاذب، فهذا يعني أن المحقق ربما يخسر وظيفته بسببك. لذا من البديهي أنه إذا كان تقديم الدليل أمرا في منتهى السهولة فإن عليك أن تقدم الدليل.

س: هل من الضروري أن أقدم دليلا على الخطر الذي نجم عن الإعلان؟
ج: إذا كان الخطر واضحا فلن تحتاج لتقديم دليل. مثلا، إذا تلقت تغريدتك عددا كبيرا من الرتويت و التعليقات فالخطر يصبح واضحا. أما إذا لم يكن الخطر واضحا فيُستحسن أن تقدم الدليل.

س: ما هو الدليل المطلوب؟
ج: اطبع التغريدات على ورق و قدمها للمحقق و اطلب أن تكون جزءا من ملفك. و اطبع التهديدات التي وصلتك على تويتر أو الواتسب و قدمها للمحقق.

س: هل يمكن أن أحذف التغريدات بسرعة بعد نشرها؟
ج: قلنا أن اللجوء تستحقه عندما تصبح عودتك للسعودية غير ممكنة. القضية ليست هل تحذف التغريدات أم تبقيها، بل القضية هي هل أصبحت عودتك للسعودية غير ممكنة و هل تستطيع إقناع المحقق بذلك؟ سواء حذفت التغريدات أم لم تحذفها، فإن اللجوء تستحقه إذا كانت عودتك للسعودية صارت غير ممكنة و اقتنع المحقق بذلك.

س: هل هناك أشخاص نشروا إعلان ترك الإسلام ثم تم رفض طلب لجوئهم؟
ج: نعم. أحيانا يشعر المحقق أن إعلانك لم يتسبب في أي خطر عليك. مثلا، إذا كان إعلانك لم يثر انتباه أحد و كان أداؤك في المقابلة سيئا فربما يتم رفض لجوؤك. الأداء السيء هو مثلا أن تقول أنك لا تعارض الحكومة السعودية أو تزعم أن والدك يطاردك فينكشف من تناقضاتك أن والدك لا يعلم أصلا أنك غادرت السعودية.



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زوار