أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل فرنسا؟

إجراءات طلب اللجوء إلى فرنسا
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 4
مشاركات: 5013
اشترك في: منذ 7 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ****
تلقّى لايكات: 784 مرة
الجنس:
اتصال:

أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل فرنسا؟

1#

مشاركة بواسطة admin » منذ 6 سنوات

صورة



صورة




لمعرفة إجراءات التقدم بطلب اللجوء داخل فرنسا من داخل المدينة (و ليس في المطار) قم بزيارة الرابط التالي:

https://www.gisti.org/spip.php?article5262&quoi=tout#1

ABOT كتب:
منذ 1 سنة 
تاريخ المقال: 25/7/2022

تمثل هذه الرحلة في فرنسا تجربة شخصية.

في 26/11/2021 وصلت طائرتي إلى مطار شارل ديغول في باريس، كنت متردد في تقديم طلب لجوئي في المطار. لم تكن هناك معلومات واضحة حول تعامل سلطات المطارالفرنسية، وخشيت من إمكانية وقوع أي خطأ غير متوقع أو مفاجئ. خاصة أن قضية لجوئي معقدة وتضم طرف آخر معي، فكان القرار هو في عدم سؤال أي رجل أمن حول اللجوء داخل المطار، ووجدنا أنفسنا مع حالة التردد نمضي في الإجراءات ونختم الجواز ونخرج إلى عالم باريس. هذه الخطوة غير المحسوبة جيدا سببت بعض الصعوبات لاحقا، والسبب هو في قلة الموارد المالية. لكننا نجحنا.

لم تكن لدي خبرة كبيرة، فطلبت سيارة تاكسي بدل استخدام القطارات أو الباصات من المطار فكان سعره عالي جدا. في الحقيقة حتى لو استخدمت الباصات والقطارات فلا أعتقد أنني كنت سأصل للفندق الذي حجزته قبل خروجي من السعودية بسهولة. اللغة فرنسية، بلد جديد، باريس قد تتطلب ركوب أكثر من قطار لتصل لوجهتك.

في البداية لم أكن أعرف كيف سأطلب اللجوء من داخل باريس، جلست عدة أيام في باريس حتى جمعت بعض المعلومات، وأجريت بعض الإتصالات والتواصل. اتضح لي أنه في باريس بالتحديد يجب أن تتصل على رقم محدد من خلاله يمكن أن تحجز موعد، وهذا الرقم هو: 0142500900. من خلال الرقم حجزنا موعد، وكان بعد 5 أيام تقريبا، الموعد موجه لمركز أولي لإستقبال طالبي اللجوء اسمه SPADA، في هذا المركز تم أخذ معلوماتي الأولية مثل المعلومات الشخصية + أخذ صور شخصية. ملاحظة: عشان يعطيك الموظف موعد لابد يكون معاك رقم فرنسي، اشتري شريحة جديدة لنفسك. الشريحتين اللي اشتريناها كانت الواحدة تقريبا بسعر 9.99 يورو حسب ما أذكر.

أعطاني المركز الأولي موعد آخر لجهة أخرى في اليوم التالي، الجهة هي مكتب البرفكتور أو مكتب المحافظة. هنا كان مسار أكثر أهمية في رحلة طلب اللجوء. ذهبنا إلى الشباك الأولي الذي سجل بياناتنا، واطلع على جوازات سفرنا، وحسب ما أذكر كان الغرض تدقيق البيانات التي تم أخذها في اليوم السابق في المركز الأولي من حيث الأخطاء والصحة. ثم تم أخذ بصماتنا. بعدها توجهنا للشباك الآخر التابع للأوفي OFII وفي هذه الجهة سألنا الموظف إذا نحتاج مترجم، وتحدث معنا حول إذا كنا نحتاج مساعدة وسكن، وهنا توقع وتوافق على مساعدة الأوفي. بلغنا الموظف بأنه أقرب سكن في منطقة أخرى في فرنسا، وسيكون متاح بعد 4 أيام تقريبا، وأعطانا تذاكر سفر بالقطار لمنطقة تبعد عدة ساعات.

أيضا أعطانا بطاقة الدعم المالي الشهري، والبطاقة لا تتفعل إلا بعد تقريبا 45 يوم، وحصلنا على تأمين طبي استطعنا استخدامه بعد 3 أشهر. ملاحظتين مهمة: طوال الفترة ما قبل الوصول للسكن التابع للأوفي كنا نصرف من أموالنا اللي انتهت وقتها، وما كان متاح لنا الدفع حتى للسكن في الفندق لأنه لم نكن نعلم بأن التقديم من داخل باريس سيأخذ أكثر من أسبوعين حتى نصل للسكن والدعم المالي الأولي. النقطة الثانية حاولنا نعجل الحصول على السكن ولكن كان هذا أقرب موعد.

عشان كذا لابد تعمل حسابك إذا دخلت للمدينة، لابد يكون معاك مبلغ مالي يكفيك لمدة كافية. السكن، المعيشة، وحتى المواصلات لأنك ستنتقل بالقطار والمترو عدة مرات إذا مررت بنفس تجربتنا أو مسار شبيه. وإذا قدمت في المطار، فهذا يجنبك هذه التكاليف، ويسهل عليك أكثر. لا أعرف ماذا يحدث داخل المطار، لم أخوض التجربة.

أكمل القصة: أيضا أعطانا الأوفي ريسيبيسي، وهي إقامة مؤقتة تعطى للاجئ، وأيضا ملف الأوفبرا. هذا الملف هو أهم شيء في لجوئك. ملف الأوفبرا بالإنجليزي Ofpra. لازم تعبيه خلال 21 يوم من إستلامك له، وحسب تجربتنا كان فيه مساعدة في تعبئته لما وصلنا السكن. هذا الملف هو متعلق بسبب لجوئك، ومعلومات عنك. هو عن قصة لجوئك. الأوفبرا هي الجهة التي ستقوم معها بمقابلة اللجوء، وهي الجهة اللي تتخذ قرار اللجوء الخاص بك بالقبول أو الرفض بناء على قصتك وأدلتك والمقابلة معهم اللي تكون عبارة عن أسئلة عنك وعن قصتك التي كتبتها في ملف الأوفبرا. واختصار اسمها: مكتب حماية اللاجئين وعديمي الجنسية.

السكن اللي انتقلنا له كان سكن أولي، فما كان جيد. كان محطة عبينا فيها ملف الأوفبرا، وكتبنا القصة بمساعدة الجمعية التابعين لها. ثم انتقلنا مرة أخرى خلال أيام قليلة لمنزل آخر أفضل. مع السكن الجديد والجمعية الجديدة بقينا مدة 7 أشهر تقريبا حتى الآن منذ وصولنا. كان متاح لنا عمل أي إضافات على القصة أو إرفاق أدلة جديدة، وكان معانا مسؤول على ملفنا الخاص بالأوفبرا. أيضا فيه موظفة اجتماعية، وتم ترتيب لنا كل شيء نحتاجه إداريا، وترتيب الإجراءات، والاعداد لمقابلة الأوفبرا. المقابلة الأساسية والأهم.

قبل أقل من شهرين تمت مقابلة الأوفبرا في باريس، وبتاريخ 25/7/2022 تم قبول لجوئنا. بخصوص المقابلة فهي عبارة عن أسئلة حول طلبك للجوء. عن أسبابك، عن القصة، ومعلومات عن حياتك، وعن التهديدات التي ستواجهه في حالة عودتك للسعودية. أخيرا هذه تجربتي الشخصية أنا عبدالرحمن مع السيدة شمائل.

إذا كان هناك معلومات أخرى حول اللجوء وإجراءته، وكان بالإمكان إجابتها، ويوجد وقت لذلك. يمكن التواصل مع شمائل على تويتر
@Shamail9_




أكثر ما يهمك هو أن الخطوة الأولى تكون بالتوجه إلى أحد عناوين هيئة الاستقبال (SPADA) المذكورة على الرابط التالي:

https://www.ofii.fr/wp-content/uploads/ ... ance-1.pdf

قبل الذهاب احجز موعد بالاتصال على الرقم 0142500900.



عند حضورك للموعد سيتم إرشادك لباقي الخطوات. و ستقوم هيئة الاستقبال بإعطائك موعدا عند الشباك الموحد (GUDA) لدى المحافظة (préfecture) بعد ما بين 3 إلى 10 أيام. و أثناء الموعد عند الشباك الموحد يُفترض أن يعرض عليك المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (Ofii) الإقامة في ملجأ و الحصول على باقي المساعدات (عرض التكفل). لو لم يعرض عليك ملجأً فعليك أن تعود لهيئة الاستقبال.

بعد ذلك فإن البت في طلب لجوئك يكون من مسؤولية المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra).

ماذا تفعل لو كنت تحتاج إلى ملجأ منذ اليوم الأول؟ من خلال خدمة الاتصال الهاتفي المجاني بالرقم 115، تدخل ضمن نظام المساعدة الاجتماعية، و يتم تأمين مبيتك بإحدى الأماكن المخصصة للاجئين والمشردين، لكن من غير خدمة الغرف أو الأكل، أي النوم والإقامة فقط، وتبقى هذه الخدمة المجانية مستمرة طيلة فترة الإجراءات القانونية، التي تلزم من أجل الحصول على اللجوء.


أما بخصوص "طلب اللجوء في مطار فرنسا" أو "اللجوء في مطار فرنسا"، إذا تقدمت بطلب اللجوء في المطار يتم حبسك في منطقة الانتظار لفترة ما بين 3 إلى 20 يوما، ثم يتم عرضك على Ofpra أو المحكمة ليقرروا السماح لك بدخول المدينة من عدمه. قيل لي أن المحكمة أكثر تزمتا لذا يُنصح بالوصول يوم الاثنين صباحا لترفع فرصتك في أن تُعرض على Ofpra. إذا لم يقتنعوا بأنك تستحق اللجوء فسوف يتم ترحيلك. و انتبه أيضا إلى أن الكلام الذي ستدلي به سوف يُسجل و يُعتبر جزءا من أقوالك، و يتم مقارنته بكلامك في المقابلة لاحقا لو تم السماح لك بدخول المدينة. و في حالة السماح لك بدخول المدينة يقومون بتوفير الملجأ لك مباشرة و توجيهك إليه. انقر هنا لقراءة قصة فتاة إماراتية طلبت اللجوء في مطار باريس

الملاجئ في فرنسا بعضها صالة كبيرة لك فيها فراش على الأرض. و بعضها غرف في ملاجئ للمشردين يكون لك فيها سرير. و بعضها ملاجئ مخصصة لطالبي اللجوء.



أغلب من طلبوا اللجوء بفرنسا ممن نعرفهم استغرقت إجراءاتهم سنة أو أكثر انتظارا للمقابلة ثم سنة أو أكثر انتظارا لصدور القرار.




صورة
هذه أحد الملفات الرسمية التي يتم تقديمها ورقياً لطالبي اللجوء في فرنسا، وتم تقديمه لي أثناء تقديم طلب لجوئي.

في هذا الملف 43 صفحة، يتكلم بشكل مفصل عن اجراءات اللجوء، والجهات المسؤولة، والدعم الذي يقدم لك، بالمقابل ما المطلوب منك

@DrTalebJawad


https://www.immigration.interieur.gouv. ... _ARABE.pdf

صورة
https://www.immigration.interieur.gouv. ... -en-France







صورة




المسار السريع

بعض طلبات اللجوء يتم إدخالها إلى المسار السريع بحيث يصدر القرار خلال أسابيع أو شهور قليلة.

دعني أوضح لك ما هو المسار السريع، لكن انتبه جيدا لكل كلمة لكي تفهم ما هو المسار السريع.

المسار السريع لا يؤثر على حقك في اللجوء. فإذا كنت تستحق اللجوء، و تمكنت من إقناعهم بذلك، فسوف تحصل على اللجوء سواء كنت في المسار العادي أم المسار السريع.

لكن المسار السريع مخصص بشكل عام للفئات التي يكون أغلب المنتمين إليها لا يستحقون اللجوء، كالجرائريين مثلا. فأغلب الجزائريين الذين يطلبون اللجوء في فرنسا هم لا يستحقون اللجوء، لذلك يتم إدخالهم إلى المسار السريع لكي يصدر القرار بسرعة خلال أسابيع. لكن لو أحد الجزائريين يستحق اللجوء و تمكن من إقناعهم بذلك فإنه سيحصل على اللجوء طبعا. لذلك فإن الجزائري المستحق للجوء يستفيد من المسار السريع لكي يحصل على اللجوء بسرعة.

ما هي الفئات التي تدخل في المسار السريع؟

- بعض الجنسيات التي يكون أغلب المنتمين لها لا يستحقون اللجوء، مثل الجزائريين.
- من يطلب اللجوء بعد 90 يوما من دخوله إلى فرنسا (و في هذه الحالة يكون من الصعب الحصول على المساعدات المادية حيث يمكن أن يتركوك تعيش بلا مساعدات حكومية و لا يهتمون حتى لو كنت مفلسا).
- من يخطئ في كتابة اسمه في أوراق طلب اللجوء (و هذه ثغرة تستغلها بعض اللاجئات السعوديات حيث يطلبن اللجوء في المطار و يكتبن الاسم في أوراق اللجوء بحيث يكون فيه خطأ بسيط، مثلا حرف واحد فقط، و بذلك يدخلن في المسار السريع).




Maram
مشاركات في هذا الموضوع: 2
مشاركات: 20
اشترك في: منذ 6 سنوات
كسبت: Locked
المكان: Saudi Arabia
تلقّى لايكات: 1 مرة
الجنس:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل فرنسا؟

2#

مشاركة بواسطة Maram » منذ 5 سنوات

استاذ طالب: استفسار بسيط اذا ممكن
ان فرنسا ماعندها اي مشكلة لو التذكرة ذهاب بدون عودة
يعني رحلة مباشرة على طول للباريس بتذكرة ذهاب بدون عودة



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 4
مشاركات: 5013
اشترك في: منذ 7 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ****
تلقّى لايكات: 784 مرة
الجنس:
اتصال:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل فرنسا؟

3#

مشاركة بواسطة admin » منذ 5 سنوات

Maram كتب:
منذ 5 سنوات 
استاذ طالب: استفسار بسيط اذا ممكن
ان فرنسا ماعندها اي مشكلة لو التذكرة ذهاب بدون عودة
يعني رحلة مباشرة على طول للباريس بتذكرة ذهاب بدون عودة
في حالة التأشيرة السياحية، لا أعلم. اسألي مكاتب السفر و التأشيرات.

في حالة تأشيرة من نوع D لطالب اللجوء يكفي تذكرة ذهاب.




Maram
مشاركات في هذا الموضوع: 2
مشاركات: 20
اشترك في: منذ 6 سنوات
كسبت: Locked
المكان: Saudi Arabia
تلقّى لايكات: 1 مرة
الجنس:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل فرنسا؟

4#

مشاركة بواسطة Maram » منذ 5 سنوات

admin كتب:
منذ 5 سنوات 
Maram كتب:
منذ 5 سنوات 
استاذ طالب: استفسار بسيط اذا ممكن
ان فرنسا ماعندها اي مشكلة لو التذكرة ذهاب بدون عودة
يعني رحلة مباشرة على طول للباريس بتذكرة ذهاب بدون عودة
في حالة التأشيرة السياحية، لا أعلم. اسألي مكاتب السفر و التأشيرات.

في حالة تأشيرة من نوع D لطالب اللجوء يكفي تذكرة ذهاب.
بدون توفر تأشيرت D او اي تأشيرة اخرى



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 4
مشاركات: 5013
اشترك في: منذ 7 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ****
تلقّى لايكات: 784 مرة
الجنس:
اتصال:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل فرنسا؟

5#

مشاركة بواسطة admin » منذ 5 سنوات

Maram كتب:
منذ 5 سنوات 
admin كتب:
منذ 5 سنوات 
Maram كتب:
منذ 5 سنوات 
استاذ طالب: استفسار بسيط اذا ممكن
ان فرنسا ماعندها اي مشكلة لو التذكرة ذهاب بدون عودة
يعني رحلة مباشرة على طول للباريس بتذكرة ذهاب بدون عودة
في حالة التأشيرة السياحية، لا أعلم. اسألي مكاتب السفر و التأشيرات.

في حالة تأشيرة من نوع D لطالب اللجوء يكفي تذكرة ذهاب.
بدون توفر تأشيرت D او اي تأشيرة اخرى
الدخول إلى فرنسا يتطلب تأشيرة، أو أن يكون العبور ترانزيت بشروط محددة:

viewtopic.php?f=115&t=524

فإذا كان قصدك على عبور الترانزيت، فالمسألة تعتمد على الشك في نيتك بطلب اللجوء. فلو مثلا اشتريت تذكرة كييف-باريس-كازابلانكا بدون تذكرة عودة من المغرب إلى السعودية فسوف يشكون في نواياك.



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 4
مشاركات: 5013
اشترك في: منذ 7 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ****
تلقّى لايكات: 784 مرة
الجنس:
اتصال:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل فرنسا؟

6#

مشاركة بواسطة admin » منذ 4 سنوات

لا يستطيع متصفحك عرض ملف بي دي إف.
تستطيع تنزيل الملف من هنا لكي تشاهده.

Adobe Reader مطلوب لقراءة الملف و يمكنك تحميله من هنا.



آخر رفع بواسطة admin في 26/01/2020 5:22 pm



أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زوار