كيف يحصل العسكري المنشق على اللجوء

معلومات عن قوانين اللجوء و الأسباب التي تمنحك حق اللجوء
الموضوع السابقالموضوع التالي
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 2089
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 181 مرة
الجنس:

كيف يحصل العسكري المنشق على اللجوء

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

أنا لست خبيرا قانونيا، لكني سأعطي فكرة عامة جمعتها من خلال خبرتي.

اللجوء يُمنح لك لحمايتك من خطر أو اضطهاد يتهددك لو تم إرجاعك لبلدك. لكن اللجوء لا يحمي المجرمين من العقوبات التي تعتبر محقة.

فلو كان انشقاقك عن الجيش هو تهرب من واجبك كعسكري، فأنت مجرم في نظر قوانين جميع البلدان. و لا يوجد بلد سيحميك.

لذلك لا بد من سبب وجيه لتحصل على اللجوء. و إليك أمثلة على الأسباب الوجيهة:

1- الإعلان عن ترك الإسلام. فإذا كنت قد تركت الإسلام و أصبحت ملحدا أو اعتنقت ديانة أخرى، فبإمكانك أن تعلن عن ترك الإسلام. هنا عليك أن تراعي الأمور التالية: أ) اللجوء لا يمنح لك بسبب ترك الإسلام، بل بسبب الخطر الذي يترتب على الإعلان عن ترك الإسلام. فلا يكفي أن تقول للمحقق أنك ملحد بل لا بد أن تعلن عن ذلك في وسيلة إعلامية لتصبح عودتك إلى السعودية مستحيلة. ب) عليك أن تسد باب التملص. هناك شخص أعلن عن ترك الإسلام بالاسم و الصورة على تويتر لكنه لم يتجادل مع أحد من أقاربه أو معارفه في التعليقات، فتم رفض لجوئه و كتب المحقق في القرار "في كل تغريداته لا يوجد ما يثبت أنه هو فعلا صاحب الإعلان، و بإماكنه في أي وقت أن يحذف حسابه و بعدها لا يوجد دليل على أنه هو الذي نشر الإعلان". الإعلان لا بد أن يدل على شخصك و لا يمكنك التملص منه. فلا بد أن يحتوي الإعلان على اسمك الحقيقي و صورتك و ما يثبت أنك أنت من نشر الإعلان. أفضل طريقة لإثبات أنك أنت صاحب الإعلان هو أن تنشر مقطع فيديو. بإمكانك أيضا أن تنشر إعلانك على تويتر و تتجادل مع أقربائك ليصبح واضحا للجميع أنك أنت صاحب الإعلان، لكن عليك أن تلاحظ أنك كعسكري منشق لا بد من دليل أقوى من الدليل المعتاد للآخرين. و كلما كان باب التملص من الإعلان أكبر كلما قلّت حظوظك في الحصول على اللجوء. فأنا أنصحك بنشر مقطع فيديو لعلمي أن هذا هو الوسيلة التي تطمئن المحقق و القاضي إلى أن إعلانك قد اكتلمت أركانه. و إذا كان إعلانك على تويتر فعليك أن ترد على التعليقات و تتبع تغريدتك بتغريدات أخرى. فالتغريدة اليتيمة تفتح باب التملص و تشكك المحقق في جدية إعلانك. ج) من المهم في أي إعلان عن ترك الإسلام أن تذكر الأسباب. و تزداد الأهمية في حالة كونك عسكري، لأن منح اللجوء لك لا يكون بنفس سهولة منحه للآخرين. د) لا تكذب. فإذا كنت مسلما و كذبت قائلا أنك تركت الإسلام فسوف يكتشفون كذبتك و تتورط.

2- تقديم أدلة على ارتكاب الجيش السعودي لجرائم حرب. هنا يمكن أن تقول أنك قررت الانشقاق عن الجيش السعودي لأنك لا تريد المشاركة في جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية (حاليا في حرب اليمن). لكن هذا السبب لا يعتد به ما لم تكن لديك أدلة على جرائم الجيش السعودي. في بعض الدول مثل ألمانيا توجد شرطة خاصة بجرائم الحرب في مدينة برلين عليك تقديم الأدلة إليهم. لا يكفي أن تتحدث عن جرائم الحرب بدون دليل.

3- المطالبة علنا بالديمقراطية. هذه المطالبة الشرعية تجعل عودتك للسعودية مستحيلة. لكن عليك أن تبرر للمحقق و القاضي لماذا تطالب بها الآن؟ لماذا ليس قبلا؟ ما هو سر التوقيت؟ فالإعلان عن ترك الإسلام لا يشترط أي توقيت معين، لكن المطالبة بالديمقراطية تحتاج إلى أن تبرر التوقيت كي لا يُفهم أنها مجرد حيلة للتهرب من الواجب العسكري.

و في كل الأحوال يفيدك أن تقدم للمحقق معلومات عن مخالفات تجري في حرب اليمن، و فساد داخل الجيش و المؤسسة السياسية، و أي شيء يجعل هروبك من السعودية مبررا و عودتك إليها مستحيلا. و حاول دائما أن توضح ضمنيا أن هروبك من السعودية ليس تهربا من واجبك العسكري.

يقال في بعض المواقع العربية أن هولندا تمنح مزايا خاصة لطالبي اللجوء إذا كانوا من الوزراء و قادة الجيش، لكني لم أجد أي مصدر باللغة الإنجليزية يتحدث عن هذا الأمر.

بعض الدول يمكن أن تمنحك ملجأ تحت حماية مشددة إذا طلبت ذلك. أحيانا تحتاج إلى الإلحاح للحصول على مثل هذا الملجأ، لذلك إذا كنت ستعلن ترك الإسلام فمن الأفضل أن تعلن عنه قبيل طلب اللجوء ثم تلح على المسؤولين للحصول على ملجأ حصين باعتبار أن حياتك في خطر.

أيضا قدم للمسؤولين كتيب "نظام العقوبات للجيش العربي السعودي" الذي ينص على ما يلي:

"يجازى كل من ثبت بالمحاكمة ارتكابه أو اشتراكه أو وساطته أو تسببه لارتكاب جناية من الجنايات العسكرية المار ذكرها في المواد السابقة بالجزاءات الإرهابية الآتية:
القتل والصلب وقطع اليد والرجل من خلاف النفي المؤبد إلى خارج المملكة أو داخلها."

يمكنك أن تجد نص هذا الكتيب في بعض مواقع الإنترنت مثل:

http://homatalhaq.com/view_article.php?a_id=594&ar_t=


أيضا عليك أن تراعي باقي مسوغات اللجوء، فلا يصح أن تكون عسكريا يطلب اللجوء بدون أن تقول أنك معارض للنظام السعودي و مطارد منه. للاطلاع على موضوع مسوغات اللجوء:

viewtopic.php?f=8&t=46



الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى “مسوغات اللجوء”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر