خطة أوكرانيا

ماذا تفعل عندما تعلق في بلد قبل وصولك إلى بلد اللجوء
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 10
مشاركات: 2126
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 193 مرة
الجنس:

خطة أوكرانيا

مشاركة بواسطة admin » منذ 6 شهور

سمعتُ عن طريقة لجوء في مطار الترانزيت لمن لا يحمل تأشيرة بلد اللجوء، لكني لا أنصح أحدا بها. و سوف نسميها "خطة أوكرانيا". تصلح هذه الخطة في حالة أن أوكرانيا تسمح لك بدخولها بدون تأشيرة لدواعي السياحة بينما بلد اللجوء (مثلا فرنسا) لا يسمح لك بدخوله بدون تأشيرة بغرض السياحة إنما فقط يسمح لك بالمرور عبره ترانزيت بدون تأشيرة، و كل هذا ينطبق على المواطن السعودي.





:flag_ua: خطة أوكرانيا

  • تمهيد

    كلما مرت عليّ حالة لخطة أوكرانيا ازدادت خبرتي و تعلمت أمورا جديدة بعضها مفاجئ. و لا أستطيع أن أذكر كل شيء في حينه، لذا عليك أن تراجع هذا الموضوع بشكل متكرر لقراءة التحديثات.

  • "من أوكرانيا" أم "إلى أوكرانيا"؟

    يمكن تطبيق خطة أوكرانيا بإحدى طريقتين.
    • تذكرة طيران: البلد الأول - بلد اللجوء - أوكرانيا
      و يمكن أن يكون البلد الأول هو السعودية أو أي بلد آخر لا يسيّر رحلة بلا توقف إلى أوكرانيا بل يسيّر رحلات إلى أوكرانيا تمر ترانزيت ببلد اللجوء الذي ترغب أنت بطلب اللجوء فيه.
    • تذكرة طيران: أوكرانيا - بلد اللجوء - البلد الأخير
      و يمكن أن يكون البلد الأخير هو السعودية أو أي بلد آخر لا تصل إليه رحلة بلا توقف من أوكرانيا بل تصل إليه رحلات تمر ترانزيت ببلد اللجوء الذي ترغب أنت بطلب اللجوء فيه.


  • الخطوات

    • تذكرة طيران: البلد الأول - بلد اللجوء - أوكرانيا
      1. التواجد في البلد الأول. فإذا كان البلد الأول هو السعودية فالبداية تكون من السعودية.
      2. شراء تذكرة سفر من البلد الأول إلى عاصمة أوكرانيا (كييف) بشرط تمر ترانزيت في البلد الذي تريد اللجوء فيه (مثلا ألمانيا). مثلا تصبح التذكرة: دمام-كويت-فرانكفورت-كييف (التوقف في الكويت توقف تقني بدون النزول من الطائرة).
      3. تقديم اللجوء في مطار الترانزيت (في هذا المثال فرانكفورت).

    • تذكرة طيران: أوكرانيا - بلد اللجوء - البلد الأخير
      1. التوجه إلى أوكرانيا. انقر هنا لمعرفة شروط دخول السعوديين إلى أوكرانيا.
      2. شراء تذكرة سفر من عاصمة أوكرانيا (كييف) إلى أحد البلدان المسموح لك بدخولها (مثلا المغرب) بشرط تمر ترانزيت في البلد الذي تريد اللجوء فيه (مثلا فرنسا). مثلا تصبح التذكرة: كييف-باريس-كازابلانكا
      3. تقديم اللجوء في مطار الترانزيت (في هذا المثال باريس. و سنستعمل هذا المثال للشروحات التالية).



  • الصعوبة

    باعتبارك لا تحمل تأشيرة بلد اللجوء فربما يتم منعك من صعود الطائرة المتجهة مباشرة إلى بلد اللجوء حتى لو استوفيت شروط العبور من مطار الترانزيت بلا تأشيرة. انظر مثلا شروط العبور من مطار باريس ترانزيت بلا تأشيرة (أما لو كنت تحمل تأشيرة بلد اللجوء فخطة أوكرانيا لا علاقة لها بك. فالبلدان الأوربية إذا كنت تحمل تأشيرتها فإنك تستطيع الدخول إليها بسهولة).

  • ملاحظة

    عندما تظهر لك أثناء البحث عن تذكرة السفر عبارة Self-transfer فإن هذا يعني - على ما يبدو - أنك لا تستطيع المرور من مطار الترانزيت بدون تأشيرة إلا لو كانت جنسيتك معفية من التأشيرة السياحية أصلا.

