قطر: هل تتعاون مع السعودية؟

ماذا تفعل عندما تعلق في بلد قبل وصولك إلى بلد اللجوء
الموضوع السابقالموضوع التالي
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 3189
اشترك في: منذ 2 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 458 مرة
الجنس:

قطر: هل تتعاون مع السعودية؟

مشاركة بواسطة admin » منذ 9 شهور

:flag_qa:

طبعا لا يستطيع أحد في العالم التنبؤ بدقة بسلوك دولة خليجية في شأن أمني و سياسي.

المعلومات التي جمعتها من أحداث متفرقة تصف الوضع الحالي كما يلي:

1- قطر تسمح للسعوديين بالعبور منها ترانزيت. و هذا يعطي الفرصة لبعض السعوديات للهرب من الكويت أو عُمان إلى أي دولة مرورا بقطر. مثلا: الكويت-دوحة-سيدني.

2- قيل لي سابقا أن قطر لا تسمح للمواطن السعودي بدخولها إلا لزيارة أحد أقاربه (لكن ربما مُنع ذلك لاحقا). و قيل لي أيضا أنه يمكن للسعودي أن يدخل قطر لو كان متزوجا من مواطن قطري/مواطنة قطرية، أو لو كان عنده إذن من وزارة الداخلية السعودية! (نعم، قيل لي "وزارة الداخلية السعودية" و ليس القطرية).

3- لو وصل المواطن السعودي إلى الدوحة و قال أنه يريد الدخول للسياحة لكن ليس لديه أقارب في قطر، يطلبون منه العودة إلى حيث أتى. و لو ماطلهم يتم ترحيله بالقوة و يدخل في مشاكل.

4- لا يفيد المواطن السعودي أن يخبر سلطات مطار الدوحة بأنه معارض لحكومة السعودية و مؤيد لحكومة قطر (إلا لو كان ينوي طلب اللجوء في قطر، و ذلك موضوع مختلف). بل لو فعل ذلك فإنهم يرحلونه من حيث أتى و يخبرون سلطات المطار المرحل إليه بما قاله في الدوحة. مثلا، لو سافرت من الكويت إلى الدوحة و قلت لسلطات مطار الدوحة أنك معارض سعودي مؤيد لقطر، فإنه يتم ترحيلك إلى الكويت و يتم إخبار سلطات الكويت بأنك قلت أنك معارض سعودي. و هذا لا يعني أن الكويت سوف تخبر السعودية عن ذلك، إذ يمكن أن تتغاضى الكويت عن ذلك تماما (تطبيقا لقانونها الداخلي) و تطلب منك الرحيل عن أراضيها فقط.

5- احترازات طلب اللجوء في قطر تجدها على الرابط التالي:

viewtopic.php?f=115&t=2599

6- هل يسمحون لك بصعود الطائرة المتجهة إلى قطر؟ عدة أشخاص سعوديين سُمح لهم بصعود الطائرة المتجهة من الكويت إلى قطر. لكن هناك سعودي لم يُسمح له بصعود الطائرة المتجهة من ألمانيا إلى قطر.


أما قبل اندلاع الأزمة بين قطر و السعودية، فمن المعروف أن قطر اعتقلت المعارض السعودي محمد العتيبي و سلمته إلى السعودية. لكن منذ اندلاع الأزمة لم نسمع عن شيء من هذا القبيل.



تجربة المعارض السعودي علي السليماني تشير إلى أن قطر و إن كانت لا ترحب بوجود معارضين سعوديين إلا أنها لا تمنعهم من مغادرتها إلى الوجهة التي يشاؤون:














اقرأ أيضا احترازات طلب اللجوء في قطر:

viewtopic.php?f=115&t=2599



الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى “بلدان الترانزيت”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد