طريقة طلب اللجوء إلى فرنسا من خارج فرنسا

ماذا تفعل عندما تعلق في بلد قبل وصولك إلى بلد اللجوء
صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 14
مشاركات: 1828
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 134 مرة
الجنس:

طريقة طلب اللجوء إلى فرنسا من خارج فرنسا

مشاركة بواسطة admin » منذ 7 شهور

:flag_fr:


يسمح القانون الفرنسي للسفارات الفرنسية بتلقي طلبات اللجوء. أو بكلام أدق: طلب تأشيرة تسمح للراغب في اللجوء أن يدخل فرنسا ثم يتقدم بطلب اللجوء من داخلها.

المصادر سواء الحكومية أو غيرها تشير إلى أنك يمكن أن تطلب اللجوء من السفارة أو القنصلية الفرنسية في بلدك أو خارجها، و كذلك أؤكد من خلال التجربة أنه يمكنك طلب اللجوء من السفارة الفرنسية خارج بلدك.
  • المصادر

  • التقدم بالطلب

    لا يوجد إجراء محدد شامل ملزم لجميع السفارات و القنصليات الفرنسية، لكن منذ شهور بدأت السفارات الفرنسية تطلب من طالب اللجوء أن يملأ نموذجا هو تقريبا نفسه مع اختلاف طفيف في الشكل بين سفارة و أخرى.

    دخولك للسفارة الفرنسية يعتمد على البلد الذي أنت فيه، ففي بعض البلدان تشترط السفارة الفرنسية أخذ موعد بالإيميل بسبب الزحام، و في بلدان أخرى (مثل جورجيا و أوكرانيا حاليا) يمكنك أن تدخل السفارة الفرنسية بسهولة بسبب قلة عدد المراجعين. و ثانيا، ربما يختلف الإجراء من سفارة إلى سفارة أو ربما يرتجل الموظفون الإجراءات حسب الظروف.

    يُفضل قبل ذهابك للسفارة أن ترسل إيميلا باللغة الإنجليزية (أو الفرنسية إن كنت متمكنا منها) و تشرح وضعك و أسباب طلب اللجوء و تطلب موعدا. نصيحتي لك هي أن تفكر مليا في صياغة الإيميل و المعلومات التي سيحتويها لأنه سيكون العنصر الأهم في قبول لجوئك. أثناء صياغة الإيميل، ابتعد عن العاطفة و الولولة و ركز على عرض أهم مسوغات لجوئك بطريقة مختصرة، و إذا كنت ناشطا فاذكر دورك في فعاليات حقوق الإنسان مع الأدلة. و لا تنسَ أن ترفق مع الإيميل صورة جوازك. للمساعدة الآلية في كتابة الإيميل انقر هنا.

    كيف تكتب عنوان الإيميل؟ لنفترض أن اسمك هو Daria Albaz، يصبح عنوان الإيميل:
    Demande d'asile : Daria Albaz
    تم رفض طلب لجوء فتاة سعودية لأن جوازها ليس معها
    و أيضا أرفق أدلة مسوغات اللجوء إن وُجدت. و بالنسبة للمرأة السعودية المتواجدة داخل السعودية يُفترض أن توضح في الإيميل أنها تملك تصريح أبشر، فبدونه لا فائدة من اللجوء لأنها لن تستطيع الخروج من السعودية. و إذا لم تكن تملك تصريح أبشر فالأفضل أن تشرح بطريقة ما السبب الذي يجعلها تعتقد أنها ستحصل على تصريح أبشر في لحظة المغادرة، أو أن تذكر باختصار أن تصريح أبشر لسوف يكون متوفرا أثناء مغادرتها للسعودية. من المفيد جدا أن تستعين بشخص يجيد اللغة الإنجليزية أو الفرنسية و يتقن الكتابة، ليساعدك في تنقيح الإيميل.

    السفارة الفرنسية في أنقرة بتركيا ربما ترد تعطيك موعدا بعد عدة شهور. أما السفارة الفرنسية في تبليسي بجورجيا تعطيك موعدا بعد يوم واحد. غالبا سيتم إجراء مقابلة أو عدة مقابلات لمعرفة أسباب طلب اللجوء.