    صورة

  • أسباب الفشل

    هذه الخطة يمكن أن تنجح و يمكن أن تفشل. الأخطاء التي تؤدي إلى فشل خطة أوكرانيا هي على نوعين:

    النوع الأول: عدم الإيفاء بشروط المرور ترانزيت ببلد اللجوء. مثلا، لمعرفة شروط عبور فرنسا ترانزيت بلا تأشيرة قم بمراجعة الرابط التالي:
    viewtopic.php?f=115&t=524
    فإذا كنت في مطار كييف تريد صعود الطائرة المتجهة إلى باريس فعليك أن تفي بشروط عبور فرنسا ترانزيت و إلا سوف يمنعونك من صعود الطائرة.

    النوع الثاني: الأمور التي تثير الاشتباه في أنك تنوي طلب اللجوء. لكن ليس من السهل فهم تفكير موظفي المطارات من هذه الناحية.
    فهناك فتاة سعودية تابعتُ معها لحظة بلحظة حاولتْ أولا أن تسافر على رحلة كييف-باريس-كازابلانكا لكن تم منعها من صعود طائرة كييف-باريس لأن زمن التوقف في باريس كانت مدته طويلة (11 ساعة و نصف) و حتى موقع شركة أير فرانس رفض أن يعمل تشيك-إن قبل الرحلة.. ثم تقدمتْ بطلب اللجوء عند السفارة الفرنسية بكييف فأحالوها (كنوع من المماطلة) إلى مكتب التأشيرات VFS في كييف و ذهبتْ إلى مكتب VFS و قالت لهم أنها تريد طلب اللجوء إلى فرنسا فقالوا لها املئي النموذج أونلاين و اختاري نوع التأشيرة من بين الخيارات المتاحة فقط (لكن الخيارات المتاحة ليس فيها تأشيرة لجوء!)، ثم بعد أسبوعين اشترتْ تذكرة ثانية كييف-باريس-كازابلانكا لكن بزمن توقف في باريس أقل من ساعتين، و عملتْ التشيك-إن أونلاين قبل يوم من الرحلة، و قبيل إقلاع رحلتها من كييف اتضح أن إقامتها في كييف قد انتهت! رغم كل ذلك سمح لها موظفو مطار كييف بصعود الطائرة المتجهة إلى باريس بكل ود، بعد أن أعطوها قسيمة غرامة تسددها أونلاين خلال 150 يوما جزاءً لها على انتهاء إقامتها في أوكرانيا.
    فأنا في النسخ الأولى من هذا الموضوع ركزتُ على عنصر سعر تذكرة الطيران و ذلك بسبب فشل التجربة الأولى لخطة لجوء الترانزيت حينما كانت سعر التذكرة مرتفعا، لكن بعد عدة تجارب أصبحتُ لا أعلم حجم الدور الذي يلعبه سعر التذكرة.

    و يمكن أن ينشأ الشك بسبب الأخطاء التالية:
    • شراء تذكرة أغلى من البدائل المتاحة. مثلا، تذكرة كييف-باريس-كازابلانكا رخيصة، فلو اشتريت بدلا منها تذكرة كييف-ميونيخ-كازابلانكا التي يبلغ سعرها الضعف، فسوف تثير الشك في أنك تنوي طلب اللجوء في ألمانيا. حاولت فتاة سعودية أن تسافر بتذكرة تبليسي-ميونيخ-كازابلانكا على طيران لوفتهانزا الألماني فرفض الطيار الألماني أن يسمح لها بالصعود لأنه تعجب من سعر التذكرة المرتفع جدا في حين يوجد بدائل أرخص بكثير تتجه من تبليسي إلى كازابلانكا، و قد عرضت شركة الطيران على الفتاة خيار تبليسي-اسطنبول-كازابلانكا فرفضت الفتاة طبعا لأنها أصلا كانت هاربة من اسطنبول (فيما بعد وجدت الفتاة حلا للوصول إلى بلد لجوء آخر غير ألمانيا). لكن بعد عدة تجارب لم أعد أعلم إن كان سعر التذكرة أصلا مهما.
    • الخطأ الثاني هو الاستعجال في التنقل من بلد إلى بلد مما يثير الشك في أنك شخص مطارد. و هذا ينطبق خصوصا على أوكرانيا حيث يجب أن تبقى فيها مدة تتراوح بين يومين إلى خمسة أيام على الأقل. أما البلدان غير الآمنة مثل الإمارات و تركيا فلا بأس أن تمر بها مرورا سريعا للترانزيت باعتبار ذلك المرور هو أمر طبيعي أثناء السفر إلى أوكرانيا. أما المرور بجورجيا فينبغي أن تعتمد مدته على الطريق الذي سلكته: إذا دخلت جورجيا قادما من السعودية فلا بأس أن تواصل فورا إلى أوكرانيا لأن المسار هكذا يبدو طبيعيا. أما إذا دخلت جورجيا قادما من الإمارات أو تركيا فالأفضل أن تبقى في جورجيا عدة أيام لكي لا يتضح أنك هارب تتنقل من بلد إلى بلد بدون مبرر سياحي.
    • الخطأ الثالث هو القلق في مطار كييف بحيث يشكون في أنك تنوي طلب اللجوء. عليك أن تبدو كسائح مبتهج، حتى لو طرحوا عليك أسئلة تشكيكية.
    • الخطأ الرابع هو عدم شراء تذكرة المغرب-السعودية حيث يمكن أن يسألوك عنها في مطار كييف (لم يسألوا أي شخص ممن تابعت معهم في مطار كييف. بينما سألوا الفتاة التي حاولت أن تسافر بتذكرة تبليسي-ميونيخ-كازابلانكا. أما في السعودية، فهناك فتاة سافرت بتذكرة دمام-فرانكفورت-كييف و لم يسألوها عن تذكرة العودة، بينما فتاة بعدها سافرت بتذكرة دمام-فرانكفورت-منسك و سألوها عن تذكرة العودة.. فخذ احتياطك لأنك لا تعلم إن كانوا سيسألونك). صحيح أن السعودي يمكن أن يسافر إلى المغرب ثم يرتجل موعد إيابه إلى السعودية ارتجالا، لكن هذا الأمر لا يفهمه الموظفون في المطارات عندما يشكون في أنك تنوي طلب اللجوء في مطار ترانزيت أوربي. لذلك فإن الأسلم هو أن تشتري تذكرة المغرب-السعودية بحيث يبدو كأنك سوف تقضي يومين أو أكثر في المغرب ثم تعود للسعودية.
    • بالنسبة للعفش، لا تنس أنك ستقدم اللجوء في مطار الترانزيت (مثلا باريس) و ذلك يعني أنك لو شحنت العفش من كييف إلى كازابلانكا فربما يصعب عليك استلامه في مطار باريس (في الحالات التي تابعتها ظل العفش في مطار الترانزيت بسبب تغيّب المسافر عن الرحلة المواصِلة). و لو حملتَ العفش كله في حقيبة في يدك (بدون شحن) فلا بأس في ذلك حيث أن الكثير جدا من المسافرين يفعلون ذلك (انتبه للتذكرة و هل يشمل السعر شحن حقيبة؟ أحيانا أثناء شراء التذكرة ينبغي أن تضيف مبلغا على سعرها لكي يُسمح لك بشحن حقيبة لو كنت تريد ذلك. و انتبه للحد الأقصى للحجم و الوزن المسموح به خصوصا لحقيبة اليد. انظر هنا مثلا). لكن التكتيك الأكثر سلامة هو أن تحمل كل أغراضك المهمة في حقيبة في يدك، و في نفس الوقت تشحن حقيبة أخرى فيها أغراض غير مهمة أنت مستغنٍ عنها، و هكذا تقلل الشك كثيرا في أنك تريد اللجوء.
    • لا أعلم إن كان يُحتمل في مطار كييف أن يفتشوا جوالك أو أغراضك للبحث عما يثير الاشتباه في أنك تريد طلب اللجوء. حدث ذلك في مطارات أستراليا لكن ليس في المطارات التي تقلع منها الطائرات المتجهة إلى أستراليا. و لم أسمع عن إجراءات كهذه في أوربا.


  • متى تطلب اللجوء؟

    بعد أن تصل إلى مطار باريس، متى تطلب اللجوء؟
    • الخيار الأول: تختبئ في مكان ما (مثلا دورة مياه) أو حتى تظل جالسا في مقهى أو مطعم أو عند بوابة صعود بعيدة عن بوابة رحلتك إلى أن تقلع رحلة باريس-كازابلانكا ثم تطلب اللجوء. و هكذا تضمن أنهم لن يجبروك على صعود تلك الرحلة. و هذا الخيار هو الأسلم. و كل مطار يختلف عن الآخر، فعليك أن تحدد بنفسك المكان و التوقيت الأنسب للاختباء. في الحالات التي تابعتها كان ذلك سهلا، و لم يأت أي موظف من المطار باحثا عن المسافر لإجباره على صعود الرحلة. مثلا، تابعتُ حالتين متتاليتين وصلتا لمطار باريس، الأولى كانت في ترمنال مزدحم جدا بحيث أنها جلست عند بوابة بعيدة جدا عن بوابة صعود رحلتها المواصِلة و بعد أن أقلعت الطائرة نادوا عليها في ميكروفونات المطار، و الثانية كانت في ترمنال صغير فجلست في الدور العلوي و لم يسأل عنها أحد. و كلتاهما تقدمتا بطلب اللجوء عند الشرطة بعد ذلك و تم سحب جوالاتهما. لكن لو اكتشفوا اختباءك قبل إقلاع الرحلة فحينها تطلب اللجوء و توضح لهم أن المغرب بلد يتعاون مع السعودية و سوف يسلمك إلى السعودية ما يشكل خطرا عليك. لكن انتبه: لو كانت رحلتك مثلا هي دمام-فرانكفورت-كييف يصبح من المهم أن تحاول تفويت رحلة فرانكفورت-كييف قبل أن تطلب اللجوء، لتضمن ألا يجبروك على صعود الطائرة المتجهة إلى كييف. لماذا؟ لأن إجبارك على صعود الرحلة المتجهة إلى كييف لا يخالف القانون الدولي طالما كييف بلد آمن لك (رغم أن ألمانيا لا يبدو أنها تفعل مثل هذا الشيء، لكن فقط للاحتياط).
    • الخيار الثاني: هو أن تقدم طلب اللجوء فور وصولك إلى مطار باريس و ذلك إذا كانت أدلتك حاسمة و تُظهر أنك ستتعرض للخطر لو واصلتَ رحلتَك إلى المغرب و تجيد شرح الفكرة للمسؤولين في المطار.


