هل الأدلة ضرورية للحصول على اللجوء؟

معلومات عن قوانين اللجوء و الأسباب التي تمنحك حق اللجوء
الموضوع السابقالموضوع التالي
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 3446
اشترك في: منذ 2 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 507 مرة
الجنس:

هل الأدلة ضرورية للحصول على اللجوء؟

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

كثيرا جدا ما تسمع البعض يردد بأن اللجوء يحتاج إلى أدلة. و تقال هذه العبارة بطريقة تهويلية تخويفية تثير الإحباط في نفوس المضطهدين الذين لا يملكون دليلا على اضطهادهم.

البعض يردد هذه العبارة بحسن نية لأنه فهم قوانين اللجوء فهما خاطئا، و البعض يتعمد بها تخويف المضطهدين كي لا يطلبوا اللجوء.

الحقيقة:

1- من الناحية القانونية فإن الأدلة ليست ضرورية. و يكفي الإقناع. و يتحقق الإقناع بتقديم قصة صادقة بدون تناقضات أو زلات لسان تكشف الكذب أو عناصر غير منطقية في القصة.
2- ينبغي تقديم كل الأدلة الممكنة طالما أنك تستطيع ذلك و طالما أن جمع هذه الأدلة لا يشكل أي خطر عليك. و لكن إحضار الأدلة معك لا يعني أن المحقق أو القاضي سوف يطلع عليها، فربما يستغني عن ذلك. أوضح مثال على كيفية جمع الأدلة الممكنة هو الذي يطلب اللجوء لأنه مثلي الجنس، فتجده يقول أنه لا يملك أدلة و يشعر بالذعر خوفا من رفض طلب لجوئه. حسنا، أنت لا تملك أدلة عندما كنت في السعودية لكن بعد وصولك لبلد اللجوء اذهب إلى أندية المثليين و صوّر فيها و سجل كعضو فيها. حسنا، تشعر بخجل و لا تريد الذهاب لأندية المثليين؟ لا مشكلة. سجل في مواقع المثليين على الإنترنت أو apps للمثليين و اذهب للطبيب النفسي و اطلب تقريرا منه يثبت أنك تعاني من الخجل الذي يحول بينك و بين التسجيل في أندية المثليين.
3- تختلف الدول في تشددها في طلب الأدلة كما يختلف التشدد من محقق لمحقق أو من قاض لقاض.
4- إذا كانت قصتك حقيقية و لكنها غير مقنعة فالأدلة هي التي تفرض على دولة اللجوء منحك اللجوء. عدم الإقناع يمكن أن يكون بسبب أنك لا تجيد الحديث و تخلط الحابل بالنابل، أو أنك تقص قصتك بدون عواطف، أو لأن قصتك من الحجم الثقيل (مثلا ضابط أو أمير).



سأضع أدناه الاستشهادات التي تثبت أن الأدلة ليست ضرورية. و سأضيف لها كلما توفر استشهاد جديد.


دراسة بحثية عن اللجوء في السويد

Statements of the asylum seeker are oftentimes the only available evidence besides general information about the situation in the country of origin
أقوال طالب اللجوء هي في غالب الأحيان الدليل الوحيد المتوفر بالإضافة إلى المعلومات العامة عن الوضع في بلده
https://onlinelibrary.wiley.com/doi/ful ... 2/jip.1472


سويسرا

Although asylum applications are not bound to any formal provisions, they should include supporting evidence of threats or persecution whenever possible
رغم أن طلب اللجوء ليس مقيدا بشروط شكلية، ينبغي أن يحوي الطلب أدلة على التهديدات أو الاضطهاد طالما كان ممكنا
https://www.ch.ch/en/applying-asylum/


كندا

Some documents might be impossible to get because they are lost, destroyed, or it is too dangerous for you to contact the people who have them. You should keep a list of your efforts to get these documents (see Appendix B: ‘Your To Do List’). List the date and the actions you took to get each document. Be prepared to provide details about these documents, as well as all efforts to get them, at your hearing. If you do not try to get an important document because it would put you or someone else in danger, you must explain at the hearing why you did not get the document.
بعض الوثائق يستحيل الحصول عليها لأنها ضاعت، تلفت، أو لأنه من الخطِر أن تتواصل مع الأشخاص الذين يمتلكونها. عليك أن تدوّن قائمة بمجهوداتك التي بذلتها للحصول على هذه الوثائق. سجل التاريخ و ما فعلته لتحصل على كل وثيقة. كن جاهزا، لتقدم المزيد من التفاصيل عن هذه الوثائق و عن سعيك للحصول عليها، في المحاكمة. إذا لم تسع للحصول على وثيقة مهمة لأنك أردت تجنيب نفسك أو غيرك الخطَر فعليك أن تشرح في المحاكمة لماذا لم تحصل على الوثيقة.
http://ccrweb.ca/sites/ccrweb.ca/files/ ... on_kit.pdf


بريطانيا

At the point of the asylum substantive interview, many asylum seekers will not have documentary evidence to demonstrate that they are likely to face persecution if they are returned. This means that what you say in the asylum interview – your testimony – will be compared to what you said in your screening interview, and compared to independent evidence about the situation in your country. The Home Office decision-maker will then decide if they believe you, and whether you need protection in the UK.
عند المقابلة الرئيسية، الكثير من طالبي اللجوء لن يكون لديهم أدلة وثائقية تبرهن على أنهم سيتعرضون للاضطهاد على الأرجح لو تم إرجاعهم لبلدهم. هذا يعني أن ما تقوله في مقابلة اللجوء - أي أقوالك - سوف يقارن بما قلته في مقابلة الفرز و يقارن بالأدلة المستقلة على الوضع في بلدك. بعد ذلك يقرر المحقق ما إذا كان يصدقك و ما إذا كنت تحتاج للحماية في بريطانيا.
https://righttoremain.org.uk/credibilit ... um-claims/



الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى “مسوغات اللجوء”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زوار