متطلبات دخول بلد اللجوء: التأشيرة و باقي الشروط

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 4984
اشترك في: منذ 4 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 786 مرة
الجنس:
اتصال:

متطلبات دخول بلد اللجوء: التأشيرة و باقي الشروط

1#

مشاركة بواسطة admin » منذ 10 شهور

لكي تستطيع دخول بلد اللجوء فلا بد أن تفي بمتطلبات معينة.


1- التأشيرة: أغلب بلدان اللجوء تتطلب تأشيرة لكي يُسمح لك بدخولها. حاليا كل بلدان اللجوء تشترط تأشيرة ما عدا نيوزلندا التي تشترط تصريحا إلكترونيا و كوريا الجنوبية التي تشترط فقط تذكرة إياب (أو تذكرة خروج) لكي يُسمح لك بصعود الطائرة المتجهة إليها مباشرة.

إذا كان بلد اللجوء أوربيا، فيمكنك أيضا أن تصله بلا تأشيرة في رحلة تمر عبره ترانزيت كما شرحنا هنا و أيضا هنا. لا تصلح خطة الترانزيت لأمريكا أو كندا أو أستراليا أو نيوزلندا.

التأشيرة يتم التحقق منها قبل صعودك للطائرة. فإذا كانت رحلتك هي مثلا الرياض-لندن، فسوف يتم في مطار الرياض التحقق من أنك تملك التأشيرة البريطانية. و إذا كانت رحلتك مثلا الرياض-باريس-تورنتو فسوف يتم في مطار الرياض التحقق من أنك تملك التأشيرة الكندية و كذلك التحقق من استيفائك شروط عبور فرنسا (شروط عبور فرنسا هي إما أن تكون معفيا من تأشيرة الترانزيت الفرنسية أو أن تكون لديك تأشيرة ترانزيت فرنسية).



2- تذكرة الإياب: حتى لو كنت تحمل تأشيرة بلد اللجوء، فربما يكون من اللازم أن تشتري تذكرة إياب قبل صعودك للطائرة. بالنسبة لنيوزلندا، فهي أكثر بلد يتشدد بخصوص تذكرة الإياب فلا ينفع في هذا المجال أن تحتال على نيوزلندا بأي طريقة. بعض البلدان الأخرى يمكنك أن تدخلها بلا تذكرة إياب و بعضها يمكنك أن تستعيض عن تذكرة الإياب بأن تستخرج حجزا بدون دفع بإحدى الطرق.



3- التأمين الطبي: في أغلب الأحوال يكون التأمين الطبي من شروط التأشيرة أصلا. لكن بعض البلدان (التي تمر عبرها في طريقك لبلد اللجوء) لا تشترط تأشيرة لكنها تطلب منك أن تشتري تأمينا طبيا. مثلا، جورجيا يقول موقعها الحكومي أنها تشترط تأمينا طبيا لدخولها، لكن لم أسمع أنهم يلزمون السعوديين بذلك. أما أوكرانيا فهي تلزمك بشراء التأمين الطبي عند الوصول لمطارها، فالأفضل أن تكون مستعدا و تشتريه قبل السفر (هذه معلومة قديمة لا أعلم إن كانت قد تغيرت). كذلك تأكد قبل الشراء أن التامين الطبي يغطي كورونا.



4- حجز الفندق: في أغلب الأحوال يكون حجز الفندق من شروط التأشيرة أصلا. بخصوص نيوزلندا، لا تتساهل في حجز الفندق فهناك احتمال كبير أن يسألوك عنه قبيل صعودك للطائرة، و الأفضل أن يكون حجزا غير قابل للإلغاء. بخصوص أستراليا، الأفضل أن يكون حجزا غير قابل للإلغاء، لكنهم لا يتشددون كثيرا. باقي البلدان يكفيها حجز فندق قابل للإلغاء. في أوكرانيا يطلبون مشاهدة حجز الفندق عند وصولك للمطار (هذه معلومة قديمة لا أعلم إن كانت قد تغيرت).



5- إثبات امتلاك مبلغ يغطي مصاريفك: في أغلب الأحوال يكون الضمان المالي/تعريف الراتب/تعريف العمل من شروط التأشيرة أصلا. لكن نيوزلندا تدقق على هذه المسألة قبيل صعودك للطائرة المتجهة مباشرة إلى نيوزلندا، فعليك أن تثبت لهم أنك تملك مالا يغطي نفقات الفترة التي ستقضيها في نيوزلندا التي من المفترض أن تكون بغرض السياحة. نيوزلندا تفضل أن تُظهر لهم المبلغ كاش، فإذا كنت شابا و يشكون في أنك تنوي طلب اللجوء فربما لا يقبلون بالبطاقات البنكية كإثبات. بالنسبة لأستراليا فهي نادرا ما تدقق على هذه المسألة، لكن يظل الاحتمال قائما أن يسألوك عن إثبات المبلغ الذي يغطي تكاليفك، و يكون السؤال قبيل صعودك للطائرة المتهجة مباشرة إلى أستراليا أو عند وصولك للمطار الأسترالي.



6- الشروط الجمركية: لم أسمع عن لاجئين تعرضوا لصعوبات بسبب الشروط الجمركية، لكن عليك أن تحتاط لذلك. مثلا، لو حملت معك سجائر (أو معسل) بكمية كبيرة (تختلف الكمية من بلد لبلد) فعليك أن تصرح لمكتب الجمارك في المطار و تدفع الرسوم الجمركية. إذا كنت لا تملك الرسوم الجمركية فبإمكانك أن تسلم لهم السجائر و تتخلى عنها. لكن إذا أخفيت السجائر (التي كميتها كبيرة حسب قانون بلدهم) فهناك قوانين تختلف من بلد لبلد، فأحيانا يغرمونك ضعف مبلغ الرسوم الجمركية و أحيانا يُعتبر الإخفاء جريمة تستوجب المحاكمة (مثلا، إخفاء 3 كيلوغرام معسل أثناء دخول ألمانيا، هو جريمة تستوجب المحاكمة. الإخفاء معناه أنك لم تصرح بالكمية التي لديك أثناء الدخول من المطار إلى المدينة). ما ينطبق على السجائر ينطبق على أمور أخرى كالكحول. كذلك مطلوب منك أن تصرح لمكتب الجمارك عن ثروتك إذا زادت عن مبلغ معين (يختلف من بلد لبلد). بالنسبة للمجوهرات، فهي مسألة مطاطة حيث إن جميع الدول تتجاهلها إذا بدا أنها للاستعمال الشخصي لكن من الناحية القانونية فوضعها غير واضح. لكي تعرف الشروط الجمركية راجع هذا الموقع و أيضا هذا الموقع. لا تنسَ كذلك أن السعودية أيضا لها شروط جمركية لكي يُسمح لك بمغادرتها مثل ألا يزيد المبلغ الذي تحمله كاش عن 60000 ريال. بخصوص الشروط الجمركية فإن أحد أفضل المصادر هو مكاتب السياحة و السفر ففتش عن حساباتهم على تويتر أو ابحث عن مواقعهم بقوقل و تواصل معهم و اسألهم لو كنت غير متأكد.

7- تنبيهات زمن الكورونا.



انقر هنا لقراءة موضوع: ألف باء التأشيرة

انقر هنا لقراءة الإجابة على سؤال: ماذا أحتاج للجوء؟



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زوار