  • استعادة ثمن التذاكر

    * لا تنس بعد نجاح الخطة أن تقوم بإلغاء التذاكر التي لم تستعملها (مثلا تذكرة المغرب-السعودية) و محاولة استعادة جزء من ثمنها.

    أو محاولة بيع التذكرة عبر أحد المواقع التالية:

    https://sparefare.net

    https://www.transfertravel.com

    https://en.jettaplus.com

  • إجراءات اللجوء

    ليس ثمة داعٍ للإصابة بالذعر لو تم احتجازك في مطار باريس فذاك هو الإجراء المألوف لمن يطلب اللجوء في المطارات الفرنسية حتى لو كان يحمل تأشيرة سياحية. بالمقارنة لم أجد فرقا مهما في إجراءات اللجوء بين مواطنة إماراتية معفية من التأشيرة السياحية الفرنسية بحكم جنسيتها، طلبت اللجوء في مطار باريس، و أخريات سعوديات طبقن خطة أوكرانيا فوصلن مطار باريس ترانزيت بدون تأشيرة و طلبن اللجوء. الفرق الوحيد هو أن الفتاة السعودية يسحبون منها الجواز بينما لم يسحبوه من الإماراتية. الفتاة الإماراتية وصفت مكان الاحتجاز بأنه سيء جدا أما أول فتاة سعودية فقد قالت لي أن مكان الاحتجاز ليس سيئا مقارنة بحياتها في السعودية، و هي سعيدة جدا بالنجاة. احتجزوها لعدة أيام في المطار ثم خرجت. و كتبت لي "ودعت التعوسية واصبحت سعيدة حرة لست ملك أحد". للمزيد من المعلومات عن إجراءات اللجوء في مختلف البلدان راجع القسم التالي:
    viewforum.php?f=9

  • مثال

    و لنأخذ مثالا عن شراء تذكرة كييف-باريس-كازابلانكا عبر محرك البحث skyscanner.com . ستحصل على النتائج التالية لأرخص رحلة ليوم 17 مايو:
    صورة


    صورة


    صورة



    إذن أرخص سعر للتذكرة وجدناه عند شركة Tripsta و هو 195 يورو.
    أما شركة Air France التي ستطير على طائرتها فتبيع نفس التذكرة بسعر 196 يورو.
    و شركة إكسبيديا الشهيرة تبيع نفس التذكرة بسعر 199 يورو.

    أيهم تختار؟ من ناحية فرق السعر فهو تافه لذلك تُعتبر كلها كأنها بنفس السعر. فإذا كنت تبحث عن السهولة في استعادة ثمن التذكرة لو تم رفض صعودك للطائرة فاختر شركة Air France . أما إذا كنت تخشى أن يظهر اسم شركة Air France في كشف الحساب البنكي لبطاقتك الائتمانية السعودية ما يؤدي لكشف وجهة سفرك، فاختر شركة إكسبيديا لكي يظهر اسمها في كشف الحساب لدى البنك السعودي، و بالتالي لن يعلموا بوجهة سفرك.




  • مثال آخر

    *خطة أوكرانيا يمكن أيضا تطبيقها بتذكرة
    كييف-باريس-تونس


  • التنويع

    التنويع في خطة أوكرانيا:

    عندما تبحث يوميا عن الرحلات المتجهة من كييف إلى كازابلانكا و مراكش و أغادير و فاس و طنجة و تونس و غيرها من المدن الواقع في غرب العالم العربي ستجد الكثير من الرحلات الرخيصة التي تمر بأحد البلدان الأوربية مثل فرنسا و بريطانيا و بلجيكا و ألمانيا و السويد. عليك أولا أن تراعي شروط هذه البلدان لعبور الترانزيت بدون تأشيرة للسعوديين. مثلا، الرحلة التي تمر ترانزيت عبر بريطانيا يكون مرورها في مطار جاتويك، و أنا لا أعلم إن كان هذا المطار يسمح لأحد بالعبور من خلاله ترانزيت بدون تأشيرة لأن بعض المطارات لا تسمح لك بالانتقال من صالة القدوم إلى صالة المغادرة إلا بعد مرورك من ممر يُعتبر خارج منطقة الترانزيت. و هذا المطار يُكتب في التذكرة أنه في لندن إلا أنه في الواقع بعيد قليلا عن لندن.

    رحلة يوم 6 يونيو
    كييف-جاتويك-أغادير
    Ukraine International PS113
    20:05 KBP Kiev-Boryspil
    21:35 LGW London Gatwick

    easyJet EZY8149
    06:30+1 LGW London Gatwick
    09:25 AGA Agadir
    السعر 192 يورو.




    رحلة يوم 12 يونيو
    كييف-ميونيخ-أغادير
    Ukraine International PS415
    09:45 KBP Kiev-Boryspil
    11:25 MUC München

    Condor DE512
    13:40 MUC München
    15:45 AGA Agadir
    السعر 268 يورو.

  • في مطار كييف

    إذا كنت قد عملتَ التشيك-إن أونلاين قبل الرحلة و لا تحتاج لشحن عفش، فإنك ستتجه مباشرة لبوابة الصعود مرورا بالتفتيش. حسب التجارب التي تابتُعها، عند التفتيش يقال لك "ترانزيت؟" فتقول نعم. هذا كل ما في الأمر. ثم تتجه إلى بوابة الصعود.

    و لو حاولتَ شراء تذكرة طيران من المكاتب التي في مطار كييف، فالتجارب تختلف. فأنا تحدثتُ هاتفيا مع مبيعات تذاكر لوفتهانزا (الطيران الألماني) في مطار كييف، و قالوا لي: بإمكاننا أن نبيعكم تذكرة كييف-ميونيخ-كازابلانكا لكن صدقوني لن يُسمح للمسافر بصعود الطائرة بدون تأشيرة. أما مبيعات تذاكر أير فرانس فقد قالوا في البداية للمسافرة: لا بد من تذكرة ترانزيت لرحلة كييف-باريس-كازابلانكا. فأجابتهم: أنا مواطنه سعودية و لا أحتاج لتذكرة ترانزيت لعبور باريس لمدة ساعتين فقط. و بعد إصرار قليل، أجرت الموظفة اتصالا هاتفيا، و بعده وافقت على بيع التذكرة. و في يوم السفر تم السماح للمسافرة بصعود الطائرة بسهولة.





:by: خطة بيلاروسيا

https://en.wikipedia.org/wiki/Visa_requ ... i_citizens

بيلاروسيا (روسيا البيضاء) حسبما هو مذكور في ويكيبديا تسمح للسعوديين بدخولها بدون تأشيرة لمدة 30 يوما (بشرط أن يكون الوصول و المغادرة من مطار منسك).

خطة بيلاروسيا يمكن تطبيقها من السعودية إلى بيلاروسيا، أو من بيلاروسيا إلى المغرب، بمراعاة الشروط المذكورة أعلاه في خطة أوكرانيا.

من السعودية إلى بيلاروسيا توجد رحلة
دمام-كويت-فرانكفورت-منسك
Lufthansa LH625
23:40 DMM Dammam
00:50+1 KWI Kuwait

LufthansaLufthansa LH625
01:50 KWI Kuwait
07:00 FRA Frankfurt am Main

LufthansaLufthansa LH1486
10:00 FRA Frankfurt am Main
13:15 MSQ Minsk International 2
يبدو من رقم الرحلة أن التوقف في الكويت هو توقف تقني (أي أنك لا تنزل من الطائرة) و أنا جربت هذه الرحلة بنفسي من الدمام إلى فرانكفورت مع توقف تقني في الكويت لمدة ساعة.

و طبعا العودة تكون مثلا بعد 4 أيام.

فالسؤال هو هل سيسمحون لك بصعود الطائرة المتجهة من الدمام إلى الكويت باعتبار أن التوقف في الكويت مجرد توقف تقني (فهذه الرحلة تُعتبر كأنها دمام-فرانكفورت)؟ ثم هل سيسمحون لك بإكمال الرحلة من الكويت إلى فرانكفورت (لو لم يسمحوا فسوف يكون شيئا غريبا جدا أن يقوموا بإنزال راكب من الطائرة لسبب كهذا). كما قلت أنا لا أنصح بخطة الترانزيت، لكن لو سمحوا لك فإنك حينها تستطيع أن تتقدم بطلب اللجوء في مطار فرانكفورت. بعد أن تفوّت رحلة فرانكفورت-منسك، تذهب إلى أي مسؤول و تطلب اللجوء بعبارة I want asylum أو بالألمانية Ich möchte Asyl. و سوف يتم سحب الجوال و اللابتوب منك ثم إيداعك في ملجأ المطار. ثم بعد يوم أو أيام يتم نقلك إلى ملجأ قريب و يرجعون لك الجوال و اللابتوب. ثم ينتهي بك المطاف إلى ملجأ هالبرشتات باعتبارك سعودي الجنسية.

*خطة بيلاروسيا يمكن أيضا تطبيقها بتذكرة
دمام-أمستردام-منسك
KLM KL422
1:25 DMM Dammam
7:10 AMS Amsterdam

KLM KL3087
12:00 AMS Amsterdam
15:30 MSQ Minsk International 2
مع ملاحظة أن من يطلب اللجوء في مطار أمستردام سوف يتم احتجازه في ملجأ المطار إلى أن يتم البت في طلب لجوئه.


و من بيلاروسيا إلى المغرب توجد رحلة:
منسك-باريس-كازابلانكا
Air France AF3767 | Operated by Belavia

8:25 AMMSQ Minsk International 2
10:25 AMCDG Paris Charles de Gaulle

Air FranceAir France AF1596

12:45 PMCDG Paris Charles de Gaulle
2:50 PMCMN Casablanca Mohamed V.
يوم 4 سبتمبر بسعر 313 دولار.






خطة بيلاروسيا تم تطبيقها و نجحت فعلا.



:flag_tr: خطة تركيا

نفس الخطة يمكن تطبيقها من تركيا بمراعاة الشروط المذكورة أعلاه، لكن تعلمون أننا ننصح أي طالب لجوء مطارد أن يغادر تركيا بسرعة. لذلك فإن خطة تركيا رهينة بالوقت الذي تملكه حيث تحسب حسابا لاحتمال منعك من صعود الطائرة المتجهة مباشرة إلى مطار الترانزيت الذي تنوي طلب اللجوء فيه.

رحلة يوم 21 يونيو
اسطنبول-كولون-طنجة
Turkish Airlines TK1675
4:35 PM IST Istanbul Ataturk
7:05 PM CGN Cologne

eurowingseurowings EW392 | Operated by TUIfly
10:45 PM CGN Cologne
1:00 AM+1 TNG Tangier Boukhalef
السعر 280 يورو أو 338 دولار.





رحلة يوم 25 يوليو
اسطنبول-باريس أورلي-طنجة
Pegasus Airlines PC1133
8:45 AM SAW Istanbul Sabiha
11:35 AM ORY Paris Orly

Royal Air MarocRoyal Air Maroc AT667
7:10 PM ORY Paris Orly
8:45 PM TNG Tangier Boukhalef
السعر 389 دولار و هو أرخص سعر لذلك اليوم.




لا أعرف أحدا طبق خطة تركيا.




:flag_gb: :au: خطة بريطاليا

لا يوجد خطأ إملائي في كلمة "بريطاليا" فالمقصود منها هو الجميع بين "بريطانيا" + "أستراليا".

تتمثل هذه الخطة ببساطة فيما يلي:
  1. الحصول بسهولة على التأشيرة الأسترالية أونلاين بدون الخروج من المنزل. رابط موضوع التقدم على التأشيرة الأسترالية أونلاين.
  2. شراء تذكرة الرياض-لندن-بيرث. بحيث يراعى في التذكرة شروط عبور السعوديين من بريطانيا ترانزيت بدون تأشيرة.
  3. عند الوصول إلى لندن، يصبح طالب اللجوء أمام خيارين. إما طلب اللجوء في مطار لندن (هيثرو). أو مواصلة الرحلة إلى بيرث و طلب اللجوء في أستراليا.
خيار طلب اللجوء في مطار لندن (هيثرو):

هو خيار لا بأس به. فإما أن تفوّت الرحلة المواصِلة إلى أستراليا ثم تطلب اللجوء في مطار لندن (و هذا هو الاحتياط). أو تطلب اللجوء في مطار لندن بمجرد هبوطك فيه، على أساس أن أسوأ احتمال هو إجبارك على صعود الطائرة المتجهة إلى أستراليا.

أيضا تذكَّر أنك لا تستطيع طلب اللجوء داخل مدينة لندن لأنك لا تحمل تأشيرة بريطانية.


خيار طلب اللجوء في أستراليا:

طبعا لا تطلب اللجوء في أي مطار أسترالي لأنك لو فعلت ذلك فسوف يتم احتجازك في مكان سيء. فالأفضل هو أن تطلب اللجوء بعد دخولك إلى المدينة.

لكن ماذا لو شكوا فيك في مطار بيرث و قالوا لك "أنت تريد اللجوء، و سنعيدك إلى السعودية" (اقرأ هنا ماذا يحدث في المطارات الأسترالية). حينها ستضطر إلى أن تطلب اللجوء في مطار بيرث و سيتم احتجازك. بعد الاحتجاز هناك سيناريوهات مختلفة محتملة:

1- هل يستطيعون أن يرجعوك إلى بريطانيا؟ لا أعلم. لأنك لا تحمل تأشيرة بريطانيا، فكيف تصعد الطائرة المتجهة إليها؟ لكن لو فعلوا ذلك فليس هناك مشكلة حيث ستطلب اللجوء في مطار لندن.
2- هل يحق لهم أن يعيدوك إلى السعودية؟ إذا كانت السعودية خطرة على سلامتك، فليس من حق أستراليا أن ترجعك إليها. لكن هل يمكن أن يدوس موظفو مكان الاحتجاز على القانون و يرجعوك إلى السعودية حتى لو كان هناك خطر عليك؟ لا نجزم بشيء، و لكن نستبعد ذلك. و المهم أن تطلب محاميا و تصر على ذلك.
3- لو لم يرجعوك إلى بريطانيا و لا إلى السعودية، فماذا سيحدث؟ هناك احتمالات مختلفة. هناك فتاة سعودية تقول أنها مرت بتجربة المحتجز في أستراليا، فحصلت على اللجوء خلال 3 شهور (بفضل المحامي المجاني). و هناك سعودي أدخلوه المحتجز و رفضوا طلب لجوئه مرتين ثم بعد عدة شهور سمحوا له بدخول مدينة سيدني (لا أعلم إن كانوا قد سمحوا له بطلب اللجوء داخل سيدني). و هناك احتمال أن يتم احتجازك لمدة طويلة لا نعلم كم تطول.

تفاصيل الرحلة:
British Airways BA262

12:35 AM RUH Riyadh
5:35 AM LHR London Heathrow

QantasQantas QF10

1:15 PM LHR London Heathrow
1:00 PM+1 PER Perth
تاريخ هذا المثال: 24 سبتمبر 2018
سعر التذكرة: 2882 دولار أمريكي.


تلاحظ أن سعر التذكرة عالٍ جدا، و هذا - بالإضافة إلى إرهاق جيبك فإنه - ربما يثير الشكوك في نواياك إلا لو كنت تبدو غنيا غير مكترث بسعر التذكرة و لديك سبب وجيه يجعلك تتوجه إلى مدينة بيرث تحديدا (ما رأيك بفكرة أن تتعرف عبر الإنترنت على مواطن أسترالي يعيش في بيرث و تعتبر زيارته هي سبب توجهك إلى بيرث تحديدا؟).

تحادث معي شخص قال أنه سيجرب خطة بريطاليا، لكن لا أعلم إن كان قد جربها. و لا نعلم إن كانت يمكن أن تنجح.






SaudiGirl
مشاركات في هذا الموضوع: 5
مشاركات: 163
اشترك في: منذ 5 شهور
كسبت: Locked
المكان: بلد الحرية المانيا
وزّع لايكات: 34 مرة
تلقّى لايكات: 32 مرة
الجنس:

Re: خطة أوكرانيا

مشاركة بواسطة SaudiGirl » منذ 5 شهور

اوكرانيا ماتأثر باللجوء في المانيا او هولندا؟ يعني يرجعوني لها لانها بلد اوروبي ولا مالها دخل؟



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 10
مشاركات: 2126
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 193 مرة
الجنس:

Re: خطة أوكرانيا

مشاركة بواسطة admin » منذ 5 شهور

SaudiGirl كتب:
منذ 5 شهور 
اوكرانيا ماتأثر باللجوء في المانيا او هولندا؟ يعني يرجعوني لها لانها بلد اوروبي ولا مالها دخل؟
لا أظن. لأن اليونان عندما ساءت أحواله توقفت الدول الأوربية عن إرجاع اللاجئين إليه رغم أن اليونان عضو في اتفاقية دبلن.

أما أوكرانيا فهي ليست عضو في تلك الاتفاقية أصلا.

viewtopic.php?f=115&t=151




SaudiGirl
مشاركات في هذا الموضوع: 5
مشاركات: 163
اشترك في: منذ 5 شهور
كسبت: Locked
المكان: بلد الحرية المانيا
وزّع لايكات: 34 مرة
تلقّى لايكات: 32 مرة
الجنس:

Re: خطة أوكرانيا

مشاركة بواسطة SaudiGirl » منذ 5 شهور

كم الميزانية ل يومين في اوكرانيا ؟
انا سمعت لو بلغو علي بالانتربول يقدرون يمسكوني وين م كنت صدق الكلام؟
اخاف اجلس ب اوكرانيا ويصير فيني شي



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 10
مشاركات: 2126
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 193 مرة
الجنس:

Re: خطة أوكرانيا

مشاركة بواسطة admin » منذ 5 شهور

SaudiGirl كتب:
منذ 5 شهور 
كم الميزانية ل يومين في اوكرانيا ؟
انا سمعت لو بلغو علي بالانتربول يقدرون يمسكوني وين م كنت صدق الكلام؟
اخاف اجلس ب اوكرانيا ويصير فيني شي
الإنتربول لا دور له بتاتا في مثل هذه الحالات.

راجعي مواقع حجز الفنادق لتعرفي كم الميزانية التي تحتاجينها في أوكرانيا. أنا ليس لدي أي معلومات بشأن ذلك.




SaudiGirl
مشاركات في هذا الموضوع: 5
مشاركات: 163
اشترك في: منذ 5 شهور
كسبت: Locked
المكان: بلد الحرية المانيا
وزّع لايكات: 34 مرة
تلقّى لايكات: 32 مرة
الجنس:

Re: خطة أوكرانيا

مشاركة بواسطة SaudiGirl » منذ 5 شهور

admin كتب:
منذ 5 شهور 
SaudiGirl كتب:
منذ 5 شهور 
كم الميزانية ل يومين في اوكرانيا ؟
انا سمعت لو بلغو علي بالانتربول يقدرون يمسكوني وين م كنت صدق الكلام؟
اخاف اجلس ب اوكرانيا ويصير فيني شي
الإنتربول لا دور له بتاتا في مثل هذه الحالات.

راجعي مواقع حجز الفنادق لتعرفي كم الميزانية التي تحتاجينها في أوكرانيا. أنا ليس لدي أي معلومات بشأن ذلك.
شككرا كثيير ..
معليش سوال ثاني ، انت كتبت معلومات رحلة كيف اقدر اطلعها بموقع الطيران واحجزها؟



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 10
مشاركات: 2126
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 193 مرة
الجنس:

Re: خطة أوكرانيا

مشاركة بواسطة admin » منذ 5 شهور

SaudiGirl كتب:
منذ 5 شهور 
admin كتب:
منذ 5 شهور 
SaudiGirl كتب:
منذ 5 شهور 
كم الميزانية ل يومين في اوكرانيا ؟
انا سمعت لو بلغو علي بالانتربول يقدرون يمسكوني وين م كنت صدق الكلام؟
اخاف اجلس ب اوكرانيا ويصير فيني شي
الإنتربول لا دور له بتاتا في مثل هذه الحالات.

راجعي مواقع حجز الفنادق لتعرفي كم الميزانية التي تحتاجينها في أوكرانيا. أنا ليس لدي أي معلومات بشأن ذلك.
شككرا كثيير ..
معليش سوال ثاني ، انت كتبت معلومات رحلة كيف اقدر اطلعها بموقع الطيران واحجزها؟
ابحثي في هذا الموقع https://flycesar.com قد لا تجدين نفس الرحلة بالضبط لكن استمري في البحث و التنقيب




SaudiGirl
مشاركات في هذا الموضوع: 5
مشاركات: 163
اشترك في: منذ 5 شهور
كسبت: Locked
المكان: بلد الحرية المانيا
وزّع لايكات: 34 مرة
تلقّى لايكات: 32 مرة
الجنس:

Re: خطة أوكرانيا

مشاركة بواسطة SaudiGirl » منذ 4 شهور

هل السلطات السعودية تقدر تعرف انا كملت الرحلة ولا نزلت ب محطة الترانزيت؟
وهل في احد او منظمة تقدر تطوع ب مبلغ عشان اكمل الخطة؟
انا مو ضامنة الا مبلغ بسيط ي دوب يكفي تذاكر سفر ل اسطنبول وبيلاروس




eva
مشاركات في هذا الموضوع: 2
مشاركات: 70
اشترك في: منذ 7 شهور
كسبت: Locked
وزّع لايكات: 21 مرة
تلقّى لايكات: 5 مرة

Re: خطة أوكرانيا

مشاركة بواسطة eva » منذ 4 شهور

اتمنى اللي جربت خطة اوكرانيا او بلاروسيا تخبرنا



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 10
مشاركات: 2126
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 193 مرة
الجنس:

Re: خطة أوكرانيا

مشاركة بواسطة admin » منذ 4 شهور

SaudiGirl كتب:
منذ 4 شهور 
هل السلطات السعودية تقدر تعرف انا كملت الرحلة ولا نزلت ب محطة الترانزيت؟
وهل في احد او منظمة تقدر تطوع ب مبلغ عشان اكمل الخطة؟
انا مو ضامنة الا مبلغ بسيط ي دوب يكفي تذاكر سفر ل اسطنبول وبيلاروس
لا تستطيع الحكومة السعودية معرفة ما إذا كنت قد طلبت اللجوء في مطار ترانزيت.

للمنظمات:

viewforum.php?f=11



العودة إلى “بلدان الترانزيت”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر