Abdullah shaik كتب: ↑منذ 4 سنوات
عمر بن الخطاب : متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا. رضي الله عنه
هذه العبارة التي قالها عمر معناها:
"متى استعبدتم [هؤلاء] الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا"
فعمر يشير إلى شخص محدد وُلد حرا، ثم عومل كالعبد بدون مبرر إسلامي.
فعمر هنا يرفض أن يُستعبد من وُلد حرا إلا أن يكون استبعاده وفق شروط الإسلام.
خذ هذا الحديث:
"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى علي بن أبي طالب رضي الله عنه جارية ، يقال لها ريطة بنت هلال بن حيان بن عميرة بن هلال بن ناصرة بن قصية بن نصر بن سعد بن بكر وأعطى عثمان بن عفان جارية ، يقال لها زينب بنت حيان بن عمرو بن حيان ، وأعطى عمر بن الخطاب جارية ، فوهبها لعبد الله بن عمر ابنه."
هل تعلم من هن هؤلاء السبايا اللاتي كان محمد يوزعهن على صحابته؟ هؤلاء هن اللاتي أرضعنه في طفولته، أو قريبات من أرضعنه.
و اقرأ بداية الحديث:
"وقام رجل من هوازن ، ثم أحد بني سعد بن بكر ، يقال له زهير ، يكنى أبا صرد ، فقال : يا رسول الله ، إنما في الحظائر عماتك وخالاتك وحواضنك اللاتي كن يكفلنك."
و أخته من الرضاعة شيماء كانت من السبايا. و قيل أن أمه حليمة السعدية كانت من السبايا!
http://www.islamweb.net/newlibrary/disp ... =58&ID=694
كذلك لعمر تاريخ يثبت أنه كان يعترف بعبودية الإماء و كان يميز بين الحرة و الأمة:
• ستر الإماء حرام ... والنظر إليهن حلال ! » كنز العمال / ج: 15 ص : 486 : 41923 ـ عن أبي قلابة قال : كان عمر بن الخطاب لا يدع في خلافته أمة تقنع ، ويقول : إنما القناع للحرائر لكي لا يؤذين ( ش ) . 41924 ـ عن عمر قال : إنما الجلباب على الحرائر من نساء المؤمنين ( ش ) . 41925 ـ عن أنس قال : رأى عمر أمة لنا متقنعة فضربها وقال : لا تشبهي بالحرائر ، ألقي القناع ( ش وعبد بن حميد ) . 41926 ـ عن صفية بنت أبي عبيد قالت : خرجت امرأة متخمرة متجلببة فقال عمر : من هذه المرأة ؟ فقيل له : هذه جارية لفلان ـ رجل من بيته ، فأرسل إلى حفصة : ما حملك على أن تخمري هذه الأمة وتجلببيها بالمحصنات حتى هممت أن أقع بها . 41928 ـ عن المسيب بن دارم قال : رأيت عمر وفي يده درة فضرب رأس أمة حتى سقط القناع عن رأسها ، قال : فيم الأمة تشبه بالحرة ( ابن سعد ) . 41929 ـ مالك أن بلغه أن أمة كانت لعبد الله بن عمر رآها عمر بن الخطاب وقد تهيأت بهيئة الحرائر فدخل على ابنته فقال : لم أرى جارية أخيك وقد تهيأت بهيئة الحرائر ؟ وأنكر ذلك عمر بن الخطاب ( مالك ) . • السفور واجب عند عمر .. والحجاب حرام وعليه العقوبة !! » المبسوط / ج: 1 ص : 212 : قال ( وللأمة أن تصلي بغير قناع ) لحديث عمر رضي الله تعالى عنه أنه كان إذا رأى جارية متقنعة علاها بالدرة وقال ألقي عنك الخمار يادفار أتتشبهين بالحرائر . » كنز العمال / ج: 9 ص : 199 : 25656 ـ ( مسند عمر رضي الله عنه ) عن أنس قال : دخلت على عمر بن الخطاب أمة قد كان يعرفها لبعض المهاجرين وعليها جلبات مقنعة به فسألها عتقت ؟ قالت : لا ، قال : فما بال الجلباب ضعيه عن رأسك إنما الجلبات على الحرائر من نساء المؤمنين فتكأت فقام إليها بالدرة فضرب بها رأسها حتى ألقته عن رأسها . والجواهر الحسان / ج: 2 ص : 583 • جواري عمر أمام الضيوف على آخر موديل ! » كنز العمال / ج: 15 ص : 486 : 41927 ـ عن أنس بن مالك قال : كن إماء عمر يخدمننا كاشفات عن شعورهن يضرب ثديهن ( ق ) . » المبسوط / ج: 9 ص : 12 : بدليل حديث أنس رضي الله عنه كن جواري عمر رضي الله عنه يخدمن الضيفان كاشفات الرؤس مضطربات الثدي ...! » المبسوط / ج: 10 ص : 151 : وأما النظر إلى إماء الغير والمدبرات وأمهات الأولاد والمكاتبات فهو كنظر الرجل إلى ذوات محارمه لقوله تعالي يدنين عليهن من جلابيبهن الآية وقد كانت الممازحة مع إماء الغير عادة في العرب فأمر الله تعالى الحرائر باتخاذ الجلباب ليعرفن به من الإماء فدل أن الإماء لا تتخذ الجلباب وكان عمر رضي الله عنه إذا رأي أمة متقنعة علاها بالدرة وقال القي عنك الخمار يا دفار وقال عمر رضي الله عنه إن الأمة ألقت قرونها من وراء الجدار أي لا تتقنع . قال أنس رضي الله عنه كن جواري عمر رضي الله عنه يخدمن الضيفان كاشفات الرؤس مضطربات البدن ...! • ابن قدامة يخفف المسألة ... لأنه استحى بالنيابة عن عمر ! » المغني / ج: 7 ص : 461 : ( فصل ) والأمة يباح النظر منها إلى ما يظهر غالباً كالوجه والرأس واليدين والساقين لأن عمر رضي الله عنه رأى امرأة متلثمة فضربها بالدرة وقال يالكاع تشتبهين بالحرائر وروى أبوحفص بإسناده أن عمر كان لا يدع أمة تقنع في خلافته وقال إنما القناع للحرائر ولو كان نظر ذلك منها محرماً لم يمنع من ستره بل أمر به !! » المبسوط / ج: 10 ص : 151 : وأما النظر إلى إماء الغير والمدبرات وأمهات الأولاد والمكاتبات فهو كنظر الرجل إلى ذوات محارمه لقوله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن الآية وقد كانت الممازحة مع إماء الغير عادة في العرب فأمر الله تعالى الحرائر باتخاذ الجلباب ليعرفن به من الإماء فدل أن الإماء لا تتخذ الجلباب وكان عمر رضي الله عنه إذا رأي أمة متقنعة علاها بالدرة وقال ألقى عنك الخمار يا دفار وقال عمر رضي الله عنه أن الأمة ألقت قرونها من وراء الجدار أي لا تتقنع قال أنس رضي الله عنه كن جواري عمر رضي الله عنه يخد من الضيفان كاشفات الرؤس مضطربات البدن ... • الحجاب عند عمر واجب عند الخوف من الإيذاء فقط ! » الدر المنثور / ج: 5 ص : 221 : وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي قلابة رضي الله عنه قال كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه لايدع في خلافته أمة تقنع ويقول إنما القناع للحرائر لكيلا يؤذين . وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد عن أنس رضي الله عنه قال رأى عمر رضي الله عنه جارية مقنعة فضربها بدرته وقال ألقي القناع لا تشبهين بالحرائر . • كان عمر يعذب جاريته لإسلامها » الدر المنثور / ج: 6 ص : 40 : وأخرج ابن المنذر عن عون بن أبي شداد قال كانت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه أمة أسلمت قبله يقال لها زنيرة فكان عمر رضي الله عنه يضربها على إسلامها وكان كفار قريش يقولون لو كان خيراً ما سبقتنا إليه زنيرة فأنزل الله في شأنها وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيراً .. الآية
أما علي بن أبي طالب فقد كان يجمع عددا كبيرا من الإماء بالإضافة إلى أربع زوجات:
"وقد كان لعلي أولاد كثيرة آخرون من أمهات أولاد شتى فإنه مات عن أربع نسوة وتسع عشرة سرية رضي الله عنه."
أمهات أولاد = جواري أنجبن منه أولادا.
https://bit.ly/2Sg5bLF
لماذا هذا الموضوع مهم؟
لأن الذي حرر العبيد في السعودية هي أمريكا. انظر:
https://libral.org/vb/showthread.php?t=215527
و لماذا من المهم أن نقول أن أمريكا هي التي حررت العبيد في السعودية؟
لأن الصراع هو بين نظامين للتشريع. نظام يأخذ أحكامه من الإسلام. و نظام يأخذ أحكامه من الليبرالية.
فلو طبلنا لعمر بن الخطاب، فنحن ننتصر للنظام الذي يأخذ أحكامه من الإسلام. و حينها فسوف نحارب من يقضي على العبودية، كما فعل المسلمون داخل الحرم المكي عندما حاربوا الدولة العثمانية لكي لا يتم إغلاق أسواق العبيد.
لكن بمجرد أن نأخذ أحكامنا من الليبرالية، تنتهي العبودية بلا جدال.