الجواب الأمي و الجواب العالِم

الثقافة العامة المرتبطة بمواضيع اللجوء
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 4909
اشترك في: منذ 3 سنوات
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 793 مرة
الجنس:
اتصال:

الجواب الأمي و الجواب العالِم

1#

مشاركة بواسطة admin » منذ 2 سنوات

عندما دخلتُ في مواضيع اللجوء عام 2016 لم تكن لدي أي خلفية عن قوانين اللجوء أو إجراءات اللجوء بتاتا.

و أول ما لفت نظري هو أن العرب يستمتعون بتفسير الأمور تفسيرا أميا بدل البحث عن إجابة عالِمة.

لنأخذ المثال الأول:
نيوزلندا تحقق مع السعوديين قبل صعودهم إلى الطائرة المتجهة مباشرة إلى نيوزلندا. و إذا كان هناك شك في أن السعودي ينوي طلب اللجوء، يتم منعه من صعود الطائرة.

التفسير الأمي: نيوزلندا لديها اتفاقية مع السعودية لتسليم اللاجئين.

التفسير العالِم: كل بلدان العالم المتقدم تمنع طالب اللجوء من صعود الطائرة المتجهة إليها مباشرة لو علمت أنه ينوي طلب اللجوء. بالنسبة للبلدان المتقدمة التي تشترط تأشيرة سياحية على السعوديين، فإن التأشيرة لا تُمنح إلا بعد أن يُستبعد الشك في أن طالب التأشيرة ينوي استعمالها لدخول البلد ثم طلب اللجوء. لكن نيوزلندا لا تشترط تأشيرة على السعوديين، فالسعودية هي بلد لا يحتاج مواطنوها لتأشيرة لدخول نيوزلندا و في نفس الوقت يوجد بها عدد كبير من الراغبين في اللجوء بدون بدائل متاحة لهم. دعونا نقارن: الإماراتي لا يحتاج تأشيرة لدخول نيوزلندا، لكنه يستطيع أيضا أن يدخل إلى دول شنغن بدون تأشيرة فهو في غنىً عن نيوزلندا البعيدة، و هو أصلا نادرا ما يرغب في اللجوء. الكويتي لا يحتاج تأشيرة لدخول نيوزلندا لكن لديه خيار بريطانيا حيث يحصل على تأشيرتها من الإنترنت بسهولة، و نادرا ما يرغب الكويتي في طلب اللجوء. و لو قارنا نيوزلندا بأستراليا سنجد أن أستراليا بين بين: فهي تشترط تأشيرة لكن التأشيرة يمكن الحصول عليها بسهولة من الإنترنت. فأحيانا يفعلون مثل ما تفعله نيوزلندا و يحققون مع المواطن السعودي قبل صعوده إلى الطائرة المتجهة مباشرة إلى نيوزلندا. و أحيانا كثيرة يحققون معه في المطار الأسترالي. و لا أستبعد أن أي بلد أوربي يتشبع باللاجئين في المستقبل سيحذو حذو أستراليا، و يُحتمل أن يكون أولها النمسا لكنها يبدو أنها لا تملك اتخاذ قرارات كبيرة من هذا النوع بدون موافقة دول أخرى في الاتحاد الأوربي. و من الناحية القانونية فإن نيوزلندا لا ترتبط مع السعودية بأي اتفاقات في هذا الشأن. بل إن قوانين نيوزلندا الداخلية و كذلك توقيعها على اتفاقية الأمم المتحدة حول اللاجئين يمنع أي إمكانية لتوقيع اتفاقية مع السعودية لتسليم طالبي اللجوء.

و قد تتفاجأ لو قلتُ لك أن كندا أحيانا تحقق مع الأوربيين بما فيهم البريطانيين الذين يسافرون إلى كندا و أحيانا تمنعهم من صعود الطائرة! بينما لا تفعل ذلك بتاتا مع السعوديين! لماذا؟ لأن البريطاني لا يحتاج لتأشيرة لزيارة كندا بل فقط لتصريح إلكتروني من الإنترنت، فهو لم يمر بتدقيق أمني أو اقتصادي كافٍ قبل صعوده للطائرة، و هذا ما يجعل كندا أحيانا تتخذ هذا التصرف معهم.

https://www.cbc.ca/news/canada/montreal ... -1.3257661

المثال الثاني:
كثير من السعوديات تُقبل طلبات لجوئهن بسهولة.

التفسير الأمي: المرأة السعودية لو طلبت اللجوء مستحيل أن يُرفض طلبها لأن الكل يعلم بوضع السعودية.

التفسير العالِم: الوضع السيء للمرأة في السعودية لا يعني أن طلبها سوف يُقبل في كل الأحوال بل يعني وجود عدد هائل من النساء المضطهدات و هذا هو ما يسوغ لهن الحصول على اللجوء. و كل طلب لجوء، سواء من رجل سعودي أو امرأة سعودية، سوف يتم فحصه على حدة للتأكد من أن طالب اللجوء لا يستطيع العودة إلى السعودية بسبب خطر جسيم يتهدده. و هناك العديد من حالات الرفض لنساء سعوديات طلبن اللجوء بدون مسوغات كافية أو أخطأن في عرض المسوغات.


المثال الثالث:
يقال في التلفزيون أن أوربا تشبعت باللاجئين و لم تعد تقبلهم.

التفسير الأمي: الدول تقبل اللاجئين بحسب احتياجها. و لهذا فإنها في المستقبل لن تقبل سعوديين.

التفسير العالِم: مسوغات لجوء السعوديين ليست حربا أو مجاعة، بل هي الاضطهاد الناتج عن أسباب سياسية أو دينية أو نتيجة قوانين الشريعة. فمسوغات لجوء السعوديين تقع غالبا ضمن اتفاقية الأمم المتحدة حول اللاجئين، و أحيانا ضمن القوانين الداخلية للبلد كقوانين اللجوء الألمانية الثلاثة (المادة 16أ و البند 4 و البند 60) المضافة إلى البند 3 المستند على اتفاقية الأمم المتحدة.

أيضا هناك أمثلة من الحياة في بلد اللجوء:
لم أستطع الحصول بسهولة على شقة لأستأجرها.

التفسير الأمي: هذا الشعب عنصري.

التفسير العالِم: لدى شركات تأجير الشقق الكثير من التجارب. و هم يعلمون أن اللاجئ يمكن أن يترك البلد فجأة و يعود لبلده و قد فعل ذلك الكثير من السوريين. كذلك فإن اللاجئ جديد على البلد و لغة البلد فالتواصل معه صعب و هو أقل التزاما بالأعراف و القوانين بسبب جهله أو بسبب تعوده على عدم الاكتراث عندما كان في بلده. و اللاجئ أقل استقرارا ماديا من المواطن. فليس لهذه الشركات مصلحة للتصرف بعنصرية ضد اللاجئ، و كل ما في الأمر أنها تتبع خططا تجارية لضمان الأرباح.

التفسير الأمي مثير و ممتع و يصلح للسوالف و الدردشة و يتحول إلى خبر يطير على الألسن، فهو عبارة عن جملة قصيرة تقال مشحونة بالمشاعر و لا تحتاج لمجهود ذهني لاستيعابها. و التفسير الأمي يصلح للتخريب على اللاجئين فنجد المباحث و بعض اللاجئين الحاسدين ينشرون التفسير الأمي عمدا لتضليل من يفكر في طلب اللجوء. لكن بمرور الوقت ألاحظ أن طالبي اللجوء بدأوا يثقفون أنفسهم و يعتمدون أكثر فأكثر على التفسير العالِم لتجنب الأخطاء في إجراءات اللجوء.




التفكير الأمي يمكن أن يزيد الصعوبات التي يواجهها طالب اللجوء. مثلا، البعض يفكر بما أن كندا تعامل اللاجئين بحنان على أراضيها فلا بد أن سفاراتها في الخارج ستمد لهم يد العون و تهرع لإنقاذهم عندما يتعرضون لاضطهاد و تمنحهم اللجوء. أما التفكير العالِم فهو يخبرنا أن المسألة تعتمد على القوانين و الإجراءات و الأعراف، فكندا ليس لديها نظام حالي يسمح باستقبال طلبات اللجوء عبر السفارات إلا لمن لديه كفيل يبدأ عملية اللجوء من داخل كندا. كذلك فإن بعض طالبي اللجوء يعتمد على التفكير الأمي فيذهب إلى بلد اللجوء و يقول "أنا ملحد" و يظن أنه سيحصل على اللجوء بدون إلاعلان عن تركه للإسلام، معتمدا في ظنه على أن بلد اللجوء "يحمي حرية اختيار الدين"! لكن التفكير العالِم يخبرنا أن اللجوء يُمنح لك لا لحماية حرية اختيار الدين بل لحمايتك من خطر يتهددك لو تم إرجاعك لبلدك، و لذلك لن تحصل على اللجوء لمجرد أنك تركت الإسلام بل تحتاج لإثبات أن ترك الإسلام قاد إلى خطر يمنع إرجاعك لبلدك.




rema
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 80
اشترك في: منذ 2 سنوات
كسبت: Locked
وزّع لايكات: 33 مرة
تلقّى لايكات: 8 مرة

Re: الجواب الأمي و الجواب العالِم

2#

مشاركة بواسطة rema » منذ 2 سنوات

@admin
موضوع جبار جداً و منطقي




FeFe
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 68
اشترك في: منذ 2 سنوات
كسبت: Locked
وزّع لايكات: 13 مرة
تلقّى لايكات: 5 مرة
الجنس:

Re: الجواب الأمي و الجواب العالِم

3#

مشاركة بواسطة FeFe » منذ 2 سنوات

جميل جدا وكلام سلس وبسيط شكرا💚



أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زوار