ألف باء التأشيرة

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 5186
اشترك في: منذ 5 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 786 مرة
الجنس:
اتصال:

ألف باء التأشيرة

1#

مشاركة بواسطة admin » منذ 9 شهور

شروط تأشيرة الدخول تتغير كل فترة. فانقر هنا للمراجعة السريعة للشروط المحدّثة.

موقع IATA هو المصدر الأكثر موثوقية للتأكد من الحاجة للتأشيرة و الشروط الإضافية.


موقع للتأكد من الحاجة لتأشيرة الدخول و الشروط الجمركية.

موقع لمعرفة تأثير تأشيرة أو إقامة بلد ما على عبور أو دخول بلد آخر.

موقع خارطة تظهر عليها الدول التي لا تحتاج لتأشيرة دخول.

مواقع لمعرفة الحاجة لتأشيرة الترانزيت و شروطها.

التأشيرات أونلاين: نيوزلندا - تركيا - أستراليا.

لمعرفة باقي شروط دخول بلد اللجوء انقر هنا.



:stop_button: كيف أقوم باستخراج التأشيرة؟ انقر هنا لتقرأ موضوع طريقة استخراج التأشيرة البريطانية كمثال. للمعلومات عن باقي التأشيرات، قم بزيارة قسم التأشيرة. إذا تم رفض طلب التأشيرة فذلك أمر عادي جدا، و بإمكانك أن تتقدم مرة ثانية بطلب نفس التأشيرة لكن يُستحسن قبل تكرار الطلب أن تقوم بتحسين وضعك كأن تزيد رصيدك البنكي في كشف الحساب أو ترفق برنامجك السياحي مع الطلب و ترفق ما يثبت عودتك لبلدك مثلا إجازة من جهة العمل أو تعريف طالب جامعي. في أغلب الأحوال، لا تُرفض التأشيرة إلا لو شكوا أنك ستطلب اللجوء أو لأسباب أمنية. لذلك إذا كان طالب التأشيرة من الإمارات أو الكويت أو قطر فلا يكاد يكون هناك رفض، بينما إذا كان من السعودية فاحتمال الرفض وارد لكنه أقل من 50%. أما بالنسبة للجنسيات من الدول المعروفة بتصدير اللاجئين كاليمن و العراق فإن الرفض هو الغالب. فالسعودي كلما كان وضعه لا يدل على أنه سيطلب اللجوء كلما ارتفع احتمال حصوله على التأشيرة، و ذلك بأن تقدم كشف حساب بنكي فيه مبلغ جيد يغطي تكاليف الرحلة السياحية و تقدم حجز تذاكر الطيران و حجز الفندق و برنامجك السياحي و الوثائق التي تقنعهم بأنك ستعود للسعودية مثل تعريف العمل أو تعريف الطالب الجامعي.


:stop_button: ما هي التأشيرة؟ التأشيرة هي الإذن الذي تحصل عليه من بلد ما لكي يُسمح لك بدخوله أو عبوره. التأشيرة تُسمى أيضا فيزا، و بالإنجليزي visa.

ملاحظة: بطاقة فيزا البنكية لا علاقة لها بالفيزا (التأشيرة) التي تستخرجها ليُسمح لك بدخول أو عبور بلد ما.



:stop_button: أنواع التأشيرة:

تأشيرة الدخول: و هي تأشيرة تستعملها لدخول البلد، و هي أيضا تسمح لك بديهيا بعبوره. أنواع تأشيرة الدخول هي:
  • التأشيرة السياحية: تُستعمل للدخول بغرض السياحة. و عادةً تكون التأشيرة العلاجية مثل التأشيرة السياحية، إلا أن التأشيرة العلاجية يسهل تمديدها بتقرير من الطبيب.
  • التأشيرة الدراسية أو تأشيرة العمل: للدراسة أو العمل. و تُسمى "إقامة".
  • إذا كانت تنوي طلب اللجوء بتأشيرة دخول فلا فرق بين التأشيرة السياحية أو الدراسية أو العمل أو العلاج. لكن إذا كنت ستطلب اللجوء في أستراليا فعليك أن تنتبه إلى أن سريان تأشيرة التجسير (التي تُمنح لطالب اللجوء) لا يبدأ إلا بعد انتهاء تأشيرة الدخول لذلك يُفضل أن تكون تكون تأشيرة الدخول صالحة لأدنى مدة إقامة ممكنة (التي هي 3 شهور).
تأشيرة الترانزيت: كلمة ترانزيت تعني "عبور". و هذه التأشيرة تُستعمل للعبور (أي النزول في مطار بلد ما ثم مغادرته إلى وجهتك التالية). أحيانا تسمح لك تأشيرة الترانزيت بدخول البلد لفترة قصيرة لكن هذا الأمر يختلف من بلد لبلد و أحيانا يختلف حسب نوع التأشيرة. هذه التأشيرة ليست شائعة بين الراغبين باللجوء لأن متطلباتها ربما تكون نفس متطلبات تأشيرة الدخول. و كل من أعرفهم الذين طلبوا اللجوء في المطار أثناء عبوره ترانزيت فعلوا ذلك بدون تأشيرة لأنهم معفيون من تأشيرة الترانزيت كما هو الشرح أدناه. تأشيرة الترانزيت ربما لا تحتاجها إلا نادرا مثلا عند العبور من الولايات المتحدة الأمريكية إلى إحدى دول أمريكا اللاتينية أو لو مثلا اشتريت تذكرة طيران لا يمكن استعادة ثمنها ثم اكتشفت أنها تتطلب تأشيرة ترانزيت.



:stop_button: مدة سريان التأشيرة:

بعض الدول تعطيك خيارات لمدة صلاحية التأشيرة و بعض الدول لا تعطيك خيارات بل تقرر بنفسها مدة صلاحية تأشيرتك السياحية. إذا كنت تنوي اللجوء فإن ما يهمك هو أنه لا يوجد فرق في مدة سريان التأشيرة إلا في تأشيرة أستراليا. فبالنسبة للدول الأخرى غير أستراليا فإنك تدخل البلد بأي تأشيرة سواء سياحية أو عمل أو طالب أو علاج بغض النظر عن مدة سريانها و تطلب اللجوء ثم بعد ذلك لا يهم إن انتهت صلاحية تأشيرتك لأنك ستكون مقيما باعتبارك طالب لجوء لا باعتبارك سائحا.



:stop_button: التحقق من حيازة التأشيرة و استيفاء باقي شروط دخول البلد أو عبوره يتم قبل صعودك إلى الطائرة المتجهة إلى ذلك البلد.

مثال على الدخول (الدخول لبريطانيا): لو أنت مسافر على رحلة الرياض-لندن، يتم في مطار الرياض التحقق من:
مثال ثاني على الدخول (أيضا الدخول لبريطانيا): لو أنت مسافر على رحلة الرياض-اسطنبول-لندن، يتم في مطار الرياض التحقق من:
  • حيازتك للتأشيرة البريطانية و استيفاء باقي شروط دخول بريطانيا، و التأكد من أن يكون معك تأشيرة دخول أو ترانزيت تركية أو يكون مسموحا لك بالحصول على تأشيرة الدخول أو الترانزيت التركية في المطار التركي أو تكون معفيا من تأشيرة الترانزيت التركية، قبل أن يُسمح لك بصعود الطائرة.
مثال على العبور (العبور من بريطانيا): لو أنت مسافر على رحلة الرياض-لندن-اسطنبول، يتم في مطار الرياض التحقق من إحدى اثنتين:
  • إما حيازتك لتأشيرة بريطانية و استيفاء باقي شروط عبور بريطانيا، و التأكد من أن يكون معك تأشيرة دخول تركية أو يكون مسموحا لك بالحصول على تأشيرة الدخول التركية في المطار التركي أو تكون معفيا من تأشيرة الدخول التركية، قبل أن يُسمح لك بصعود الطائرة.
  • أو استيفائك شروط العبور من مطار لندن بلا تأشيرة، و لاحظ أنه في هذه الحالة فإن من ضمن شروط العبور من مطار لندن بلا تأشيرة أن يكون معك تأشيرة دخول تركية أو يكون مسموحا لك بالحصول على تأشيرة الدخول التركية في المطار التركي أو تكون معفيا من تأشيرة الدخول التركية، قبل أن يُسمح لك بصعود الطائرة.
    ملاحظة: إذا كنت تنوي طلب اللجوء في مطار لندن، فانقر هنا لتقرأ أمثلة محاولات الوصول لبلد اللجوء بخطة الترانزيت.


:stop_button: الإعفاء من التأشيرة:

الإعفاء من التأشيرة هو عدم الحاجة للتأشيرة لدخول أو عبور بلد ما. و يكون الإعفاء عادةً حسب الجنسية و استيفاء شروط معينة.

الدخول:

انقر هنا للدخول على موقع يخبرك عن الدول التي لا تحتاج لتأشيرة لدخولها (اللون الأخضر).

لكن الإعفاء من تأشيرة الدخول عادةً يصاحبه شروط أو احترازات.

كوريا الجنوبية (و هي أحد بلدان اللجوء) تشترط أن يكون عندك تذكرة إياب أو تذكرة خروج ليُسمح لك بصعود الطائرة المتجهة إليها.

كذلك هناك بلدان أخرى تعفيك من التأشيرة و تشترط أن يكون عندك تذكرة إياب أو تذكرة خروج، مثل جورجيا و هونغ كونغ و ربما بيلاروسيا و ربما دول غيرها. انقر هنا لقراءة المزيد عن تذكرة الإياب.

كذلك فإن نيوزلندا لديها شروط لتسمح لك بدخولها بدون تأشيرة. انقر هنا لقراءة شروط دخول نيوزلندا و الاحترازات الضرورية.

و بريطانيا تعفي الخليجيين عدا السعوديين و البحرينيين من التأشيرة، بشرط استخراج الإعفاء أونلاين قبل السفر بما لا يقل عن 48 ساعة. كذلك كندا تعفي الإماراتيين من التأشيرة بشرط استخراج تصريح إلكتروني أونلاين.

العبور:

بالنسبة لتأشيرة الترانزيت، انقر هنا لمعرفة الدول التي تعفيك من تأشيرة الترانزيت.



:stop_button: التأشيرة الإلكترونية:

بعض الدول يمكنك أن تدخلها بتأشيرة إلكترونية لا تحتاج إلى تبصيم و لا تستدعي الخروج من منزلك و كل إجراءاتها أونلاين و لا تُطبع على جوازك بل توجد في نظام الكمبيوتر للمطارات.

التأشيرات الإلكترونية تستطيع أن تستخرجها عادةً بغض النظر عن البلد الذي أنت فيه.

انقر هنا للقراءة عن التأشيرة الإلكترونية لتركيا.

انقر هنا للقراءة عن التأشيرة الإلكتروينة لأوكرانيا.

انقر هنا للقراءة عن التأشيرة الإلكترونية لنيوزلندا.

بالنسبة لتركيا و أوكرانيا يُفضل أن يكون لديك نسخة ورقية لكن ربما لا يكون ذلك ضروريا.



:stop_button: التبصيم:

التأشيرة الإلكترونية لا تحتاج لتبصيم.

تأشيرة إيرلندا تُطبع على الجواز لكن الإجراءات تتم بالبريد و لا تستدعي التبصيم. انقر هنا للقراءة عن إجراءات استخراج تأشيرة إيرلندا.

تأشيرة بريطانيا تحتاج إلى تبصيم، لكن يمكنك أن تحجز موعدا ليأتوا إلى عندك لأخذ البصمة. انقر هنا للقراءة عن خدمة البصمة المتنقلة للتأشيرة البريطانية. ولا تشترط كشف حساب بنكي و لا أي شروط معقدة. انقر هنا للقراءة عن إجراءات استخراج التأشيرة البريطانية.

تأشيرة فرنسا تحتاج إلى تبصيم، لكن يمكنك أن تحجز موعدا ليأتوا إلى عندك لأخذ البصمة. انقر هنا للقراءة عن خدمة البصمة المتنقلة للتأشيرة الفرنسية.

باقي الدول التي تتطلب تأشيرة، ستتضمن شروطها الذهاب للتبصيم و كشف حساب بنكي و تعريف العمل و ربما شروطا أخرى. انقر هنا للانتقال لقسم التأشيرة.

التبصيم يكون في المركز الموحد للتأشيرات VFS أو في السفارة، ما عدا التأشيرة الفرنسية أو البريطانية (و ربما الألمانية) التي يمكنك إذا رغبت أن تحجز موعدا ليأتوا عندك لأخذ البصمة كما ذكرنا أعلاه.


:stop_button: من يكون بالغا، أي بعمر 18 سنة فما فوق، يستطيع التقدم على التأشيرة بدون الحاجة لإذن من ولي أمر أو غيره. و جميع المخاطبات و الإخطارات تُوجه إليه أو إلى وكيله (مثلا، مكتب تأشيرات) و ليس إلى ولي أمره.

التأشيرة لا علاقة لها بنظام أبشر، و لا تظهر معلوماتها في نظام أبشر. لكن التأشيرات غير الإلكترونية تُطبع على الجواز فربما يراها من يستطيع الوصول إلى جوازك.

للاستعاضة عن تعريف العمل، يمكن استخراج سجل تجاري. اضغط هنا للقراءة عن السجل التجاري.


الفرق بين طلب اللجوء بتأشيرة أو بدون تأشيرة.

حجز الفندق للتأشيرة.

حجز طيران بدون دفع.

السجل التجاري بدل تعريف العمل.



:stop_button: سؤال متكرر:

هل أستطيع استخراج التأشيرة من خارج السعودية؟

التأشيرات الإلكترونية تستطيع أن تستخرجها عادةً بغض النظر عن البلد الذي أنت فيه.

أما التأشيرات التي تُطبع على الجواز فيمكنك استخراجها من السعودية أو من بلد تقيم فيه للدراسة أو العمل أو العلاج. لو كنت سائحا فسوف يصبح استخراج هذه التأشيرات أمرا صعبا. بعض الدول مثل أمريكا و كندا ربما تسمح للسواح بتقديم طلب تأشيرة، لكن احتمال رفض الطلب مرتفع. بريطانيا لا أعلم عنها. دول شنغن تقول بعض المراجع أنه غير مسموح أن تتقدم بطلبها لو كنت سائحا.



:stop_button: سؤال متكرر:

هل أستطيع أن أسافر مثلا على رحلة الرياض-باريس-تورنتو بدون تأشيرة كندية؟ أو بكلام آخر: متى يتم التأكد من حيازتي لتأشيرة بلد الوجهة النهائية؟

الجواب: كلا.

الشرح: لنفرض أن رحلتك هي الرياض-باريس-تورنتو. فعبورك من باريس هو مجرد ترانزيت لعدد قليل من الساعات، لكن لكي تصعد رحلة الرياض-باريس فإن فرنسا تشترط أن تكون معك تأشيرة كندية على اعتبار كندا هي وجهتك النهائية.


سؤال ثاني: هل أستطيع أن أسافر على رحلة جدة-لندن-اسطنبول بدون تأشيرة تركية؟

الجواب: يعتمد على هل تسمح تركيا للسعوديين بالحصول على التأشيرة التركية في المطار التركي؟ حاليا يبدو أن الجواب هو نعم. لذلك يمكنك أن تسافر على رحلة جدة-لندن-اسطنبول بدون تأشيرة تركية طالما أنك تنوي طلب التأشيرة التركية في المطار التركي. لكننا ننصحك باستخراج التأشيرة التركية قبل سفرك احتياطا. كذلك لو شكوا بأنك تنوي طلب اللجوء في بريطانيا فربما يتم منعك من صعود رحلة جدة-بريطانيا. كذلك إذا لم تستوفِ شروط عبور بريطانيا ترانزيت بلا تأشيرة فسوف يتم منعك من صعود رحلة جدة-بريطانيا.


:stop_button: س: من أين أحصل على أحدث المعلومات عن التغيرات في زمن كورونا؟

ج: من مكاتب التأشيرات و مكاتب السياحة. مثل:-

فرسان للسفر - جميع مناطق المملكة

مكتب تأشيرات العالم - الرياض

وكالة البراك للسفر والسياحة - الأحساء

مكتب عالية للسفر والسياحة - الخبر

أسراب طيبة - المدينة المنورة

وكالة أسفار للسفر والسياحة - الرياض







:stop_button: س: لماذا عليّ أن أسأل مكاتب التأشيرات و مكاتب السياحة؟ أليست معلومات التأشيرة منشورة في مواقع عالمية موثوقة؟ أليست جداول رحلات الطيران منشورة على مواقع عالمية؟ ما هو الشيء الذي يعرفه أصحاب مكاتب التأشيرات و مكاتب السياحة دون غيرهم؟

ج: زمن كورونا يُعتبر استثنائيا و غريبا. مثلا، في فترة ما صارت معاملة التأشيرة البريطانية تُرسل من الرياض لأبوظبي، فصارت الشروط المطلوبة هي شروط السفارة البريطانية في أبوظبي، فعندما تدخل على المواقع الرسمية تقرأ شروط السفارة البريطانية في الرياض لكن عمليا يطلبون منك الايفاء بشروط السفارة البريطانية بأبوظبي. كذلك في فترة ما، صارت الرحلات الجوية المنشورة في الجداول العالمية مجرد رحلات وهمية بحيث أنك إذا ذهبت للمطار يقولون لك هذه الرحلة غير موجودة. عدا عن ذلك توجد أمور غير منشورة بأي طريقة رسمية مثل الاحترازات في المطار، و توجد أمور تتغير باستمرار و ليس من السهل العثور على المصدر الرسمي لها مثل فترة الحجر بعد الوصول. فكل هذه الأمور لا أحد يعرفها أكثر من الموظفين في مكاتب التأشيرات و مكاتب السياحة لأنهم يعيشون تجارب زبائنهم لحظة بلحظة.

انقر هنا للقراءة عن باقي شروط دخول بلد اللجوء

انقر هنا لقراءة الإجابة على سؤال: ماذا أحتاج للجوء؟


آخر رفع بواسطة admin في 23/12/2021 7:56 am



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زوار