الحقوق المادية لطالب اللجوء بألمانيا

الحقوق المادية لطالب اللجوء و اللاجئ في ألمانيا
الموضوع السابقالموضوع التالي
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 1810
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 130 مرة
الجنس:

الحقوق المادية لطالب اللجوء بألمانيا

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

عندما نقول "طالب اللجوء" فنحن نقصد من تقدم بطلب اللجوء و لم تتم الموافقة على طلبه بعد.

*منذ نهاية 2017 بدأ المكتب الاجتماعي (المسؤول عن صرف المساعدات لطالب اللجوء) بالتشدد مع طلاب اللجوء السعوديين و ذلك بسؤالهم عن:
- مَن تعهد بالضمان المالي للسفارة الألمانية في السعودية؟ و بما أنه تعهد بالضمان المالي، فلماذا لا يتكفل بمصاريفك الآن؟
- لماذا لا يستفيد طالب اللجوء من التأمين الطبي السياحي (الذي هو أحد شروط استخراج تأشيرة شنغن) بدلا من الاعتماد على الخدمات الطبية للملجأ؟
- إذا وجدوا عندك بطاقات بنكية، يطلبون كشف حساب بنكي (التفتيش يحدث خصوصا عندما تطلب اللجوء في مطار فرانكفورت، أو عند الشرطة، أو تطلب حماية الشرطة. فيما عدا ذلك لم أسمع عن تفتيش).

هنا عليك أن تبين لهم مَن الذي كتب الضمان المالي؟ و هل بعد هروبك إلى ألمانيا و طلبك اللجوء، هل أصبح ضدك؟ فإذا كان قد أصبح ضدك فهو منطقيا لن يساعدك، و بالتالي فأنت تستحق المساعدات المادية من المكتب الاجتماعي. أما إذا كنت أنت الذي كتبت الضمان المالي بنفسك، فعليك أن تشرح لماذا أنت الآن مفلس و لا تستطيع إعالة نفسك.
و أيضا عليك أن تبين لهم أن التأمين الطبي السياحي يتطلب ارسال فواتير المستشفى و عنوانك الحالي إلى شركة طبية في السعودية، و هذا يحمل مخاطر كشف موقفك لذا أنت لا تستطيع أن تستفيد من التأمين الطبي السياحي.
بالنسبة للبطاقات البنكية، فإما أن تكون مستعدا بكشف حساب، أو أن تدخل أمامهم أونلاين لتريهم كم في الحساب، أو أن تشرح لهم الأسباب التي تجعلك عاجزا عن جلب كشف
في حالة فشلك في إقناع المكتب الاجتماعي بأنك مفلس أو بأن الذي كتب الضمان الاجتماعي لك لم يعد يساعدك، فربما يتم إيقاف الصرف عليك.



يستحق طالب اللجوء الدعم المالي من المكتب الإجتماعي إذا كان معوزا. لا أعلم ما هو مقدار الثروة التي تحدد ما إذا كان طالب اللجوء معوزا، لكنني لاحظت أنهم يتجاوزون عنك عندما يكون كل ما تملكه هو 200 يورو أو أقل.

أما إذا كنت تملك ما يمكنك من الصرف على نفسك فأنت لا تستحق الدعم المالي الذي يُقدم لطالب اللجوء. أحيانا إذا طلبت الدعم المالي (مثلا ملجأ و مصروف شهري) و أنت تملك مالاً يتم مصادرة مالك و يصرفون منه عليك حتى ينتهي ثم يصرفون عليك من المكتب الإجتماعي.

الدعم يشمل:

1- السكن. و هو عبارة عن إقامة في ملجأ. و تختلف جودة ملجأ عن آخر. أحيانا تكون في غرفة لوحدك و أحيانا تتشارك الغرفة مع آخرين. بعد ستة شهور يحق لك السكن في شقة بمواصفات معينة من حيث الحد الأقصى للحجم و الحد الأقصى للإيجار، و الصعوبة في هذا الخيار هو في أن البحث عن شقة يتطلب القدرة على تحدث اللغة الألمانية، كما أن مدة الإيجار من الصعب تحديدها فربما تحصل على اللجوء بعد بدء إيجار الشقة بأيام.

2- العلاج الطبي.

3- المخصص الشهري و يبلغ إجماليا 354 يورو تقريبا لفرد أعزب. و يختلف توزيع المبلغ على طالب اللجوء من ملجأ لآخر. فبعض الملاجئ تعطيك المبلغ كاملا كاش. و بعض الملاجئ مثل هالبرشتات تعطيك ثلاث وجبات يوميا و 135 يورو كاش شهريا و كوبون شراء ملابس بقيمة 34 يورو شهريا. أما في أحد ملاجئ برلين فتحصل في أول ثلاثة شهور على تقريبا 95 يورو شهريا مع تذكرة مواصلات للمترو و الباص شهريا، ثم بعد انقضاء الشهور الثلاثة الأولى تحصل على 125 يورو تقريبا بدون تذكرة مواصلات (أصحاب الإعاقات و الأمراض المزمنة يحصلون في برلين على 200 يورو شهريا). ملاحظة: الشريك و الأطفال تقل مخصصاتهم عن الفرد الأعزب و هناك جدول لذلك.

عدا عن ذلك يمكن أن تتوفر في بعض الملاجئ مغسلة ملابس مجانية و هي خيار غير جيد بسبب رداءة الغسل.

4- في كثير من الملاجئ الألمانية توجد مخازن لملابس مجانية جديدة. في بعض الملاجئ يكون عليك أن تطلب من المشرف أن يأخذك إلى المخزن، و في ملاجئ أخرى تكون هناك أوقات محددة أسبوعيا لفتح المخزن. أهمية هذه المخازن تكون في فصل الشتاء أو عندما يقترب فصل الشتاء و أنت لا تملك ملابس شتوية. لكن حتى في الصيف يمكنك أن تتحدث مع المشرف الاجتماعي و تطلب منه ملابس من المخزن. حصولك على كوبون شهري لشراء الملابس لا يلغي حقك في الحصول على الملابس المجانية، و الأمر أصلا بسيط و يتم التعامل معه بأريحية.

الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى “ألمانيا”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر