أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل سويسرا؟

إجراءات طلب اللجوء إلى سويسرا
الموضوع السابقالموضوع التالي
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 1810
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 130 مرة
الجنس:

أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل سويسرا؟

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

سويسرا تتشدد في قبول اللجوء حتى قيل أنها ترفض طلبات لجوء 99% من السوريين. لذلك هي جيدة لمن لديه دليل دامغ على الخطر مثل الإعلان عن ترك الإسلام لكي يضمن قبول اللجوء. و حسب طبيعة و قوة مسوغات اللجوء، فإنك قد تحصل على ما يُسمى عرفيا "لجوء سياسي" و قانونيا "لجوء معترف به" (Anerkannte Flüchtlinge) أو ما يسمى عرفيا "لجوء إنساني" و قانونيا "لجوء مؤقت" (vorläufig aufgenommene Flüchtlinge) أو إقامة مؤقتة (Vorläufig Aufgenommene). و تختلف في سويسرا المساعدة المالية بين اللاجئ و الحاصل على إقامة مؤقتة، فاللاجئ يحصل على مساعدات مالية نفس ما يحصل عليه المواطن السويسري العاطل عن العمل أما الحاصل على إقامة مؤقتة فيحصل على اقل من ذلك. ملاحظة: من يعلن ترك الإسلام يعتبر لجوؤه لجوءً سياسيا و عليه أن يقول في المقابلة أنه مطارد من الحكومة السعودية بسبب الإعلان عن ترك الإسلام و أنه يعارض الحكومة السعودية.


بعد أن تدخل سويسرا، يمكنك أن تتقدم بطلب اللجوء في المطار أو عند الشرطة،

أو في أحد مراكز اللجوء التي تجد عناوينها على الرابط التالي:

https://www.sem.admin.ch/sem/en/home/as ... t_evz.html

المهلة: القانون السويسري لا يضع مهلة تتقدم خلالها بطلب اللجوء بعد دخولك إلى سويسرا، لكن لو تأخرت فربما تُسأل في المقابلة عن سبب التأخير.

يقال أن مراكز اللجوء في سويسرا غير جيدة و قد كان يُزعم أن أفضلها هو الذي في مدينة بازل لأنه يعتبر من أفضل مراكز اللجوء في سويسرا من ناحية البناء ونوعية الطعام والسرعة في معالجة الطلبات وذلك لكثرة موظفيه وقربه من عدة منظمات حقوق إنسانية التي بإمكانها أيضا أن توفر لك الحماية والاستشارات القانونية المجانية والملابس و وجبات طعام في أيام العطل و ما إلى ذلك:
Empfangs- und Verfahrenszentrum Basel
Freiburgerstrasse 50
4057 Basel

Tel. +41584821282

لكن يقال أن الوضع تبدل و صار ملجأ زيوريخ هو الأفضل بينما ملجأ بازل سيء جدا.

في مدينة زيوريخ هناك خيار أفضل للمرأة، و هو الاتصال بدار النساء فيوليتا على الرقم التالي:

0442910870

http://www.frauenhaus-zhv.ch/frauenhaus ... ategory=13

لتطلب منهم إيواءها.

فتحصلين على غرفة لوحدك. (قيل لي أنه أثناء إقامتك في دار النساء هذه و تَقدمك بطلب اللجوء تحصلين على مساعدة مالية 1000 فرانك شهريا!).

أنا اتصلت بدار نساء في جنيف فأخبروني أنه ينبغي على المرأة أولا أن تبلغ الشرطة و تشرح لهم السبب الذي يستدعي حمايتها في دار النساء.

أيضا هناك دور نساء أخرى في المدن الأخرى، فحاولي أن تبحثي عنها.




عند وصولك إلى مركز اللجوء يتم تسجيل معلوماتك و تصويرك و تبصيمك و إجراء الفحص الطبي. الخروج و الدخول مقيد. و ستحصل على تصريح إقامة من نوع N يخولك البقاء في سويسرا حتى صدور القرار. أيضا يلزمونك بتسليم ما يزيد عن 1000 فرنك من ثروتك، لكي يصرفوا عليك منها (مثلا لو ثروتك تبلغ 9000 فرنك يلزمونك بتسليم 8000 فرنك لكي يصرفوا عليك منها، و تحتفظ ب 1000 فرنك فقط).

ستجرى لك مقابلة داخل مركز اللجوء (أو في مكتب وزارة الهجرة)، ثم، و بعد حد أقصى يبلغ 90 يوما، يتم إرسالك إلى أحد الكانتونات (ليس بمقدورك اختيار الكانتون) حيث تحصل على السكن و مصروف جيب بسيط، و يتم إجراء المقابلة الثانية التي تسمى عرفيا "المحكمة". بعد ذلك قد تنتظر شهورا قبل صدور القرار. بعد قبول لجوئك تكون ملزما بالبقاء في نفس الكانتون، لكن يمكنك أن تطلب النقل إلى كانتون آخر، و هذا أمر سهل للحاصلين على اللجوء السياسي لكنه أصعب للحاصلين على اللجوء الإنساني أو الإقامة المؤقتة.

بعد خمس سنوات يحصل اللاجئ السياسي على الإقامة الدائمة.

الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى “سويسرا”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر