أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل ألمانيا؟

إجراءات طلب اللجوء إلى ألمانيا
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 8
مشاركات: 2450
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 279 مرة
الجنس:

أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل ألمانيا؟

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

أصبحتْ ألمانيا في السنوات الأخيرة المقصدَ الأول للعرب الباحثين عن اللجوء.


إجراءات اللجوء في ألمانيا لا يوجد أسهل منها. إذ يكفي أن تقول "أنا أريد اللجوء":

بالإنجليزية: I want asylum
بالألمانية: Ich möchte Asyl

أو باختصار: Asyl و معناها "لجوء" و نطقها "أزول".

أو تكتب العبارة على ورقة.

أين تقول هذا الكلام؟ عند أي مسؤول في المطار (اقرأ التفاصيل أدناه)، أو عند بوابة الملجأ أو في أحد فروع المكتب الاتحادي.

كذلك يمكنك أن تطلب اللجوء عند أي شرطي، لكن اقرأ التفاصيل أدناه لتعرف عيوب ذلك.

بعد ذلك يتم إرشادك إلى جميع الخطوات التالية، و ليس عليك سوى أن توقّع على الأوراق التي يطلبون منك توقيعها.

و الإجراءات على نوعين:

1- إجراءات تتعلق بالملجأ و المساعدات المادية. و هذه يتم إرشادك إليها فلا تحتاج سوى الاستجابة للتوجيهات.
2- إجراءات تتعلق بعملية اللجوء و هي أساسا عبارة عن: توقيع طلب اللجوء (ليس عليك أن تكتب شيئا، بل فقط توقع). و المقابلة (ما بين ساعة إلى 10 ساعات، و عادةً مقابلة واحدة فقط). ثم انتظار وصول الرسائل مثل رسالة نص المقابلة و رسالة قرار اللجوء.





و فيما يلي التفاصيل

بعد أن تدخل ألمانيا، بإمكانك التقدم بطلب اللجوء في أحد الأماكن التالية:
  1. المطار.

    أولا اقرأ ما يلي لتعرف السبب الذي يستدعي أن تحتفظ بتذاكر الطيران أو البوردنغ بعد وصولك إلى ألمانيا و نزولك من الطائرة:


    أثناء المقابلة في ألمانيا قد يُطلب منك أن تريهم تذاكر الطيران أو البوردنغ لخط رحلتك من بلدك إلى ألمانيا. و من مصلحتك أن تريهم هذه التذاكر في الحالتين التاليتين:

    1- لكي تثبت أنك لم تمر أثناء رحلتك من بلدك إلى ألمانيا ببلد أوربي من البلدان الموقعة على اتفاقية دبلن (إلا أن ذلك لا ينطبق على من يحمل تأشيرة شنغن. فمن يحمل تأشيرة شنغن سارية فالبلد المسؤول عنه هو البلد الذي أصدر التأشيرة).

    2- لكي تثبت أنك لم تمر أثناء رحلتك من بلدك إلى ألمانيا ببلد آمن مثل أمريكا و كندا و استراليا و نيوزلندا و كوريا و اليابان. إذا كنت قد مررت ببلد آمن قبل وصولك إلى ألمانيا فسوف تخسر حق اللجوء على المادة 16أ حتى لو كانت باقي شروطها تنطبق عليك، و لكن يظل بإمكانك الحصول على اللجوء بموجب قوانين أخرى . الشخص الذي لديه أسباب سياسية (كمعارضة الحكومة السعودية أو الإعلان عن ترك الإسلام) يستحق اللجوء بموجب المادة 16أ لذا عليه ألا يمر أثناء رحلته من بلده إلى ألمانيا ببلد آمن كي لا يخسر هذا الحق. أيضا ينبغي ملاحظة أن بعض المحققين يستغبي و يعتبر دول الخليج بلدانا آمنة، و قد حصل ذلك أمامي! فحاول أن تكون رحلتك من بلدك إلى ألمانيا مباشرة.







    طلب اللجوء في المطار يكون عند مكتب الشرطة الاتحادية بالمطار، و يبدأ بقولك "أريد اللجوء" بالعربية أمام المترجم. لكن لتقليل احتمال خيانة المترجم، يُفضل أن تقول بنفسك بالإنجليزي "I want asylum" أو إذا كنت تجيد الألمانية "Ich möchte Asyl" أو أن تردد كلمة "أزول" عدة مرات. و يُستحسن أن تسجل المقابلة صوتيا لتملك دليلا على أنك طلبت اللجوء. و كل ما يحدث قبل وصولك إلى مكتب الشرطة الاتحادية هو بغرض الوصول إلى الشرطة الاتحادية لطلب اللجوء عندها. هذا يعني أنك إذا قلت لشرطي في المطار "أزول" أو "I want asylum" فقادك إلى مكتب الشرطة الاتحادية، فقم بتكرار طلبك اللجوء في مكتب الشرطة الاتحادية مرة ثانية بقول "أزول" أو "I want asylum".

    لتأكيد طلب اللجوء بحيث لا تستطيع الشرطة الاتحادية أن تنكر، قم بإرسال إيميل إلى الشرطة الاتحادية.

    العنوان الذي ترسل إليه الإيميل:

    bpold.frankfurt@polizei.bund.de


    عنوان الإيميل:

    Asylantrag

    و أرفق مع الإيميل صورة جوازك.


    محتوى الإيميل:
    Sehr geehrte(r) Dame/Herr,

    Mein Name ist (هنا تكتب اسمك). Ich komme aus Saudi Arabien, und bin aktuell am Flughafen Frankfurt am Main während Transit. Ich möchte in Deutschland Asyl beantragen. Ich habe gehört, dass eine saudiarabische Frau Asyl am Flughafen Frankfurt am Main mündlich beantragt, die Bundespolizei verleugnet aber ihren Asylantrag. Deshalb sende ich diese Email als Bestätigung zu meinem mündlichen Asylantrag.

    Mit freundlichen Grüßen,

    (هنا تكتب اسمك، الاسم الأول مع اسم العائلة)




    لدينا تجارب طلب لجوء في مطارات ميونيخ و فرانكفورت.




    1- فتاة سعودية طلبت اللجوء في مطار ميونخ (بتأشيرة ألمانية)، و هي برفقة زوجها و هو لا يعلم. كتبت العبارة التالية على ورقة و وضعتها وسط الجواز و فتحت الجواز على الورقة أثناء تقديمه للمسؤول:

    Ich möchte Asyl. Mein Ehemann/Vater/Bruder weiß nicht dass ich Asyl beantragen werde. Ich bitte um Schutz
    الترجمة: أنا أودُّ اللجوء. زوجي/والدي/أخي لا يعلم أنني سأطلب اللجوء. أرجو الحماية.

    تظاهر موظف الجوازات بأنه يريد تفتيشها و أخذها إلى مكتب بعيد. ثم عاد و أخبر زوجَها بأنها طلبت اللجوء. ثم نقل توسلات زوجها إليها يطلب الحديث معها. فتحدثت مع زوجها و أخبرته أنها طلبت اللجوء و أنها تريد الانفصال عنه. ثم تم نقلها إلى ملجأ ميونيخ (داخل المدينة) ثم بعد أيام انتهى بها المطاف في ملجأ هالبرشتات.

    2- فتاة سعودية أخرى طلبت اللجوء في مطار ميونيخ، نفس القصة أعلاه.

    3- فتاة سعودية وصلت مطار فرانكفورت ترانزيت بدون تأشيرة. انتظرت لحين إقلاع رحلتها المواصِلة (رحلة فرانكفورت-كييف). ثم طلبت اللجوء. تم تفتيشها و سحبوا منها الجوال و اللابتوب ثم تم إيداع طالبة اللجوء في ملجأ المطار (داخل المطار) ثم بعد يومين أعادوا لها الجوال و اللابتوب و نُقلت إلى ملجأ قريب ثم انتهى بها المطاف إلى ملجأ هالبرشتات. أيضا: فتحت لها الشرطةُ محضرا بتهمة التخلف عن رحلة طيران. أيضا: من نتائج التفتيش أنهم يصادرون أي مبلغ يزيد عن 200 يورو، ليصرفوا عليك منه. أيضا: من نتائج التفتيش أن رأوا بطاقاتها البنكية السعودية فاشترطوا عليها أن تحضر لهم كشف حساب بنكي أو صورة شاشة الجوال لمعرفة كم تملك في حساباتها و إلا لن يصرفوا لها المساعدات المادية (طبعا هذا الأمر قابل للاستئناف، لكنه لا يخلو من تعقيدات).

    4- فتاة سعودية أخرى طلبت اللجوء في مطار فرانكفورت، نفس القصة أعلاه سوى أن الرحلة المواصِلة كانت فرانكفورت-منسك.

    5- شاب سعودي وصل إلى مطار فرانكفورت ترانزيت بدون تأشيرة. و رحلته المواصِلة كانت يُفترض أن تتوجه إلى كندا (لديه تأشيرة كندية)، لكن رحلته تأخرت قليلا. فطلب اللجوء في مطار فرانكفورت. تم تفتيشه و سحبوا منه الجوال و تم إيداعه في ملجأ المطار. لم يفرضوا عليه أن يواصل رحلته إلى كندا رغم أن الطائرة كانت لم تكن قد أقلعت بعد. في اليوم التالي، غير رأيه و سحب طلب لجوئه في ألمانيا و أخذ أغراضه و سافر إلى كندا ليطلب اللجوء فيها.

    6- فتاة سعودية وصلت مطار فرانكفورت ترانزيت (رحلة دبي-فرانكفورت-كييف). حسب كلامها: قالت لشرطي "أزول" فأخذها إلى مكتب الشرطة الاتحادية. و هناك طلبتْ اللجوء بقولها أمام المترجم باللغة العربية "أريد اللجوء" لكنهم لم يسجلوا أنها طلبت اللجوء، بل دونوا أنها طلبت الدخول إلى ألمانيا بدون تأشيرة. تم رفض طلبها و إرجاعها إلى دبي.

    الملابسات الكاملة للقضية لم تتضح بعد. و قد أرسلتُ شكوى إلى شرطة مطار فرانكفورت و فتحوا تحقيقا بهذا الخصوص.




  2. الشرطة.
  3. ملاجئ الاستقبال الأولي Erstaufnahmeeinrichtungen .
  4. المكتب الاتحادي Bundesamt für Migration und Flüchtlinge .

    إذا لم تطلب اللجوء في المطار و لا على الحدود، و أصبحت داخل ألمانيا فحينها تستطيع طلب اللجوء عند الشرطة أو ملاجئ الاستقبال الأولي أو فروع المكتب الاتحادي.



    المهلة:

    القانون الألماني لا يشترط مهلة زمنية معينة لتقديم طلب اللجوء بعد دخولك إلى ألمانيا، لكن من المستحسن ألا تتأخر تأخيرا غير مبرر لأن ذلك قد يؤدي للشك في مسوغات لجوئك.



    الشرطة:

    عيوب طلب اللجوء عند الشرطة هو أولا أنه ربما يتم تفتيشك بدقة، و ثانيا ربما أثناء الإدلاء بأقوالك تتورط لأنهم يستنتجون من أقوالك بأنك طلبت التأشيرة السياحية الألمانية و أنت تضمر النية في طلب اللجوء، فيفتحون لك ملفا عند الشرطة بتهمة الكذب على السفارة الألمانية في بلدك (أي أنك قلت أنك ذاهب إلى ألمانيا للسياحة بينما أنت في الواقع ذاهب إلى ألمانيا لطلب اللجوء، و هذا يُعتبر كذبا). و ثالثا غني عن القول أن البعض يرهب فكرة طلب الحماية من الشرطة.




    التأشيرة:

    في عام 2017 قيل لي أن من يملك تأشيرة سياحية صلاحيتها أكثر من 3 أشهر فلا يستطيع التقدم بطلب اللجوء عند ملاجئ الاستقبال الأولي بل عليه أولا أن يأخذ الإذن من المكتب الاتحادي. و في عام 2018 قيل لي أنه بغض النظر عن صلاحية التأشيرة فإنه ينبغي التقدم بطلب اللجوء عند الملجأ و ليس عند المكتب الاتحادي! و أيا كان الأمر، فإن ما نريده هو فقط ألا تتفاجأ لو ذهبت إلى الملجأ و قيل لك اذهب أولا للمكتب الاتحادي أو العكس. كذلك ينبغي مراعاة أن ملاجئ الاستقبال الأولي مفتوحة على مدار الساعة بينما المكتب الاتحادي يفتح في النهار فقط من الإثنين للجمعة. في بعض المدن يكون المكتب الاتحادي مجاورا لملجأ الإستقبال الأولي، و في بعض المدن يكون بعيدا عنه.




    الملجأ المسؤول عن تخليص معاملات اللجوء لجنسيتك:

    يمكنك أن تطلب اللجوء لدى أي ملجأ من ملاجئ الاستقبال الأولي، لكن يوجد لكل جنسية ملجأ أو عدة ملاجئ من ملاجئ الاستقبال الأولي مسؤولة عن تخليص معاملات طلب لجوئها كإجراء الفحص الطبي مثلا. بعض الجنسيات بسبب قلة عدد أفرادها الذين يطلبون اللجوء في ألمانيا لا يُخصص لهم إلا ملجأ واحد. أما الجنسية السورية فبسبب كثرة عدد أفرادها الذين يطلبون اللجوء في ألمانيا فكل ملاجئ الاستقبال الأولي تقريبا مسؤولة عن تخليص معاملات لجوئهم. هذا لا يعني أن المواطن السوري يستطيع أن يختار الملجأ الذي يعجبه، فهو بمجرد تسجيله في ملجأ معين من ملاجئ الاستقبال الأولي يتم إدخال بياناته في الكمبيوتر ليتولى نظام EASY تحديد الملجأ المسؤول عنه ليتم إرساله إليه (سمعتُ عن سوريين يخالفون النظام و يغيرون الملجأ فيتم التساهل معهم). فإذا كنت من جنسية لا يتولى معاملات لجوئها إلا ملجأ واحد فسوف يقوم نظام EASY بإرسالك إليه أو إبقائك فيه إن كنت متواجدا فيه أصلا. المواطن السعودي يقوم ملجأ هالبرشتات بتخليص معاملات لجوئه، و يُحتمل أنه قد أضيف مؤخرا ملجأ آخر في الغربية، لكن حتى الآن كل السعوديين الذين أعرفهم عندما طلبوا اللجوء في مطار ميونيخ أو مطار فرانكفورت أو ملاجئ الاستقبال الأولي في ميونيخ أو برلين أو جيسن انتهى بهم المطاف إلى ملجأ هالبرشتات. و أعرف سعوديا غير موثوق أخبرني أنه طلب اللجوء في كولون (في الغربية) فتم إبقاؤه فيها.

    لباقي الجنسيات بإمكانكم مطالعة القائمة على الرابط التالي لمعرفة الملاجئ الألمانية المسؤولة عن تخليص معاملات لجوئكم:

    http://www.fluechtlingsinfo-berlin.de/f ... ug2017.pdf





    للمواطن السعودي: لمعرفة الملجأ الذي سيؤيك.

    إن كنت تحمل الجنسية السعودية فإن مدينة هالبرشتات هي المسؤولة عن تخليص طلب لجوئك (*ربما تغير ذلك مؤخرا. بإمكانك أن تذهب للغربية إن أردت أن تجرب حظك)، لكن هناك حالة واحدة فقط تصبح فيها برلين هي المسؤولة عن تخليص طلب لجوئك و هكذا تظل في برلين. و سأستعين بالخبرة من الحالات العملية العديدة التي اطلعتُ عليها لأعدد فيما يلي الحالات النظرية المختلفة:

    - إذا كنت سائحا سعودي الجنسية و طلبت اللجوء في مطار ميونيخ أو مطار فرانكفورت فسوف ينتهي بك المطاف إلى ملجأ الاستقبال الأولي في هالبرشتات.
    - إذا كنت سائحا سعودي الجنسية و ذهبتَ إلى ملجأ الاستقبال الأولي في هالبرشتات فسوف تبقى فيه.
    - و إذا كنت سائحا سعودي الجنسية و ذهبت إلى ملجأ الاستقبال الأولي في أي ولاية آخرى بما في ذلك برلين فسوف يتم نقلك إلى ملجأ الاستقبال الأولي في هالبرشتات.
    - و إذا كنت سائحا سعودي الجنسية و تحتاج لملجأ و ذهبت إلى المكتب الاتحادي في أي ولاية عدا برلين فعلى الأرجح سوف يتم نقلك إلى ملجأ الاستقبال الأولي في هالبرشتات.
    - و إذا كنت سائحا سعودي الجنسية و تحتاج لملجأ و ذهبت إلى المكتب الاتحادي في برلين فحينها يصبح من الأرجح أن تبقى في برلين.
    - و إذا كنت سائحا سعودي الجنسية و لا تحتاج لملجأ و تصرف على نفسك من مالك الخاص و تسكن على حسابك و ذهبت إلى المكتب الاتحادي في أي ولاية عدا برلين فيمكن أن يتم إرسال ملفك إلى هالبرشتات مما يمكن أن يطيل إجراءات اللجوء.
    - و إذا كنت سائحا سعودي الجنسية و لا تحتاج لملجأ و تصرف على نفسك من مالك الخاص و تسكن على حسابك و ذهبت إلى المكتب الاتحادي في برلين فعلى الأرجح أن يظل ملفك في برلين و تتم إجراءات اللجوء بسرعة.
    - أما إذا كنت مقيما سعوديا في ألمانيا و تحتاج لملجأ فوضعك سيكون مثل السائح السعودي الذي يحتاج لملجأ.
    - و إذا كنت مقيما سعوديا في ألمانيا و لا تحتاج لملجأ و ذهبت إلى المكتب الاتحادي في ولايتك - عدا برلين - فسوف تظل في مكان إقامتك و يتم إرسال ملفك إلى هالبرشتات مما يمكن أن يطيل إجراءات اللجوء إلى حد لا يطاق (و هذه هي أسوأ حالة من بين الحالات التي اطلعتُ عليها).
    - و إذا كنت مقيما سعوديا في ألمانيا و لا تحتاج لملجأ و ذهبت إلى المكتب الاتحادي في برلين فسوف تظل في مكان إقامتك و يكون ملفك في برلين و تتم عملية اللجوء بسرعة كبيرة.

    عنوان المكتب الاتحادي في برلين:

    Badensche Str. 23, 10715 Berlin

    و لكن عندما تذهب إلى المكتب الاتحادي في برلين يمكن أن تتعرض إلى "تصريفة"، و ذلك بأن يعطوك فورا عند الباب ورقة توجيه فيها إرشادات الوصول إلى ملجأ برلين (و أحيانا حتى يكتبون لك خطابا رسميا يلزم الملجأ باستقبالك). طبعا إذا لم تكن بحاجة للملجأ فبإمكانك بسهولة أن تتجاوز هذه التصريفة و ذلك بأن تخبرهم أنك تقيم على حسابك و لست بحاجة للملجأ. لكن إذا طاوعتهم و ذهبت فورا للملجأ تعتبر كأي شخص آخر ذهب لملجأ برلين مباشرة بدون أن يمر بالمكتب الاتحادي و لذلك سوف يتم نقلك إلى ملجأ هالبرشتات. أما إذا أخذوا جوازك و أدخلوا البيانات في الكمبيوتر ثم أعطوك ورقة توجيه إلى المبني الذي يبعد 50 مترا و عنوانه Bundesallee 171 فأنت سوف تبقى في برلين. بعد إنهاء الإجراءات في الدور الثامن تطلب منهم الملجأ - إن كنت تحتاجه - فيوجهونك إليه. و هذا شكل ورقة التصريفة:

    ext/dmzx/imageupload/files/c0deecb9338f ... 0bf546.png

    ext/dmzx/imageupload/files/0a81b1a58f66 ... ba8354.jpg


    كما شرحت أعلاه، إذا أعطوك ورقة التصريفة قبل تحويلك إلى مبنى Bundesallee 171 و طاوعتهم و ذهبت للملجأ فسوف يتم بعدها إرسالك إلى ملجأ هالبرشتات. أما إذا تم تحويلك أولا إلى مبنى Bundesallee 171 و بعد ذلك ذهبت للملجأ فسوف تبقى في برلين. فأنت إذا كنت تصرف على نفسك من مالك الخاص و تسكن على حسابك خلال فترة طلب اللجوء فأنت أصلا لا تحتاج إلى ملجأ و لذلك عليك أن تقول لهم - عندما يحاولون تصريفك - بأنك في غنى عن الملجأ.

    هناك عدد من الأشخاص بمتابعة مني نجحوا في التقدم بطلب اللجوء عن طريق المكتب الاتحادي في برلين، و أصبحت إقامتهم في برلين التي هي أكبر و أجمل مدينة ألمانية. لكن هذا الأمر ليس ورديا من كل جوانبه، إذ أنه بعد الحصول على اللجوء في برلين عليك أن تبحث عن شقة في حدود الحد الأقصى للإيجار الذي يدفعه مركز العمل، و بما أن الإيجارات في برلين مرتفعة جدا فإنك إما أن تختار شقة سيئة في المواصفات (مثلا صغيرة الحجم) أو أن تسكن بعيدا جدا عن مركز برلين بحيث أنك كأنك لست في برلين. أعرف شخصا استغرق منه البحث عن شقة في برلين مدة 6 شهور بمساعدة من عدة أشخاص ألمانيين و قد وجد أخيرا شقة مناسبة من حيث الحجم و الموقع و النظافة و ذلك في حدود الإيجار الذي يدفعه مركز العمل.

    الخلاصة: أنا أرى أن خيار برلين أفضل لمن يملكون المال و سيقيمون أثناء طلب اللجوء و بعده على حسابهم الخاص و لن يحتاجوا أي مساعدة مادية من الحكومة، هذا إذا كانوا يحبون المدن الكبيرة المكتظة بالنشاط و لا ينزعجون من العدد الكبير من العرب المنتشرين في كل الأرجاء. أما إذا كنت ستحتاج إلى ملجأ و مساعدات حكومية بعد اللجوء فخيار هالبرشتات أفضل من هذه الناحية لأنك بعد اللجوء يمكن أن تحصل على شقة جيدة، مع ملاحظة أن خيار هالبرشتات سيجبرك بعد اللجوء على الإقامة في مدينة صغيرة أو متوسطة - لا تختارها أنت بل تُفرض عليك - لمدة 3 سنوات.




    البحث عن ملاجئ الاستقبال الأولي أو فروع المكتب الاتحادي:

    كل ولاية فيها ملجأ واحد أو أكثر من ملاجئ الاستقبال الأولي، هذا غير الملاجئ الأخرى التي لا تستقبل طلبات اللجوء لكنها تستقبل اللاجئين الذين يتم إرسالهم من ملاجئ الاستقبال الأولي. و كل ولاية فيها فرع واحد للمكتب الاتحادي.

    على الرابط التالي:

    http://www.bamf.de/DE/DasBAMF/Aufbau/St ... -node.html

    خارطة فيها أيقونات تنقر عليها فتظهر لك المعلومات. فيها المواقع المسماة "الموقع الخارجي" (Außenstelle) و هي العناوين الأساسية للمكتب الاتحادي، فتستطيع أن تبحث عن أقرب مكتب منها و تتقدم بطلب اللجوء عنده نهارا من الإثنين للجمعة. (أيضا يمكنك الاطلاع على عناوين "المواقع الخارجية" على الرابط http://www.bamf.de/DE/DasBAMF/Aufbau/St ... -node.html )

    و كذلك تظهر على الخارطة مواقع مراكز الوصول (Ankunftszentrum) و هي تابعة للمكتب الاتحادي و كثيرا ما تكون داخل ملجأ الاستقبال الأولي فربما تساعدك عناوينها على الوصول إلى ملاجئ الاستقبال الأولي. و هي تعمل نهارا من الإثنين للجمعة. (أيضا يمكنك الاطلاع على عناوين مراكز الوصول على الرابط http://www.bamf.de/DE/DasBAMF/Aufbau/St ... -node.html )

    أما ملاجئ الاستقبال الأولي، التي تعمل على مدار الساعة و تستطيع أن تتوجه إليها مباشرة في أي وقت، فبإمكانك أن تطلب من الشرطة أو التاكسي أو أي شخص آخر أن يدلك عليها، و هي عموما تسمى بأحد الأسماء التالية:

    Erstaufnahmeeinrichtung für Asylbewerber

    Aufnahmeeinrichtung für Asylbewerber

    Anlaufstelle für Asylbewerber

    و يوجد منها ملجأ واحد أو أكثر في كل ولاية.




    عنوان المكتب الاتحادي في دوسلدورف:

    Düsseldorf (Außenstelle/Qualifizierungszentrum)
    Erkrather Straße 345-349, 40231 Düsseldorf
    الوقت المفضل: من الثامنة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا.
    (*اذهب إليه إن كنت سعوديا و أردت أن تجرب حظك في الغربية، فنحن ليس لدينا تجربة هناك لكن يبدو أنه صار مسؤولا عن تخليص معاملات لجوء السعوديين بالإضافة إلى هالبرشتات)

    عنوان ملجأ الاستقبال الأولي في ميونيخ:

    Maria-Probst-Straße 14, 80939 München

    عنوان ملجأ الاستقبال الأولي في فرانكفورت:

    1- داخل المطار (المكتب الاتحادي):

    Gebäude 587 C
    Frankfurt-Flughafen, Cargo City Süd
    60549 Frankfurt, Hessen

    2- خارج المطار (ملجأ الاستقبال الأولي في مدينة جيسن التي تبعد 70 كيلومترا):

    Meisenbornweg 13, 35398 Gießen

    و إذا طلبوا منك التوجه أولاً للمكتب الاتحادي فعنوانه:

    Rödgener Str. 59-61, 35394 Gießen


    عنوان ملجأ الاستقبال الأولي في هالبرشتات (إذا رغبت بالتوجه إليه مباشرة باعتبارك سعودي الجنسية):

    Friedrich-List-Straße 1A, 38820 Halberstadt

    عنوان ملجأ الاستقبال الأولي في برلين:

    Tempelhofer Damm 45, 12101 Berlin
    Hanger 5





    ملجأ هالبرشتات:

    صورة
    العنوان:
    Friedrich-List-Straße 1A, 38820 Halberstadt



    هو ملجأ كبير فيه ثلاث عمائر هي A و B و C بالإضافة إلى البورتبلات و الكرافانات التي أنشئت عام 2015 أثناء موجة اللاجئين، و التي ربما أزيل أغلبها فيما بعد.

    و يضم هذا الملجأ لاجئين من الجنسيات التالية:

    أفغانستان، ألبانيا، بنين، البوسنة و الهرسك، بوركينا فاسو، إرتيريا، غينيا بيساو، الهند، إيران، كوسوفو، مالي، مقدونيا، ناميبيا، النيجر، البرتغال، روسيا، السعودية، صربيا، الصومال، سوريا، تركيا، البدون و مجهولي الجنسية.

    أغلب اللاجئين في هذا الملجأ من الجنسية السورية، يليهم الأفارقة و الأفغان. أما عدد السعوديين فيه فقليل جدا و أحيانا لا يوجد فيه أي سعودي.


    *هل تغير النظامُ مؤخرا و أصبح هناك ملجأ آخر، غير ملجأ هالبرشتات، يستقبل السعوديين؟ لستُ متأكدا. بإمكانك أن تجرب حظك في المدن الغربية.



    مقارنة بين الملاجئ الثلاثة:



    حسب علمي لا يوجد مكان غير هذه الملاجئ الثلاثة (هالبرشتات، برلين، و دوسلدورف/كولن) يؤوي السعوديين أثناء إتمام إجراءات لجوئهم. و بالنسبة لبرلين فهو خيار استثنائي كما هو في الشرح. أما بالنسبة لدوسلدورف/كولن فهو خيار لا أعرف أحدا جربه.

    الفرق بين هذه الملاجئ:

    1- هالبرشتات: أغلب السعوديين مروا به. حاليا شكل الملجأ لا بأس به. غالبا ينقلون المرأة السعودية إلى ملجأ سري، أحيانا يكون شقة جيدة، و أحيانا ينقلونها إلى ملجأ في منطقة نائية. المقابلة تكون بعد أسبوع أو أسبوعين، و القبول يكون عادةً بعد شهرين. ثم يتم نقل اللاجئ إلى مدينة في ولاية ساكسن أنهالت. في هذه الولاية مدينتان متوسطتا الحجم و عدة مدن صغيرة. الاختيار ليس بيدك لكن في الواقع أحيانا يمكنك إقناعهم بتوجيهك إلى المدينة التي ترغب بها. كل السعوديات يشتكين من الملل في المدن الصغيرة.

    2- برلين: المقابلة تكون بعد يوم واحد. القبول عادةً بعد شهرين. هناك شبكة دعم ألمانية تتشكل حاليا في برلين، توجهها هو الاعتناء بطالبي اللجوء العلمانيين/الملحدين لكي لا يتعرضوا لاعتداءات و مضايقات داخل ملاجئ برلين. لا أعلم إذا كانوا يوفرون المأوى، لكن يحاولون التخطيط لذلك. بعد قبول اللجوء يتم إبقاؤك في برلين، و هو أمر جيد لمن يحب المدن الكبيرة الجميلة، لكن بعد قبول اللجوء يصبح البحث عن شقة أمرا صعبا. شبكة الدعم الألمانية تساعد في البحث عن شقة لكن يظل الأمر صعبا.

    3- دوسلدورف/كولن: لا أعلم أي شيء عن هذا الخيار سوى أن السعوديات يفضلن العيش في الغربية. و بالأساس شعب كولن طيب جدا (يتكلمون لغة خاصة بهم بالإضافة إلى الألمانية، فهم شعب مختلف). و توجد في كولن المنظمات الأساسية التي تدعم المسلمين السابقين و اللاجئين الملحدين و العلمانيين. و بعض الأحيان يوفرون المأوى خارج الملجأ لطالبة اللجوء. لكن لا أظن أنهم يساعدونك في البحث عن شقة.






    طريقة تقديم طلب اللجوء:

    العبارة التي تقولها لطلب اللجوء باللغة الألمانية هي
    Ich möchte Asyl
    الترجمة: أودُّ اللجوء.

    بإمكانك كتابة العبارة على ورقة و تقديمها للمسؤول. إذا كنت لا تريد كتابة شيء على الورق فيكفيك أن تقول للمسؤول كلمة
    Asyl
    الترجمة: لجوء. و نطقها بالعربية: أزول.


    إذا كنت تتقدم بطلب اللجوء في أحد ملاجئ الاستقبال الأولي فإجراءات الاستقبال عادة تكون يسيرة و سريعة. يتم سؤالك أسئلة بسيطة و أخذ جوازك و تبصيمك. ثم يتم أعطائك مكانا للمبيت عادة غرفة مشتركة مع آخرين. إذا كنت محظوظا يتم نقلك في اليوم التالي إلى غرفة لوحدك. سيتم بعد يوم أو أيام أخذك إلى المكتب الاتحادي لتوقيع طلب اللجوء رسميا.

    أما إذا كنت تتقدم بطلب اللجوء عند المكتب الاتحادي تستغرق الإجراءات عدة ساعات لكنها ربما تسرع حصولك على موعد المقابلة.

    خلال فترة طلب اللجوء بإمكانك استعمال اللغة الإنجليزية لمعظم الإجراءات البسيطة. كذلك يتم توفير مترجم عربي في المطار و في الملجأ و في المكتب الاتحادي و في المقابلة و في حالات كثيرة.

  5. بالإضافة إلى ما سبق، يمكنك أن تطلب اللجوء على الحدود الألمانية.


    ألمانيا ليست ملزمة بقبول طلبات اللجوء على حدودها. لكن هناك الكثيرين ممن يتقدمون بطلب اللجوء على الحدود الألمانية و يتم السماح لهم بالدخول لإكمال إجراءات اللجوء.





wava
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 3
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء في ألمانيا؟

مشاركة بواسطة wava » منذ 1 سنة

ماني عارف فين اسأل بس ممكن احد يجاوبني هل للان مكاتب طلب اللجوء مغلقة واذا ايوه متى يفتحونها؟



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 8
مشاركات: 2450
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 279 مرة
الجنس:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء في ألمانيا؟

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

wava كتب:
منذ 1 سنة 
ماني عارف فين اسأل بس ممكن احد يجاوبني هل للان مكاتب طلب اللجوء مغلقة واذا ايوه متى يفتحونها؟
قمتُ بإضافة التفاصيل أعلاه



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 8
مشاركات: 2450
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 279 مرة
الجنس:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء في ألمانيا؟

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

Ahmad990 كتب:
منذ 1 سنة 
طيب انا كنت في المانيا لمدة سنة وهي على ثلاث فترات اول مره 6 شهور وبعدها رحت 20 يوم واخر مره 6 شهور كنت في برلين وبعدين رحت لفرنسا واسبانيا السؤال هو هل بأستطاعتي مثلاً أن اذهب الى السويد 🤔 على انه اول بصمة لي في المانيا ؟؟! والسؤال الثاني هل هالبرشتات فيها سعوديين لاجئين كثيررر او عرب وشكراً لك
قمتُ بإضافة المعلومات عن ملجأ هالبرشتات أعلاه.


اتفاقية دبلن هي التي تحدد أي بلد من بلدان الاتحاد الأوربي هو المسؤول عن لجوئك. و في حالتك لا بد أن تنتظر حتى تنتهي تأشيرة شنغن الألمانية و تستخرج تأشيرة شنغن جديدة من السفارة السويدية.



صورة العضو الشخصية

420weblazeit
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 98
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء في ألمانيا؟

مشاركة بواسطة 420weblazeit » منذ 1 سنة

Ahmad, do you realise that you've got a visa in Canada, New Zealand, the EU... etc. You are really building an international reputation as being a false asylum seeker. If you are living in the UAE and your parents are sending you money to do nothing, seriously, consider a legal option or you will be banned from every developed nation

To answer your question: No. Once you give fingerprints (to apply for a visa) at the Dutch embassy, even if you somehow swam to the small part of France that is next to Canada (called St Pierre and Miquelon), you would be sent to the Netherlands to claim asylum. If you came illegally to Europe (by boat from Turkey), you would not be let past Hungary. You really need to get a visa to where you want to claim asylum, or just come legally

You are going to all of these countries with zero knowledge of the customs/laws/procedures. I know the legal aspect of immigration, my own parents were refugees and I, at one point, was illegally in the country I was born in. If you need help, ask. It'll cost you, but it'll save you so much money/hassle in the long run, and you won't be denied visas

Edit: If you aren't unsafe in Saudi Arabia (you did say you are not an atheist and are not renouncing Islam), and you cannot find a job - which would come with a visa that would let you move to Europe legally (you would get a bigger salary in Dubai than in London, I can swear on this)... what can you possibly do in Europe? You want to get free money and do nothing? Go to the mosque and radicalise/be radicalised? I don't want you here. I know exactly what unemployed Arab youth get up to




Maram
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 23
اشترك في: منذ 7 شهور
كسبت: Locked
المكان: Saudi Arabia
الجنس:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل ألمانيا؟

مشاركة بواسطة Maram » منذ 7 شهور

استاذ طالب هل استطيع ببساطة فقط طلب اللجوء في المطار انا لايهمني اي مدينه او السكن المهم يقبلون طلبي اريد وللعلم انا ليس لدي مال للشكن او الصرف اليومي هل استطيع ان اعمل هناك لاصرف على نفسي؟



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 8
مشاركات: 2450
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 279 مرة
الجنس:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل ألمانيا؟

مشاركة بواسطة admin » منذ 7 شهور

Maram كتب:
منذ 7 شهور 
استاذ طالب هل استطيع ببساطة فقط طلب اللجوء في المطار انا لايهمني اي مدينه او السكن المهم يقبلون طلبي اريد وللعلم انا ليس لدي مال للشكن او الصرف اليومي هل استطيع ان اعمل هناك لاصرف على نفسي؟
بمجرد طلب اللجوء في مطار ميونيخ يتم إرشادك لباقي الخطوات و التكفل بكافة مصاريفك.

بعد قبول اللجوء يتم إلحاقك بمركز العمل الذي يدفع لك المصروف الشهري و يتكفل بالتأمين الطبي و إيجار شقتك و يدخلك كورسات اللغة ثم بعد ذلك يبحث لك عن عمل.




SaudiGirl
مشاركات في هذا الموضوع: 4
مشاركات: 207
اشترك في: منذ 6 شهور
كسبت: Locked
المكان: بلد الحرية المانيا
وزّع لايكات: 36 مرة
تلقّى لايكات: 44 مرة
الجنس:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل ألمانيا؟

مشاركة بواسطة SaudiGirl » منذ 3 شهور

بنزل المانيا ترانزيت .. وين اقدم اللجوء ؟!



صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 8
مشاركات: 2450
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 279 مرة
الجنس:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل ألمانيا؟

مشاركة بواسطة admin » منذ 3 شهور

SaudiGirl كتب:
منذ 3 شهور 
بنزل المانيا ترانزيت .. وين اقدم اللجوء ؟!
فقط اكتبي على ورقة:

Ich möchte Asyl

و سلميها لأي موظف فور نزولك في المطار.

سيقومون بإحضار مترجم عربي لأخذ أقوالك.

ملجأ فرانكفورت موجود داخل مطار فرانكفورت و أظنهم سيقومون بسحب جوالك، و حسب نظام EASY سيتم إرسالك خلال أيام إلى ملجأ هالبرشتات.




SaudiGirl
مشاركات في هذا الموضوع: 4
مشاركات: 207
اشترك في: منذ 6 شهور
كسبت: Locked
المكان: بلد الحرية المانيا
وزّع لايكات: 36 مرة
تلقّى لايكات: 44 مرة
الجنس:

Re: أين و كيف تتقدم بطلب اللجوء داخل ألمانيا؟

مشاركة بواسطة SaudiGirl » منذ 3 شهور

admin كتب:
منذ 3 شهور 
SaudiGirl كتب:
منذ 3 شهور 
بنزل المانيا ترانزيت .. وين اقدم اللجوء ؟!
فقط اكتبي على ورقة:

Ich möchte Asyl

و سلميها لأي موظف فور نزولك في المطار.

سيقومون بإحضار مترجم عربي لأخذ أقوالك.

ملجأ فرانكفورت موجود داخل مطار فرانكفورت و أظنهم سيقومون بسحب جوالك، و حسب نظام EASY سيتم إرسالك خلال أيام إلى ملجأ هالبرشتات.
هل من الممكن المترجم يكذب ب اقوالي ويترجمها غلط؟ اخاف يكون مسلم ولما اقول اني تركت الاسلام يبهذلني



العودة إلى “ألمانيا”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر