سؤال متكرر يردني: ما هي أفضل دولة للجوء السعوديين؟

الاستفسارات حول المقارنة بين بلدين أو موضوعين من قسمين مختلفين
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 3
مشاركات: 5185
اشترك في: منذ 5 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 786 مرة
الجنس:
اتصال:

سؤال متكرر يردني: ما هي أفضل دولة للجوء السعوديين؟

1#

مشاركة بواسطة admin » منذ 5 سنوات

لجوء السعوديين



أولا: القدرة على الوصول لبلد اللجوء.

عليك أن تحدد ما هي الدول التي تستطيع الوصول إليها. لا فائدة مثلا من الإلحاح بالسؤال عن كندا بينما أنت لست موظفا و لا يوجد من يكفلك لاستخراج التأشيرة الكندية، أو سجل تجاري و رصيد كاف في حسابك البنكي يسهل استخراجها.

للوصول إلى كوريا الجنوبية يحتاج المواطن السعودي إلى تصريح سفر إلكتروني و تذكرة إياب أو تذكرة خروج.

للوصول إلى نيوزلندا يحتاج إلى الإيفاء بالشروط:

viewtopic.php?f=21&t=85

للوصول إلى استراليا يحتاج إلى تأشيرة و أيضا احتياطات أخرى:

viewforum.php?f=20

للوصول إلى بريطانيا تحتاج لإعفاء إلكتروني من التأشيرة البريطانية تستخرجه أونلاين بسهولة.

للوصول إلى باقي بلدان أوربا كإيرلندا و بلدان منطقة شنغن يحتاج إلى تأشيرة يستخرجها من مركز التأشيرات الموحد. و عادة يتطلب ذلك تعريفا من العمل بالراتب و ضمانا ماليا أو كفيلا سعوديا. يمكن الاستعانة بمكاتب التأشيرات لتسهيل الإجراءات.

للوصول إلى كندا يحتاج إلى تأشيرة يستخرجها من مركز التأشيرات في السعودية و عادة يتطلب ذلك تعريفا من العمل بالراتب و ضمانا ماليا أعلى من أوربا أو كفيلا سعوديا. يمكن الاستعانة بمكاتب التأشيرات لتسهيل الإجراءات.

بعد أن تحدد الدول التي تستطيع الوصول إليها انتقل إلى خطوة الاختيار من بينها.




ثانيا: اللغة.

الدول الناطقة بالإنجليزية هي أمريكا و كندا و المملكة المتحدة (بريطانيا و اسكوتلندا) و إيرلندا و استراليا و نيوزلندا. لكن أمريكا لا تقدم دعما ماليا لطالب اللجوء. إذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية فضع هذه الدول في مقدمة خياراتك لأن تعلّم لغة جديدة قد يكون أمرا شاقا إلا لو كنت تبدأ الدراسة من صف أول ثانوي أو ما قبله في بلد اللجوء.

امريكا: قلة من اللاجئين السعوديين يتوجهون إليها. فحكومتها لا تقدم مساعدات مادية للاجئين. و إجراءات اللجوء فيها ربما تطول كثيرا. و الحق في العمل يكون بعد فترة من طلب اللجوء أظنها ستة شهور.
أستراليا: لم تعد جذابة للاجئين السعوديين بسبب أنهم صعبوا المساعدات المادية التي يحصل عليها طالب اللجوء و اللاجئ و ذلك بهدف دفع طالب اللجوء للبحث عن عمل بسرعة. كذلك فإنهم في المطار الأسترالي ربما يحققون معك تحقيقا دقيقا فلو شكوا في أنك تنوي طلب اللجوء يحاولون إرجاعك إلى البد الذي قدمت منه.
نيوزلندا: لم تعد جذابة للاجئين السعوديين لأنهم قبيل صعودك للطائرة المتجهة مباشرة إلى نيوزلندا يحققون معك فإذا شكوا في أنك تنوي طلب اللجوء يمنعونك من صعود الطائرة. كذلك فإن طلب اللجوء في المطار النيوزلندي خيار سيء، فعليك أن تدخل داخل المدينة لتقيم في فندق ثم تذهب لمحامي لبدء إجراءات اللجوء.
إيرلندا: يتجنبها بعض اللاجئين السعوديين لأن إجراءات اللجوء فيها تطول و لا يحق لك العمل إلا بعد فترة من طلب اللجوء أظنها ستة شهور.
كندا و بريطانيا: هذان البلدان هما حاليا المقصد الأول للاجئين السعوديين. بريطانيا سهلت دخولها للسعوديين عبر إعفاء إلكتروني من التأشيرة، لكن تجاربنا قليلة لحد الآن فلا نعلم إن كانوا في المستقبل سيطبقون نفس ما تفعله نيوزلندا لتصعيب صعود الطائرة. أما كندا فتأشيرتها هي الأصعب على السعوديين. في بريطانيا، لا تستطيع العمل إلا بعد قبول لجوئك أي بعد فترة تتراوح عادة بين ستة شهور إلى سنة و نصف. أما في كندا فتستطيع العمل بمجرد استخراج هوية طالب لجوء، أي بعد شهر أو شهرين من تقديم طلب اللجوء. في بريطانيا يتدبرون لك ملجأ مهما كان سوؤه فإنه مخصص للاجئين، و تتنقل من ملجأ لآخر ثلاث مرات أو أكثر. في كندا، لا توجد عادةً ملاجئ سوى ملاجئ المشردين السيئة جدا، لكن البعض يحالفه الحظ في الحصول على ملجأ جيد خصوصا عبر المنظمات، و لا تنس أن فترة الملجأ في كندا لا تطول كثيرا بل إن أغلب السعوديين الذين يطلبون اللجوء في كندا يأخذون معهم مبلغ يزيد عن 30000 ريال لكي يقيموا على حسابهم في هذه الفترة.

إذا كنت لا تملك أي لغة أجنبية و لا حتى الإنجليزية، تصبح ألمانيا خيارا جيدا لأن فيها الملايين مثلك الذين لا يتحدثون الألمانية و يتعلمونها من البداية. لكن بشكل عام فإنه في كل بلد لجوء يوجد لاجئون يتعلمون لغة البلد من الصفر حتى في فرنسا. الموجة الجديدة من السعوديين يفضلون هولندا لأن من يطلب اللجوء في مطار أمستردام يتم صدور القرار خلال مدة أقل من شهر (حسب معلوماتنا في عام 2022 (ربما تغير ذلك مؤخرا!)).



ثالثا: اقتصاد البلد.

اقتصاديا لوكسمبورغ (عميلة اللجوء فيها تطول) و النرويج (عملية اللجوء فيها تستغرق أكثر من سنة) و سويسرا (عملية اللجوء فيها تستغرق سنوات)، بشرط قوة مسوغات اللجوء. مع الانتباه إلى أن الطقس في النرويج بارد جدا. و لوكسمبورغ بلد صغير ممل. هذه الدول فيها أعلى الرواتب في العالم لكن لا يتوجه إليها إلا قلة من السعوديين. فاللاجئ الذي لا يحمل أي شهادات و لا ينوي أن يدرس في بلد اللجوء و لا يمانع أن يعمل في المهن البسيطة كالتنظيف و يهتم بالحصول على راتب جيد فإن هذه الدول مناسبة له. أما من يريد مهنة جيدة فنحن لا نعلم عن طرق معادلة الشهادات في هذه البلدان و لا نعلم عن سهولة الدراسة فيها.
كل بلدان اللجوء، التي نتحدث عنها في هذا المنتدى، فيها وظائف لكن حسب مؤهلاتك.




رابعا: سرعة إجراءات اللجوء.

إذا طلبت اللجوء في مطار أمستردام الهولندي فإن إجراءات اللجوء تتم غالباً خلال شهر بالكثير (ربما تغير ذلك مؤخرا!)، و إذا تم قبولك تحصل على إقامة لمدة 5 سنوات و يمكن بعد ذلك أن تحصل على الجنسية. إذا لم تطلب اللجوء في مطار أمستردام فسوف تطول إجراءات اللجوء أكثر من سنة.
في ألمانيا تتم إجراءات اللجوء بسهولة لا نظير لها و القرار يصدر غالبا خلال ستة شهور. قلة حصلوا على القبول خلال يوم واحد و قلة اضطروا للانتظار أكثر من سنة.
في كندا هناك استثناء ربما يحصل عليه بعض السعوديات و بعض الشيعة السعوديين فيتم قبولهم بسرعة بدون محاكمة، لكن هذا الإجراء لا يد لك فيه حيث أن السلطات تختار بمزاجها من يتم تسريع إجراءات لجوئه. إذا لم تحصل على الاستثناء فسوف تستغرق إجراءات لجوئك ما بين سنة إلى سنتين.
في أمريكا يوجد استثناء لفئات معينة مثل المثليين و اللادينيين حيث يمكن قبول لجوئهم في فترة ما بين شهرين إلى ستة شهور لكن ذلك يعتمد على وضوح الأدلة. إذا لم تحصل على ذلك الاستثناء فسوف تستغرق إجراءات لجوئك ما بين 3 إلى 6 سنوات على الأرجح.
في بريطانيا فإن إجراءات اللجوء صارت تستغرق أكثر من ستة شهور و يمكن أن تطول إلى سنة و نصف.
في إيرلندا و فرنسا و النرويج تطول إجراءات اللجوء أكثر من سنة.
في أستراليا و سويسرا فإن إجراءات اللجوء تستغرق عدة سنوات.




خامسا: هل هناك فرق في سهولة القبول؟

أنا لم أشعر بوجود فرق في سهولة قبول اللجوء. فأولا حقك في اللجوء يعتمد على هل تستطيع أن تعود إلى بلدك؟ فإن كنت عاجزا عن العودة لبلدك بسبب خوفك من اضطهاد أو خطر جسيم فأنت تستحق اللجوء. بعد ذلك فإن حصولك على اللجوء يعتمد على اقتناع المحقق أو القاضي بصدق كلامك. ففي كل بلد من بلدان اللجوء هناك أشخاص يستحقون اللجوء لكنهم يفشلون في عرض قصتهم فيتم رفض طلب لجوئهم فيضطرون لاستئناف القرار. و في كل بلد من بلدان اللجوء هناك أشخاص لا يستحقون اللجوء لكنهم يحصلون عليه بسبب أنهم يكذبون في قصتهم أو لأن المحقق متعاطف معهم.
في بعض بلدان اللجوء جرت العادة على أن تتم إجراءات اللجوء عبر محامي و هذا يقلل احتمال رفض اللجوء لمن يستحقه لأنك حتى لو كنت متخبطا في عرض مسوغات لجوئك فإن المحامي سيساعدك في ترتيب أفكارك.
في ألمانيا لا يوجد محامي مجاني لطالبي اللجوء.



سادسا: الملجأ و المساعدات المادية في فترة طلب اللجوء.

احسب حسابك أن هذه الفترة صعبة في كل بلدان اللجوء. لأنك ربما تضطر للإقامة في ملجأ سيء و ربما لن تحصل إلا على مساعدات بسيطة.
كندا هي البلد الذي يحصل فيه طالب اللجوء على نفس المساعدات المادية التي يحصل عليها اللاجئ و المواطن. في باقي بلدان اللجوء ستكون المساعدات المادية في فترة طلب اللجوء ضئيلة.
في هولندا، كما ذكرنا أعلاه، لو طلبت اللجوء في مطار أمستردام فهذه الفترة سوف تكون قصيرة. و بعد قبول لجوئك يساعدونك في العثور على شقة.
أغلب طالبي اللجوء يعانون في هذه الفترة لكن الحظ يلعب دورا حيث أن البعض يحصل على ملجأ جيد.




سابعا: بعد قبول اللجوء.

بعد قبول لجوئك سوف تحصل لفترة معينة على المصاريف التي تكفيك للسكن و الطعام و اللباس و المواصلات لكن لا بد أن تدرس أو تبحث عن وظيفة لتصرف على نفسك.
اللجوء الإنساني في كوريا سيء. لكن اللجوء السياسي أو أي لجوء تنطبق عليه شروط اتفاقية الأممم المتحدة يعطيك نفس حقوق المواطن الكوري ماديا. لكن أثناء فترة طلب اللجوء من غير الواضح لنا إذا ما كنت تحصل فعليا على سكن و راتب، أم لا.
في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية سيكون انخراطك في العمل أمرا أسهل، أما في باقي الدول فإنك تحتاج لوقت طويل لتعلم اللغة قبل أن تصبح مؤهلا للوظائف التي ترضيك. لكن الحكومة لن تظل تدفع لك للأبد لكي تتعلم اللغة فأغلب اللاجئين لا يتمكن من إجادة اللغة خلال سنتين فيضطر إلى البحث عن وظائف بسيطة تناسب من لا يجيدون اللغة.
الدراسة غالبا حالك حال المواطن حيث أنك لا بد أن تطلب قرضا من الحكومة.
إن فترة ما بعد قبول اللجوء هي الفترة التي يعتمد طعمها على النجاح. فالذين يجيدون اللغة الإنجليزية و ذهبوا لبلد ناطق باللغة الإنجليزية و حصلوا على وظيفة ترضيهم أو دخلوا الجامعة بسلاسة فإنهم الأكثر رضا بين اللاجئين. أما الذين فشلوا في تعلم اللغة و لا يريدون العمل في المهن البسيطة كالتنظيف فهم الذين يعانون أكثر من غيرهم.






كم تحتاج أن تأخذ معك من المال إلى بلد اللجوء؟

viewtopic.php?f=75&t=358



صورة العضو الشخصية

TheFreeBird
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 89
اشترك في: منذ 5 سنوات
كسبت: Locked
المكان: Jeddah
Telegram: @ICityBird
وزّع لايكات: 42 مرة
تلقّى لايكات: 27 مرة
الجنس:

Re: سؤال متكرر يردني: ما هي أفضل دولة للجوء السعوديين؟

2#

مشاركة بواسطة TheFreeBird » منذ 5 سنوات

شكرا على المعلومات د. طالب

بجد افدتني كثير


ᵗʰᵉ ʷᵒʳˢᵗ ˡᵒᶰᵉˡᶤᶰᵉˢˢ ᶤˢ ᵗᵒ ᶰᵒᵗ ᵇᵉ ᶜᵒᵐᶠᵒʳᵗᵃᵇˡᵉ ʷᶤᵗʰ ʸᵒᵘʳˢᵉˡᶠ


أمجاد
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 20
اشترك في: منذ 5 سنوات
كسبت: Locked
وزّع لايكات: 6 مرة
تلقّى لايكات: 1 مرة

Re: سؤال متكرر يردني: ما هي أفضل دولة للجوء السعوديين؟

3#

مشاركة بواسطة أمجاد » منذ 5 سنوات

شكرا د.طالب
جددا كنت محتاجه هالمعلومات .. كل معلومه صغيره قيمه



صورة العضو الشخصية

محمد-سالم.ثابت
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 1
اشترك في: منذ 5 سنوات
كسبت: Locked

Re: سؤال متكرر يردني: ما هي أفضل دولة للجوء السعوديين؟

4#

مشاركة بواسطة محمد-سالم.ثابت » منذ 5 سنوات

المقيم في السعودية يقدر للجوء إللسويد




Sail
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 8
اشترك في: منذ 5 سنوات
كسبت: Locked

Re: سؤال متكرر يردني: ما هي أفضل دولة للجوء السعوديين؟

5#

مشاركة بواسطة Sail » منذ 4 سنوات

في سوال عندي
تابعت حالات طالبين لجوء سوريين واكراد في برنامج اسمه شباب توك قلت عشان اتعرف للي راح يواجهني ٥٪؜ متوظفين بس ولاسباب دينينه ماوظفوهم والجوب سنتر مايوظفهم ويماطل فيهم وبعد في دكاترة اسنان لاجئين برضو يماطلون فيهم عشان مايستخرجون رخصة عمل
هل الدعم للسعودين الملحدين حيكون مختلف عن السوريين ولا نفس الشي



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 3
مشاركات: 5185
اشترك في: منذ 5 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 786 مرة
الجنس:
اتصال:

Re: سؤال متكرر يردني: ما هي أفضل دولة للجوء السعوديين؟

6#

مشاركة بواسطة admin » منذ 4 سنوات

Sail كتب:
منذ 4 سنوات 
في سوال عندي
تابعت حالات طالبين لجوء سوريين واكراد في برنامج اسمه شباب توك قلت عشان اتعرف للي راح يواجهني ٥٪؜ متوظفين بس ولاسباب دينينه ماوظفوهم والجوب سنتر مايوظفهم ويماطل فيهم وبعد في دكاترة اسنان لاجئين برضو يماطلون فيهم عشان مايستخرجون رخصة عمل
هل الدعم للسعودين الملحدين حيكون مختلف عن السوريين ولا نفس الشي
لا تأخذ هذه المعلومات من هكذا برامج.

عندما تحتك باللاجئين ستجد أنهم يخترعون الكثير من المبررات غير الصحيحة. مثلا، أثناء البحث عن شقة من الطبيعي أن صاحب العمارة يفضل المستأجر الألماني، لأسباب تجارية بحته (لأنه يتكلم اللغة و يفهم الرسائل البريدية و مستقر ماديا و لن يهرب فجأة إلى بلد آخر كما يفعل السوريون)، لكن اللاجئ سيتذمر و يزعم أن هذا عنصرية. و لو حاولت أن تشرح له يحقد عليك و يتهمك بالتواطؤ مع الألمان.




N000dtik
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 13
اشترك في: منذ 4 سنوات
كسبت: Locked
الجنس:

Re: سؤال متكرر يردني: ما هي أفضل دولة للجوء السعوديين؟

7#

مشاركة بواسطة N000dtik » منذ 4 سنوات

الاختصار المفيد لكي تقرر مكان لجوئك 👍💜

مادة دسمه مشكور استاذنا طالب




ThamerRD3
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 1
اشترك في: منذ 4 سنوات
كسبت: Locked
الجنس:

Re: سؤال متكرر يردني: ما هي أفضل دولة للجوء السعوديين؟

8#

مشاركة بواسطة ThamerRD3 » منذ 4 سنوات

انا سعودي شاذ جنسياً ابي اطلب لجوء لبريطانيا مع العلم ان عندي صديق في بريطانيا ممكن يساعدني لكن ايش مطلوب مني عشان اثبت اني شاذ جنسيا وعشان يقبلون طلب اللجوء .



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 3
مشاركات: 5185
اشترك في: منذ 5 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 786 مرة
الجنس:
اتصال:

Re: سؤال متكرر يردني: ما هي أفضل دولة للجوء السعوديين؟

9#

مشاركة بواسطة admin » منذ 4 سنوات

ThamerRD3 كتب:
منذ 4 سنوات 
انا سعودي شاذ جنسياً ابي اطلب لجوء لبريطانيا مع العلم ان عندي صديق في بريطانيا ممكن يساعدني لكن ايش مطلوب مني عشان اثبت اني شاذ جنسيا وعشان يقبلون طلب اللجوء .
viewtopic.php?f=8&t=320



أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زوار