  • الإجراء

    سرعة الحصول على موعد المقابلة لدى سفارة ما تعتمد غالبا على عدد طلبات اللاجئين التي تصل لهذه السفارة و تعتمد أيضا على الظروف السياسية للبلد الذي تتواجد فيه السفارة، إذ يمكن أن تكون عدة أيام و يمكن أن تكون عدة شهور. في تركيا يعطونك موعدا للمقابلة بعد شهور. و في جورجيا يعطونك موعدا للمقابلة بعد يوم أو أيام. و سرعة الموافقة بعد المقابلة تعتمد على عدد الطلبات و الحالة، إذ يمكن أن تكون عدة أيام و يمكن أن تكون عدة شهور.

    فرنسا ليست ملزمة بالموافقة على طلبك، لكن لو وافقت على الطلب ستحصل على تأشيرة من نوع D عبارة عن إقامة لمدة 3 شهور تسمح لك بالبحث عن وظيفة بمجرد دخولك إلى فرنسا (و هذا أفضل من تقديم طلب اللجوء بتأشيرة سياحية أو دراسية داخل فرنسا حيث يصبح من الصعب الحصول على تصريح العمل). التأشيرة من نوع D لا تكشف لأحد أنك طالب لجوء لكنها تُظهر لمن يراها من موظفي المطارات أنك ستقيم في فرنسا كموظف أو طالب فعليك أن تكون جاهزا بالمبررات لو سألك أحد موظفي المطارات عنها.

    بعد موافقة السفارة الفرنسية يسألونك إن كنت تملك ثمن تذكرة الطائرة من مدينتك إلى باريس. ثم يتم استقبالك في مطار باريس و توجيهك إلى الملجأ (على فرض أنك تحتاج إلى ملجأ، و حسب خبرتنا هو ملجأ جيد مقارنة بغيره في فرنسا) لكي تبدأ طلب اللجوء رسميا (و الموافقة على طلب اللجوء تعتمد على المقابلة التي ستجريها داخل فرنسا، و بعد الموافقة تحصل على إقامة لمدة 10 سنوات). قيل لي أنه بعد دخولك إلى فرنسا بهذه التأشيرة لا تكون ملزما بتقديم طلب اللجوء و يمكنك أن تبحث عن عمل و تصبح لديك إقامة عادية في فرنسا، لكني لست متأكدا من ذلك. إذا طلبت اللجوء قبل أن تحصل على وظيفة، تتحول تأشيرتك إلى تأشيرة طالب لجوء مثل أي طالب لجوء آخر.


  • النموذج

    لاحظتُ أن السفارات الفرنسية اعتمدت نموذجا مشتركا يختلف في الشكل اختلافات طفيفة بين سفارة و أخرى. و قد يكون ثنائي اللغة بالفرنسية و الإنجليزية أو ثلاثي اللغة بالفرنسية و الإنجليزية و العربية أو ثلاثي اللغة بالفرنسية و الإنجليزية و لغة بلد الترانزيت. و هذه هي الأسئلة في النموذج باللغتين الإنجليزية و العربية:


    Questionnaire bilingue asile
    Phone number and email address رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني
    Applicants’ name, first name, date and place of birth الاسم, الكنية, تاريخ الميلاد ومكان الميلاد
    (لمقدم الطلب و زوجته و أبنائه الذين يتقدمون بالطلب معه)
    Professional activity of the family members concerned by the application وظيفة أفراد الأسرة المعنيين بالطلب في بلدكم (السعودية) قبل مجيئكم الى بلد الترانزيت
    Specify certificate and qualification for each member of the family concerned by the application الشهادات التي حصلتم عليها لكل شخص من افرد العائلة (المتقدمين بالطلب) مع تحديد المكان و التاريخ
    Dates and specific circumstances that led to the departure from your country
    التواريخ والظروف المحددة التي أدت إلى الرحيل من بلدكم (السعودية) مع ذكر التفاصيل الخاصة بحياتكم (أي تذكر نبذة مختصرة جدا عن حياتك ثم تسرد مسوغات اللجوء)
    Arrival date and place of residence in transit country تاريخ الوصول إلى بلد الترانزيت ومكان الإقامة وتحديد العنوان
    Personal situation (housing, occupation...) in transit country الوضع الشخصي في بلد الترانزيت مع تحديد التفاصيل (السكن، الوظيفة، الخ)
    If you are registered with UNHCR, please indicate your file number إذا قمتم بتسجيل اسمكم لدى المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، نرجو منكم إرسالنا رقم الملف الخاص بكم
    If you are being registered with UNHCR, please indicate the date of your appointment إذا كنتم في صدد تسجيل اسمكم لدى المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، نرجو منكم اطلاعنا على ذلك
    Possible connections with France (studies, stay, family and / or friends living in France, all useful information for the review of your credentials.
    + In case of financial guarantee and accommodation, fill up the enclosed attestation and return it by email with this form
    تحديد العلاقات المحتملة مع فرنسا (الدراسة، الإقامة، الأسرة و / أو الأصدقاء الذين يعيشون في فرنسا... و إذا كان عندك ضمان مالي فقم بتعبئة نموذج التعهد بالكفالة المرفق)


  • لمن يصلح الخيار؟

    هذا الخيار يصلح لمن يعلق في أحد بلدان الترانزيت الآمنة نسبيا لكنها لا تمتلك أنظمة لجوء جيدة مثل تركيا و جورجيا و أوكرانيا و هونغ كونغ.

    مع ملاحظة أن طلب اللجوء لدى السفارة الفرنسية قد يمتد لستة شهور أو أكثر حتى يصدر القرار، فعليك أن تحسب حساب إمكانياتك المادية لأنك ستصرف على نفسك خلال هذه المدة.

    هل يصلح هذا الخيار لمن يكون في بلد يمتلك نظام لجوء جيد مثل كوريا الجنوبية؟ لا نعلم.

    هل يصلح هذا الخيار لمن يكون داخل بلده؟ ليس لدينا تجارب بهذا الخصوص. لكن ننبه إلى أن الحصول على اللجوء و أنت داخل السعودية لا يعني أن المرأة تستطيع أن تغادر السعودية بدون تصريح أبشر. بل حتى لو أعطت أيُّ دولة (سواء فرنسا أو غيرها) جنسيتها لمواطن سعودي، فلن يستطيع أن يغادر السعودية إلا بالجواز السعودي أو بجواز آخر عليه ختم دخول. للمزيد عن ذلك انظر الموضوع التالي:

    viewtopic.php?f=13&t=106


  • تجاربنا

    فتاة سعودية طلبت اللجوء عند السفارة الفرنسية في تبليسي بجورجيا. في البداية قالوا لها سيأتيك الرد بعد شهرين أو ثلاثة، لكن فيما بعد وصلها تهديد بالقتل من ذويها فمنحها القنصل الفرنسي التأشيرة بعد 9 أيام من الطلب.

    و هناك رجل عربي أخبرني أنه تقدم بطلب اللجوء عند السفارة الفرنسية في الأردن فتم منحه التأشيرة بعد 4 أيام لأن الجرائد الفرنسية كانت قد تكلمت عن حالته مسبقا.

    و فتاة يمنية طلبت اللجوء لدى السفارة الفرنسية في أنقرة فأعطوها موعدا للمقابلة عند القنصلية الفرنسية في اسطنبول بعد 4 شهور. و مر شهران منذ المقابلة و لم يصدر القرار بعد.

    و فتاة سعودية طلبت اللجوء لدى السفارة الفرنسية في كييف (أوكرانيا) فطلبوا منها أن تملأ النموذج و تعيده إليهم بالإيميل، ثم ظلوا يماطلونها بالكلام و لم يعطوها موعدا للمقابلة. فقامت بتطبيق خطة أوكرانيا و وصلت إلى باريس و طلبت اللجوء.

  • الإيميلات

    إيميلات السفارات/القنصليات الفرنسية:
    السفارة الفرنسية في الرياض لمراسلات غير الفرنسيين:
    admin-etrangers.riyad-amba@diplomatie.gouv.fr
    https://www.ambassades.net/Ambassade/43 ... ce-a-Riyad
    القنصلية الفرنسية في الدمام/الخبر:
    consulat@consulathonoraire-khobar.org
    السفارة الفرنسية في تبليسي بجورجيا:
    ambassade.georgie@mfa.gov.ge
    consulat.tbilissi-amba@diplomatie.gouv.fr
    https://ge.ambafrance.org/Presentation,291
    49, rue Krtsanissi - 0114 Tbilissi

    Tél : 2 72 14 90 - depuis la France (+995 32) 2 72 14 90
    Fax : 2 72 13 55 - depuis la France (+995 32) 2 72 13 55
    القنصلية الفرنسية في اسطنبول بتركيا:
    asile.istanbul-cslt@diplomatie.gouv.fr
    https://istanbul.consulfrance.org/Deman ... kiens-3455
    السفارة الفرنسية في أنقرة بتركيا:
    amba.ankara@diplomatie.gouv.fr
    https://tr.ambafrance.org/Vize-Servisi- ... tisim,1947
    السفارة الفرنسية في كييف بأوكرانيا:
    Ambafrance-ukraine.kiev-amba@diplomatie.gouv.fr
    visas.kiev-amba@diplomatie.gouv.fr
    https://www.diplomatie.gouv.fr/fr/conse ... s/ukraine/
    Ambassade de France en Ukraine

    39, rue Reitarska
    1901 Kiev

    Tel : +380 44 590 36 00




KhalidTrans
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 5
اشترك في: منذ 8 شهور
كسبت: Locked
الجنس:

Re: كيف تطلب اللجوء إلى فرنسا من خارج فرنسا؟ عند إحدى السفارات الفرنسية

مشاركة بواسطة KhalidTrans » منذ 7 شهور

بس فرنسا ؟ مافي بلد ثاني اقدر اطلب اللجوء من السفاره ؟

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 14
مشاركات: 1828
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 134 مرة
الجنس:

Re: كيف تطلب اللجوء إلى فرنسا من خارج فرنسا؟ عند إحدى السفارات الفرنسية

مشاركة بواسطة admin » منذ 7 شهور

KhalidTrans كتب:
منذ 7 شهور 
بس فرنسا ؟ مافي بلد ثاني اقدر اطلب اللجوء من السفاره ؟
لست متأكدا من باقي البلدان. لكن لا شيء يمنع أن تجرب.


Ansam
مشاركات في هذا الموضوع: 1
مشاركات: 66
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: السعودية
وزّع لايكات: 6 مرة
تلقّى لايكات: 2 مرة
الجنس:

Re: كيف تطلب اللجوء إلى فرنسا من خارج فرنسا؟ عند إحدى السفارات الفرنسية

مشاركة بواسطة Ansam » منذ 6 شهور

وجدت مصدرا قانونيا يشير إلى أنه يمكنك أن تطلب اللجوء من السفارة الفرنسية في بلدك، و كذلك أؤكد من خلال التجربة أنه يمكنك طلب اللجوء من السفارة الفرنسية خارج بلدك. > ممكن تعطينا ذا المصدر لو سمحت ؟
+ عندي سؤال آخر ، من خلال التجربة اللي صادفتها انت كم يوم اخذت الفيزا لحد ما طلعت ؟

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 14
مشاركات: 1828
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 134 مرة
الجنس:

Re: كيف تطلب اللجوء إلى فرنسا من خارج فرنسا؟ عند إحدى السفارات الفرنسية

مشاركة بواسطة admin » منذ 6 شهور

Ansam كتب:
منذ 6 شهور 
وجدت مصدرا قانونيا يشير إلى أنه يمكنك أن تطلب اللجوء من السفارة الفرنسية في بلدك، و كذلك أؤكد من خلال التجربة أنه يمكنك طلب اللجوء من السفارة الفرنسية خارج بلدك. > ممكن تعطينا ذا المصدر لو سمحت ؟
+ عندي سؤال آخر ، من خلال التجربة اللي صادفتها انت كم يوم اخذت الفيزا لحد ما طلعت ؟
أولا، بخصوص المصدر القانوني الذي يشير إلى إمكانية طلب اللجوء من داخل بلدك:

"It is worth noting that there is no statutory foundation for visas for the purpose of asylum, but rather they are the product of executive instructions to France’s consular stations.[58] These instructions require the consular authorities to protect the visa applicant’s confidentiality, and the visa document does not actually mention anything about asylum.[59] This discretion is meant to avoid bringing the asylum seeker to the attention of potential persecutors while he/she is still in his/her country of origin."

https://www.loc.gov/law/help/refugee-la ... #_ftnref57


ثانيا، بخصوص المدة الزمنية التي استغرقها الطلب، في الحالات التي اطلعت عليها:

الحالة الأولى كانت لمعارض غير سعودي، حصل على التاشيرة من السفارة الفرنسية في بلد عربي خلال أربعة أيام. لكنهم كانوا مطلعين على حالته قبل أن يتقدم بالطلب، لأن الجرائد الفرنسية تحدثت عنه.

الحالة الثانية لفتاة سعودية حصلت على التأشيرة من السفارة الفرنسية في أحد بلدان الترانزيت خلال تسعة أيام بسبب تهديد بالقتل وصلها من ذويها.


idk
مشاركات في هذا الموضوع: 3
مشاركات: 10
اشترك في: منذ 5 شهور
كسبت: Locked
الجنس:

Re: طريقة طلب اللجوء إلى فرنسا من خارج فرنسا

مشاركة بواسطة idk » منذ 5 شهور

ارسلت رسالة لقنصلية فرنسا في جدة وارسلو لي ايميل طلبو فيه رقم للتواصل، ماني عارفة احس خايفة خصوصا ان اهلي لو عرفو راح تحصل لي مشاكل، يعني اجراء عادي هذا ولاكيف؟
شكرا

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 14
مشاركات: 1828
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 134 مرة
الجنس:

Re: طريقة طلب اللجوء إلى فرنسا من خارج فرنسا

مشاركة بواسطة admin » منذ 5 شهور

idk كتب:
منذ 5 شهور 
ارسلت رسالة لقنصلية فرنسا في جدة وارسلو لي ايميل طلبو فيه رقم للتواصل، ماني عارفة احس خايفة خصوصا ان اهلي لو عرفو راح تحصل لي مشاكل، يعني اجراء عادي هذا ولاكيف؟
شكرا
كل قنصلية فرنسية لها إجراءاتها الخاصة. فلا يوجد إجراء موحد متبع لدى كل القنصليات الفرنسية. المهم أنهم سوف يتواصلون معك لإعطائك موعدا للمقابلة.

أما ما يحدث بينك و بين أهلك فهم لا يستطيعون أن يتدخلوا فيه. إذا كنت خائفة أن يتصلوا بك في وقت غير مناسب فاشرحي لهم ذلك في الإيميل و اذكري الوقت المناسب لك. أو اطلبي منهم رقما لتتصلي به أنت. أو اطلبي موعدا للحضور في القنصلية.


إيمان
مشاركات في هذا الموضوع: 3
مشاركات: 13
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked

Re: طريقة طلب اللجوء إلى فرنسا من خارج فرنسا

مشاركة بواسطة إيمان » منذ 5 شهور

طيب في أحد عنده فكرة عن إيميل السفارة الفرنسية بجدة.؟
لأني لقيت أكثر من إيميل ومو عارفة إيميلهم


idk
مشاركات في هذا الموضوع: 3
مشاركات: 10
اشترك في: منذ 5 شهور
كسبت: Locked
الجنس:

Re: طريقة طلب اللجوء إلى فرنسا من خارج فرنسا

مشاركة بواسطة idk » منذ 5 شهور

إيمان كتب:
منذ 5 شهور 
طيب في أحد عنده فكرة عن إيميل السفارة الفرنسية بجدة.؟
لأني لقيت أكثر من إيميل ومو عارفة إيميلهم
شوفي حبيبتي انا برضو من جدة دخلت موقع القنصلية وارسلت عال contact us قلت اجرب حظي لان مالقيت اي ايميل
ردو على ايميلي لانه حطيته وطلبو رقم تواصل وبعد كذا ماحصل اي تقدم


إيمان
مشاركات في هذا الموضوع: 3
مشاركات: 13
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked

Re: طريقة طلب اللجوء إلى فرنسا من خارج فرنسا

مشاركة بواسطة إيمان » منذ 5 شهور

إيه عرفت دخلت موقع السفارة َ
عارفة أنا خايفة أكتب مسوغات لجوئي إلي منها إني ما أزال بعاني من اضطهاد لأني خلعت الحجاب وخرجت من الإسلام ( لأن إذا شاف الإيميل واحد سعودي حروح ورا الشمس)
يعني ممكن يقرأ الإيميل واحد سعودي؟

العودة إلى “بلدان الترانزيت”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران