الترحيل بموجب اتفاقية دبلن

الموضوع السابقالموضوع التالي
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 2527
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 294 مرة
الجنس:

الترحيل بموجب اتفاقية دبلن

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

اتفاقية دبلن (المعروفة أيضا باسم بصمة دبلن) تحدد أي من البلدان الأوربية هو المسؤول عن عملية لجوئك. كلمة "أوربا" المقصود بها في هذا السياق قائمة الدول المذكورة أدناه.

البلد الذي أصدر لك تأشيرة الدخول هو المسؤول عن عملية لجوئك. مثلا، لو عندك تأشيرة فرنسية و طلبت لجوء في ألمانيا، تصبح فرنسا هي المسؤولة عن لجوئك، و يحق لألمانيا أن ترسلك إلى فرنسا.

التأشيرة التي يُعتد بها هي التأشيرة الحالية. أما التأشيرات السابقة فلا تأثير لها إلا إذا كنت لا تملك تأشيرة حالية و دخلت إلى أوربا باستعمال التأشيرة السابقة و بقيت في أوربا حتى انتهت التأشيرة.

أما في حالة دخولك إلى أوربا بدون تأشيرة (و هذا أمر لم أسمع عنه بين السعوديين) يصبح البلد المسؤول عنك هو أول بلد أوربي دخلت إليه أو مررت عبره.

يمكن أن يتم التغاضي عن اتفاقية دبلن لو كان لديك سبب إنساني يستدعي بقاءك في بلد اللجوء، فإذا كان لديك مثل هذا السبب فاعرضه على المحقق أثناء المقابلة. و سأعطي مثالا على أحد الأسباب:

- والدكِ يدرس في فرنسا. و هربتِ إلى ألمانيا و طلبتِ اللجوء في ألمانيا. ساعتها تقولين للمحقق أن والدك يدرس في فرنسا و يشكل خطرا عليك، لذلك لا تستطيعين الذهاب إلى فرنسا.
و نفس الأمر لو أن والدكِ يتردد كثيرا على فرنسا للسياحة (طبعا هذا ليس سببا حاسما للتغاضي عن اتفاقية دبلن، لكن ربما يؤخذ في الاعتبار).

كذلك يحق للبلد الذي تطلب اللجوء فيه أن يتغاضى عن اتفاقية دبلن بدون سبب. و أحيانا يتنصل البلد المسؤول عنك من مسؤوليته و ينكر أنه مسؤول عنك لكن يبدو أن هذا لا يحدث لمن لديهم تأشيرة صادرة من ذلك البلد.

اطلعتُ على حالة واحدة لفتاة سعودية تحمل تأشيرة فرنسية و طلبت اللجوء في ألمانيا، فصدر القرار بإبقائها في ألمانيا دون ذكر مبررات سوى أن ألمانيا مارست حقها السيادي.


أيضا هناك ما يسميه العرب "كسر البصمة" و هي ثلاث حالات مختلفة نذكرها بهدف التثقيف لكننا لا ننصح بها:

1- أن يكون لديك تأشيرة بلد أوربي (مثلا إيطاليا) فيصبح مسؤولا عن طلب لجوئك بغض النظر عن البلد الأوربي الذي تطلب فيه اللجوء. ثم بعد ذلك تسافر بشكل طبيعي إلى البلد الذي تريد طلب اللجوء فيه (مثلا ألمانيا)، ثم تنتظر حتى تنتهي تأشيرة البلد الآخر (إيطاليا)، ثم تتخفى بعد ذلك (في ألمانيا) مدة ربما تكون 6 شهور (لكني لست متأكدا تماما من المدة، و الأفضل أن تسأل محاميا أو تطلب من أحد أن يسأل محاميا. كذلك هذه المدة تصبح 12 شهرا لو صدر من قَبلُ قرار برفض طلب لجوئك (من قِبل ألمانيا حسب هذا المثال). و تصبح المدة 18 شهرا لو كنت في السجن). بعد انقضاء المدة المحددة، يمكنك أن تنهي التخفي و تطلب اللجوء ليصبح البلد الذي تخفيت فيه (ألمانيا) هو المسؤول عن لجوئك (أيضا: لا يُستبعد أن يقوم المحقق بارتكاب أخطاء في الحالات المعقدة، و يمكن بعدها التقاضي لكن طبعا ستكون هناك صعوبة).

2- إذا دخلت أولا إلى بلد أوربي (مثلا إيطاليا) بدون تأشيرة، و تم تبصيمك فيه، يصبح مسؤلا عن لجوئك، ثم إذا بعد ذلك انتقلت إلى بلد أوربي آخر (مثلا ألمانيا) و تخفيت فيه لمدة 6 شهور، يصبح البلد الذي تخفيت فيه (ألمانيا) مسؤولا عن طلب لجوئك.

3- إذا دخلت أولا إلى بلد أوربي (مثلا إيطاليا) فلم يتم تبصيمك فيه فإنه غالبا لا يتم اعتباره مسؤولا عن لجوئك حيث أنهم بالعادة لا ينقبون عن دليل سوى البصمة. فلو نجحت بعدها في الانتقال إلى بلد آخر (مثلا ألمانيا) و طلبت اللجوء فيه فورا، يصبح هو المسؤول عن لجوئك (للاحتياط: لا أعلم هل إذا رأوا تذاكر سفر أو دليلا قويا آخرا يثبت مرورك بإيطاليا، هل يعتبرونها مسؤولة عن لجوئك؟).





البلدان الداخلة في الاتفاقية هي:

Austria
النمسا

Belgium
بلجيكا

Bulgaria
بلغاريا

Croatia
كرواتيا

Cyprus
قبرص

Czech Republic
تشيكيا

Denmark
الدنمارك

Estonia
إستونيا

Finland
فنلندا

France
فرنسا

Germany
ألمانيا

Greece
اليونان

Hungary
هنغاريا

Ireland
إيرلندا

Italy
إيطاليا

Latvia
لاتفيا

Lithuania
لتوانيا

Luxembourg
لوكسمبورغ

Malta
مالطا

Netherlands
هولندا

Poland
بولندا

Portugal
البرتغال

Romania
رومانيا

Slovakia
سلوفاكيا

Slovenia
سلوفينيا

Spain
إسبانيا

Sweden
السويد

United Kingdom
المملكة المتحدة


الدول المرتبطة مع اتفاقية دبلن:

Norway
النرويج

Iceland
إيسلندا

Switzerland
سويسرا

Liechtenstein
ليختنشتاين




للمزيد من المعلومات قم بزيارة الرابط التالي:

http://www.orac.ie/website/orac/oracweb ... on-main-en



الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى “أسئلة و مواضيع عامة”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر